الصفحات

الصفحات

الجزء الأول من الهدوء والسكون ـ ميامر القديس مار اسحق.

فهرس الجزء الأول من الهدوء  و السكون ـ ميامر القديس مار اسحق

الهدوء و السكون ـ الجرء الاول من ميامر مار اسحق ـ الميمر الثاني ــ وعظ في سائر أنواع الفضيلة .


الميمر الثاني
ميمر مملوء من كل وعظ في سائر أنواع الفضيلة ،
البعد عن العالم و سمو الأفكار
+ من السكن في البعد و الانفراد 
   كم من وقت يحـــس المتوحـــد بأفكـــــــــار تفــوق الجســد ,
   ولو أنه قليل الأعمال , وهذا من أجل فضيلة البعد من النـاس .

الهدوء والسكون ـ الجرء الاول من ميامر مار اسحق ـ الميمر الرابع ــ قتال الافكارالتي من الشياطين .



الميمر الرابع 

في معنى القتال الذي تصنعه الشياطين بالأفكار



إن الجهاد مع الأفكار الرديئة الذي يكون في الســـــــــــــكون يحدث بهذا المعنى :
    متى سكن الإنســان في الهــــدوء و الحبس إلى المـــوت ,
   فكــل واحد حســب عمله و بمقـدار اجتهـاده و حرصــــــــه ,
   هكذا تتصعب عليه الحروب و تشتد مقابله يوماً بعد يوم و وقتاً بعد وقت ,
   كلما تقدم إلى قدام إلى أن يبلــــغ نقــــــــــــاوة القـــــــــــــــــــــــلب ,
   وقبل وصوله إليها بقليل تحدث عليه قتالات صعبة أكثر من العادة و تشتد علية جداً .
  

الهدوء والسكون ـ الجرء الاول من ميامر مار اسحق ـ الميمر الخامس ــ ضيقات المتوحد . الميمر الخامس

 في تدبير سيرة السكون

في الأزمان القديمة كان آباؤنا القديسون يأذنون لكل واحد بالسكن في الهدوء : 
الرجال و النساء و الصبيان و الشيوخ ، و الحكماء و السذج .
 و الذي يريد من الإخوة الرهبان أن يرضي سيدنا بتدبير سيرة الســـكون الكـــريم ، 
فليؤمن و يصدق مواعيد ربنا ,
  و يحمّـــي نفسه (أي يلهبهـــا) بمحبـــــة المســـــيح رجائنــــــا ,
   و يدخــل للسكون على اتكال و رجاء نعمته , و لا يخاف من شيء . 

و هوذا روح المزامير يعزيه و يشجعه قائلاً :
لا تخف أيها المتوحد الجالس في السكون على رجاء سيده ,
أورشـــليم الجبــال محيطـة بها والمســيح ربنــا محيــط بك ؛
و أيضــاً عســاكر ملائكــــة الــرب محيطة بخائفيه وتخلِّصهم ؛

لأن كـــل واحـــد منــــا معـــه مـــــلاك لازق به ,
 يخلِّصه و يصلي عنه و ينير عقله و يملأه أفهاماً روحانية و يعزيه في الخفاء .

+ المتوحد الذي يسكن في الهدوء وحده ،
 و نعمة الرب محيطة به، و ملاكه في كل حين يحرسه و يعزيه و يسليه , 
                            مــــــن أي شــــيء يخــــــــــاف؟

مبـــــارك هو ربنا يسوع المسيح الذي وهبنا الســـــكون !
و طـوبى للمتوحـــد الذي يحبـــه و يثـــتبت فيــــــــــــــه ،
و يصـــبر على ضيقـــــاته الأولى و يتنعم براحته الأخــيرة ،
و يجاهد في حـــــــــروبه الأولى و يتكلل بأكاليله الأخيرة ! 


نجـــــرب قــــدر طاقتنــــا
+ الذين هم :
                  غير دَربين ولا فاهمـــــين للكتب و  لا نيِّــــــــــــــري الأفكـــــــــار ,
              و  لا حـــادِّي الحركـــــــــــــــــــات و  لا لطيفين (مدققين) بالمعرفة ,
             بل سذاجة ما مختلطة بمزاجهم , و قلبهـــــــــــــــــــــم بليــــــــــد ، 
              و هم بُلهٌ فـــــــــــي الكــــــــلام و المعــــــــــــــــــــــــــــــــــــرفة 
              و  يريـــــــــدون أن يرضـــــــوا الله بتدبــــــــير ســــيرة السكــــــون 

    لا ينبغـــي أن يخافــوا من قتــــال الشـــــياطين ، أو يرتعبوا من مجاذباتهم ؛ 
   لأن كـــل واحد حسمبا يقدر أن يحتمل وحسب ما هو ملائــم له ،
   هكــــــذا يجـرَّب مــــن قتـــال أفكــــار الشـــياطين وأشــكالهــا ،
    و لا ينطلق على إنســـان قتـــال فــوق قـــوته و معرفتــه ومنزلته 

   فإذا كان : يملك في قلبه حب ســـيده ، 
                 و يســكن في الهـــــــــــدوء ,
                و يعبــــــــــــد المســـــــــيح ،
                و  يصنـــــــع مرضــــــــــاته ،
   فـــــــــــإن محبة الرب تحفظـــــــــــــه ،
                و تســـــتره مـــــــن كـــــــل مجاذبات الشياطين ,
               و تفــــــــرِّح قلبــــــــــــــــــه ،
                و تنـــــــــير نفســـــــــــــــه ،
                و تقـــــويه حتى يكمل بجميع كمـــــــال الــــــــبر .
المتوحد و التنعم بمحبة سيدنا
+ اعلم، أيها المتوحد :
                  أنه حين تجلــس في قلايتــك بغـــرض و قصــد مســتقيم مـن أجـل الله ،
                و لا تشتاق لمحبة شيء آخر سوى التنعم بمحبة سيدنا و تكميل وصاياه ،
 تُعطى لك قـــــــوة لحفظ بعض الوصايا التي تشاء عملها ،
 أما الوصايا الأخرى التــــــــــــــــــــــي لا يمكنــك عملها ،
                                                فإن أجرك عنها محفوظ عند الله , 
                                                 لأجل حزنك على قلة عملهــــــا ,
                                               و على عـــــــدم اقتنائهـــــــــــا .

و إعلـــــــــــم أنـــــه :
                           و أنت في قلايتــــك يمكنـــك أن تعمــــل الوصــايا ،
و أما خارج القــــلاية :
                          فحتى و لا هذه الإرادة لمحبة الفضيلة تثبت فيـك ،
                          لأن المحادثات البشرية و اضطراب الأعمال تشتِّتها .

و من أجل أن الشيطان
                              قاتــلك بالضجـــر دفعــة واحــــــدة و غلبــــــك ,
                              و أخـــرجك من قلايتـــك كفاشـــل و مغلـــوب ,
فهو أيضاً خــارج القلاية 
                              قهــرك و يعوقك و يعطلك من كل عمل الصــلاح ,
                              و يملأ قلبك بالشرور , و ربما يردك إلى العالــــم ,
                              إلى الهــلاك الكلي 

+ عندما يجلس المتوحد في القلاية و يعمل بالوصايا ،
   يصير عمله دواءً للعينين ،
                                   فينقي عيني نفسه من صدأ الآلام الذي يغشاها فتنفتح ،
                                و ينظر بعين إيمانه ربنا شمس البر الأعظم ، 
                                و يــــــــــــــــــــرى الخـــــيرات الســمائية ،
                                و يتثبــــــــــــــــت بالرجــــاء يومـاً بعد يـوم ،
                                و بعمل الوصايا يقتني أيضاً الفرح الروحاني .

طوبى للمتوحد المتجلد : 
+ طوبى للمتوحد الذي ضغطته الآلام و عذبته الشياطين ،
 و لم يشتَق إلى العزاء الذي من خارج .

طوباك يا ابني في ذلك اليوم الذي يدركك فيه الموت و أنت وحدك في قلايتك ،
و تنتقل نفسك مع ملاكك إلى الفردوس إلى جوار الملائكة و أرواح الصديقين .


مواهب الله للمتوحد :
+ إن أكلت خبزك وحــدك في قلايتك ، 
    يعطيـــــك الله موهبــة ممدوحـــة :
                     أن تأكل المسيح مع خبزك و تشربه مع شربك بسـكرٍ و فـرح روحاني ,
 و إن اشتهيت المائدة التي من خارج .
  يعطيك الشيطان عطيــــة سمجة :
                     أن تأكل أخــاك مع خــبزك بالمثلبــة . فاحــذر الآن و كـن محترســــاً .

 كن وحدك و اثبت في الســـكون لكي تنجو من العثرات . صوت إلهي قال هذا :
« يا أرساني اهرب من العالم فتحيا , اهرب واصمت واسكن ,
فهذه هي الأصول كي لا يخطئ الإنسان » .

فلنحب الوحدة و هي تقدِّمنا إلى عدم الخطأ .

و لا نرعب أو نخاف من أسباب المؤذيات التي في هذا المسكن ،
                        لأننا لسنا وحدنا بل معنا حارس ما يفوته شيء .

الر اهب وحياة الخلطة  ـ و لنرحب بالضيقات
+  طــــوبى للإنسان الذي يقبض نفسه من الانحلال ،
    ولا يميل لمجاذبــــات و مفاوضــــــــات النـــــــاس ،
         فإنــه يحس بأشياء كثيرة لا يقدر أن يتعلمها من الدم (أي من إنسان) .
        فالذي يشـــتهي الروحانيــــات هو بالضـــــرورة يهمـــــل الجسدانيات .

    احــــــــــذر من حياة الخلطة، لأنها معوِّقة لسائر أنـواع التوبــة .
    فالمحــادثة مع كثــيرين تعـــوق الحــزن الذي من أجل اللـــــه ،

    ذلك الحزن الذي يتحرك فينا من الإفراز الطبيعي ومــن النعمة .

فلنرحب بالضيقات  :
+ ســـــلِّم ذاتــــك لجميــــع ما ينالك من الضيقــــــات 
   كإنســان وضــع في نفسه أن ينزل إلى الهاوية حيـاً.

  و اختر لك موتـــــــاً مملـــــوءاً ثقــــــــــة و  ليـــــــس فيـــه خـــــــوف ،
           لا حيــــــاة بشكوك وتقسُّم وراحة بجوار الساقطين و المنحلين ،
                           الـــــذين قـــــــد انقطـــــــــــع رجاؤهـــــــــــــــــم .

     و اذكر أنه من أجل الاضطهاد و الهرب من الخطية  و الخسارةالكثيرة التي نالتك
  قد اخترت لنفسك الموت و ليس من أجل البر.

 وفي هذه الساعة يشهد الله وملائكته (لك) بنظرهِ ضيقاتك وشقاءك من أجل بغضتك الخطية وجحودك لها، وبثقة تبسط يديك إليه من أجل غفران الخطية.
ممارسة كل أعمال الفضيلة
+ فليكــن تدبـــير المتوحـــد 
                              متسـاوياً بوجـود كل أعمال الفضيلة ،
    كمقدار القـــــــــــراءة تكــــون الخــــــــــــــــــــــــــدمة ، 
 و كمقدار خدمة المزامير يكــــون ضــــــرب المطـــــــانيات ,
 و كالمطانيــــــــــــــــات يكـــــون الصــوم و سـهر الليــــل ,
 و يقرن مع هــذه جميعهـــــــــا            
                                العمل الخفى الذى للعقـــــــــــل ، 
                                لئلا يكــــون الجسد يعمــــــــــــل .
                                              و القلب سائب بطــال .

+ العمـل الدائـم ولـو أنه قليـل ,
                                          فهو لأجـل دوامــه يربى كنــوزاً عظيمــة .

     و أنا أدلَّك على عمل يتقدم فيه الإنسان بسهولة :
   إذا ملَّ الجسد و لم يقدر أن يقوم ليكمِّل مطانيـات العــادة من أجــل ضعفــــه ،
   و يتعطل عن الصلاة التي تكمـل بالجسد , و التي منها تتولـد الصـلاة القلبيــة :
   خُرّ على وجهك دفعات كثيرة و اثبت في الصلاة و أنت جالس و الكتـاب بيـدك ،
   لكي تمتزج مفاوضة القراءة مع الصلاة و تنير من الاثنين و ترتفع لتنعُّم النفس ,
   فتحلو لك الصلاة لأجل القراءة , و تنير في القراءة بمفتاح الصلاة .

                                  لأنه بالصـــــــــــــلاة ينفتح باب الأفهام ، 
                                    و الدهش بالأفهام يثير شهوة الصلاة ،
                                      حسب التاوريـــــا التـــي فيهــــــــا .
  و إن كـــان :
                 الجلـوس في القــلاية فقــط ببطـــالة مــن غـير عمـــل ،
                 و حفظ الحيطـــــــــان من أجـــــــل اســــم المســـيح  ، 
                 هـــو انتظـــار رجـــــاء عظيـــــم ،حسب قول أحد الآباء ،  
فكم بالأكـثر :
                الذي يسـتعمل هـذه الإفـرازات في نفسـه من أجـل ذِكـر الله الدائــــم ،
  إنه ينال أشياءً عظيمة .
+ بدون الصـــلاة و التضرع 
                                 لا تمد قدميك للمسير ، و بالأكثر في الطرق المظلمة .
  و الطلبة لا تبطل من فمك
                                و اتبعهــا بالاعــــــتراف بضعفــك و عــدم معرفتـــــــك ،
  لكي من أجل الاتضـــــاع
                                تُحمـــــــــل بالرحمـــــــــة و لو لم تكـــن مســــــتحقاً .
                               لأن الاعتراف و الاتضـــاع يكمِّـــــلان موضـــع عوز العمل .

    فإذا لم يكن لنا أعمــــال 
                               ينبغي أن نكون محـــزونين في ضمــــــيرنا .
                             و مداومـين ذكـر خطـايانا بعقـل منحـط منسـحق قـدام الله ,
                             و هادئــــــين و مســــــالمين لكل النــــاس ,
                             و منقبضين إلى ذواتنا بعدم الضحك والمزاح ,
                             و يكــــون كلامنـــا بالصــــالح على كل أحـد ،
                                مع الشــــــــــــكر عـــلى التجــــــــــارب ,
                             و الصمت بحكمة و حفـظ  الأعضـاء مرتبـــة ,
و أن نتذكر في كل وقت
                              أننا مائتون على كل حال و منتقلون من هذا العالم  .  

 و هذه الأشياء ما تطلب عملاً بالجسد ,بل حُسْن الضمير , 
و هي
         غير مفتقــرة لعمــل الجسد , و لا بعمله تُقـــــام ,
    فحتى في المرض و الضعــــف يُســتطاع اقتناؤها .

    فالمتهاون بها و لا يقتنيها بخفية ضميره ,
    كيــــف لا يُـــــــلام من الله العــــــادل ؟
                                                   لأن الله ليس محتاجــاً لكثرة عمل ,
                                                   بل هــو يريــد منا فضيــلة الإرادة .

  طوبى للإنسان الذي يعرف ماذا يولد من ،
                                محبـــــة البشـــر و الرحمـــــــــــــــة ،
                                إلــــى أين تُصعــــــــد النفـــــــــــــس .
+ اعلم، يا أخي ، :
                     أن أفضل كل صلاح يفعله الإنسان في هذا العالم هو 
                                             الصلاة الطاهرة . 

               وإن  لـــم يمــــت الراهـــــــب من كــــــل أحــــــــــد ,
               و    ينقبض في الســكون إلى ذاته كالميت في القــبر ،
             فهو   لا يســـتطيع أن يقتني هــــذه ( الصلاة الطاهرة .

لأن الصلاة الطاهرة :
تتطلب فراغـه من جميـع الأشـياء ,
                          لكي يقوم قدام الله بعفة و بلا طياشة في وقت الصلاة ,
                        و الفكـر مجمــوع من كـــل مكــــان و منقبــــض إليــــــه ,
                        و هـــو يشـــــخص بالله فقـــط بســــــــكون حركـــــــاته ,
                        و يكون متشوقاً لملاقاة معرفة الله بمــداومة صلاته إليـه 

موت الجسد و موت النفس
إذا ما ضعفـــــــــــت الآلام النفســـــــانية و صمــــــــــــــتت ,
   فـــإن الإنسان يغلب الشهوات الجسدانيـة أيضــــــاً بسـهولة .

+ الميتوتة الجسدانية هي :   أن يتغرب الإنســان ،
                          مــــن جميع معــــــــــــارفه ،
                             و من بلـــده و أقــــــــــربائه ،
                           و يمضي إلى أرض غريبــــة ،
  و يختار لنفسه موضعاً هادئاً مسكناً من كل شلش أي اضطرب ) .
  و بعوز الاحتياج الجســــــداني يســكن وحده منقبضـــاً إلى قلبــه ،
  و عادماً من جميع خلطة الناس و من المحادثات و التعــــزيات المنظــــــورة ,
  و بالنوح و بالبكاء و بوجع القلب يسأل الله أن يطهره من الشركة مع الخطية .
  و يقلـــع منه أعضـــاء الإنســـــان العتيــــق .
 و هذه الميتوتة تولِّد لنا الميتوتة النفســانية .  
           
+ و الميتوتة النفسانية هي :
                     أن لا يشتاق الإنسان في قلبه لشيء من خـــيرات هذا العـــــالم ,
                   و لا لحياته الزائلة ,  و لا يتنعم بطياشة فكره في الشهوات الأرضية .

  بل يكون عقله على الدوام :
                    متشــوقاً متلهفـــــاً بلا هــــدوء إلى الأمـــور المزمعـــة ,
                  و جميع هذيذه و ضميره ،و أمل قلبه في
                                       الأشياء التي ستكون للبشر بعد القيامة ,
                  و يهــــدس و يهذُّ في كل أوقاته بالحيـــــــاة الجديــــــدة .

   فهذه هي الميتوتة بالحـــق للـــــــــــــــــذي قد مـات مع المسيح ,
  و هـــــــي لا يمكن أن تكون بدون فعل النعمة و معونة الروح القدس .
  و الميتوتـة التي تكون هكذا ، هي تولد لنــــــا الميتوته الروحيـــــــة .

+ التنعم الروحاني :
                        الذي يكون من العمل لا يُحسب مع الفضيلة , لأنه سيد الفضيلة .
   لأن الفضيلة هي :
                        كل عمل يكون في الظاهر , ويكمل بحواس الجسد من أجل الله .
+ و المتوحـــــد
                     ليس له عيد في الأرض , لأن عيــــــده هو النـــــــوح .
 و عوض الأعمال 
                      التي يفتخر بها الآخرون بالانشراح بعضهم مع بعض , 
                      هذا عــــــــــزاؤه هو شــــقاؤه في الســـــــــــكون .

+ ألعلك تظن يا أخي :
                           أن عدم المفاوضة و النوح و حزن القلب .
                         و التمرغ في كل وقت بضرب المطانيات قدام الله لا يحسب عملاً ،
                        بل تقول إن الصوم و كثرة التلاوة هي العمل ؟

  أما تثــــــــق أن :
                     عمل القلب  و التجلد في الوحدة هو غاية العمل ؟

  و أنه سعيد و قريب من الله :
                          ذاك الذي يصبر على صعوبة الوحدة جميع حيــاته ,
                        و لو أنـــــــــه يأكـــــل كل يــــــــــــوم و ينــــــــــام ,
                        و لو تنهـــد على ذاته دفعـــة واحــدة كل يوم بحزن ، 
                        و هو ملقى قدام الله ؟
 في الحقيقــــــة إن :
                           عمل مائة أخ يصـومون و يصــــــلون و هم في السجس و المفاوضة ,
           ما يساوي عمل متوحد واحــــــد في السكون و لو كان ضعيفـــــــــــــــــــــــــاً ،
                         على أن يكون عادماً محادثـة الناس و متجلــــداً داخــــــل البــــــاب ،
                                                                        و ليس من يدخل إليه و يخــــرج .

      و لست أعني بقولي هذا
                                    الذين يمســـكون الســـكون بالاســـم ،
                                  و لهم من يدخل إليهم و يخرج كل يو م ,
   بل الذيـــــــــــــــــــــــــن
                                  يسدُّون بابهم و لا يفتحونه من يوم الأحد إلى يوم الأحد,
                                 و ليس لهم حديث و لا مفاوضة مع أحدٍ، و لا يصادقون إنساناً.

   و إن كان هناك أخ كفؤ لهذه النعمة ، و قد أخذ هذه الموهبة من الله :
 و لكن أحداً من رؤساء و مدبري أديرة الإخوة 
                                               من أجل نيــــاح ما أو عمل جســـــداني ،
                                            أو من أجل حسد - يعوقه عن هذه الموهبة ،
                                            فعليه دينــــــــــــونة قـــــــــــــدام اللــــــه ، 
                                             و هـو مزمع أن يعطي الجواب قدام كرسي المسيح.
+ لا تحــب أن :
                    تُعتق من عبودية السنن و القوانين في ســيرتك،
 إلـــــــــى أن :
                    يكـــــتب الــــــروح حريتــــــــــك من العبوديــــــة ,
 و تحس به أنه :
                   قد كتب ذلك على عقلك بلا تقسُّم (أي بلا شك).'
الحرص فى الصــلاة و السـكون

+ إذا قمت في الخدمة :
                               بحَـــرس نفســك و جســــــدك
                             ـ تلك التي فيها ربوات كنوز مخفية للذين يصلُّون بإفراز ـ 
  فاسأل الله أولاً خفية في قلبك أن :
                         يفتح قدامك ينبوع الحياة الذي من عــادته أن :
                        يفيــــض في هـــذه الأوقـــات على الأنفـــس ،
                        التي جحــــــــــدت العـــــــالم الزائـــــــــــــل ،
           و الذي به
                       تنظر كل وقت ميتوتة يسوع على أعضائها الخفية .

 ثم رتل بهدوء بغرض الصلاة , 
                                    و لا  تعتنِ بكثرة المزامــير ,
                                    بـــل أن يُعطى لك مفتاحاً , و لو كان لفظاً و احداً ,
                                    لكي تدخــــــــل إلى كـــنز تفهّمــــه الروحــاني ،
                                    الذي ينفتـــــــــح لك بنعمـــــة الــــــروح لقدس .

 وإذا ما سجدت عند بدء الصلاة ، 
                                    فاسأل الله بوجـــع قلب أن يعطيـــك فيهـــا صـبراً ،
                                    و ألا يحصل لك فيها قتال سجس، قائلاً :
               « أعطني يارب حركـــات نيِّرة شـــاخصة فيـــك
                 بجميع هذه الخدمة بكل لفظة تخرج من فمي ».

   و إذا ما دقَّ فكرك و تلطَّف من غِلظ الهذيذ ، و بدأ يصادف النــور ،
 فمن هنــا افهـــم أنك : 
                             بســــهولة تقبـــــل دهــــش الكـــــــلام ,
                             إن كان تـــــــــلاوة أو كتـــــــــــــــــــــابة , 
و للوقــــــــــــــــــــت :
                            يتحــــرك القلب بالفرح و يسكت اللسان .

 و لا تطلب دليلاً آخر على ظلام نفسك : 
                           سوى عدمك من هذا السرور الذي ذكرته .

+ يا أخي أحبب الوحدة ،
                                و لو كنت عاجزاً عن جميع حقوقها .

                     
صلاة و احـــــــدة  يصلي بها الإنســان وحده ،         
 هي أخير من مائة صــــــــــلاة  يصنعها مع النــــــــــــاس .      

  و بالحق إن عمل
 مائة يــــــــــــــوم صــوم وصـلاة يصنعها المتوحد بسجس ومفاوضة ،
لا تـــــوازن نـوم ليـــــــــلة واحــدة في الوحدة !
+ داوم أن تقول في صلاتك :
            « يا الله ، جُد عليَّ بنوح القلب , يا رب استأصل مفاوضات العالم من قلبي » . 
              هذه الصلاة تُدخلك في أسرار المسيح إن اعتنيت بتفسيرها في نفسك .

+ بدون السكون ما يتضع القلب ، 
  و بدون               أتضاع القلب ما يتنقى من الحركات المتواتـــــرة .

+ إذا ما جلست بين صلوات الأوقات لكي تفاوض ذهنك بالهذيذ بالله ،
   افتكر أيضاً ماذا كنت ولأي رجاء دُعيت من قِبل فيــض مراحــم الله .

 
 و اجعل لك فسـحة بين صـلاة الليل و صلاة باكر ( تخصصها ) لمثل هذا 
             الهذيذ الذي يصلح لتربيتك بمعرفة الله في كل أيام حيــاتك ؛
                      لأن هذا أيضاً هو جزء كبير في عمل السهر .

 قسِّم الأوقات النهارية :
                               منها (وقت) للخدمة ، 
                            و منها وقـــــت للهذيـذ ، 
                            و إن و جدت فسحة تكفي فلنقاوة الحركات .

  و إن كان العقل مظلماً :
                              زِدْ من القـــــــــراءة التي توافق في ذلك الـــــوقت ؛
  لأنه من ههنـــــا يكـــــــــون ينبوع النقاوة الذي تفيض منه مياه طـــاهرة .

 فإذا ما اتحد 
الهذيذ بالصلاة بنقاوة ، عند ذلك تكمل كلمة السيد :
 « إنه حيث يكون اثنان أو ثلاثة مجتمعين باسمي فأنا أكون في وسطهم »
   أعني النفس و الجسد و الـــروح ،
       أو العقــل و الهذيــذ و الصلاة ،
 و ينتهي أمر ثلاثتهم إلى الدهش.

محبـــــة الســــــكون
+ الــــذي هــــو كامـــل في القــــــــامة و فيــــــــــــــــه اشــــــــــتياق إلى الله ،
   هــــــــــــــــذا بعد خروجه من العالم لا ينبغي أن يقيم كثــــــــيراً في المجمـع ،
   بل إذا ما تعــلم ترتيب و تصـرف الإخــوة و طقس هذا الاسكيم و نوع تواضعـــه ,
   يفرز نفسـه في قلايتـه منفـرداً لئــلا يقتني عــادة الخلـــطة مـــع كثـــــــيرين ،
   ما خلا مفاوضة شيخ واحد مشهود له بحسن السيرة و معرفة عمل الســكون ،
   و معه فقط يتحدث لكي يتعلم تدبير الوحدة، و لا يتفاوض أبداً مع أي إنسان آخر.

+ ليس أن الإنسان :
  إن لم يتطهر بالكمال لا يحس بالخيرات الروحانية و بدلائل الحيــاة الجديـدة ،
  بل إنه يـوماً بعــــــد يــــوم , حسـبما يقهــر الآلام ، يــرى إشـارات الطهارة ،
  و كل ألم يغلبه يشـــرق الصـــلاح الموضـــــوع قبــــــــاله في الحــــــــــال ,
  و بمقدار ما يتطهر من الخطايا هكذا ينعتق الضمير من رباطات التفكير فيها ،
  و على هذا الحــــد يشــــــــــرق شــــــــعاع المعــــرفة في قلبــــــــــــه .

     و طهارة النفس هي :
                          التعري من الاهتمامات الجسدانية و من الهذيذ بالأفكار اللحمية .

+ الذين هم بطبيعتهم ودعاء و هادئون و ذوو حركات نيِّرة مفرزة ،
   معلوم أنه سهل عليهم (انسكاب) الدمــــوع ؛ 
       لأنه حيث يوجـــد تواضــــــع القــــــــلب بإفراز ،
   لا يقدر الإنسان أن يمسك نفسه عن الدموع ،
  فمن غير أن يريد يفيضها القلب على الدوام من الحزن الحار ،
  و انكسار القلب الذي فيه .

+ هذه الأنواع الثلاثة يقتنيها الإنسان من الســـكون :
    حب الله ، الدهش بأسراره ، و تواضع القلب . و ليس حزن أحرّ من حب الله .
    يا رب أهلني أن أشرب من هذا الينبوع .

  و لكن الذي ما له سكون فهو :
                                           ما يعرف و لا واحـــــــــــدة من هذه الثلاثة أنواع ،
                                                   و لو كانــــــــــــت له فضــائل كثـــــــيرة ،
                                        فـــــــــلا حـــــــــــــب الله يقدر أن يعرف ما هــو ، 
                                            و لا      معــــــرفة الروح مــــــــــــــــــــــا هي ،
                                          و لا     التواضع الحقيقي الذي من القــــــــلب .

و أنا أشهد لكم بالحق أنكم إن كنتم عادمين من السكون ،
و لو أنكم بكل أعمال الرهبنة تتعلقون بجفون عيونكم ،
فما تقدرون أن تؤهَّلوا للاقتراب من هذه الأسرار ،
 التي تُمنح للعمالين في السكون .
عمـــل العقـــل

+ عمل الجسد مع بَطالة العقل لا منفعـــة فيه .
   لأنها صادقـــــة هي كلمــــة القديس مرقس :
   « إن كثيرين يعملون البر، وبالأفكار الرديئة يُفسدون أعمالهم الحسنة » .
              و على كل حال ، الذي ضميره بطَّال من العمل الخفي المكتــــوم  ،
و من المداومة بهمِّ المعرفة و الهذيذ ، فأفكاره منحلة في الأباطيل .

               لأنه بعمــــل العقـــل يستضيء ( الضمير ) ،
                   حتى لو كان الجسد بلا عمل أو مريضاً جداً .
 لأن عمل العقل يُيَبِّس الجسد و يُنشِّفه و يجعله مثل العـــود اليابس .

+ الذي ما يقبــل ، في وقــت الخدمــة ، قتال الثقــل و المـــلل و الكســــــل ,
   و بقية أحزان القلاية ، و يصبر على مقاساتها بفرح ،كمثل أنها عمـل تام لله ،
   بل يريد الراحة منها بالكمال ، فهو من غير أن يشاء يُسلَّم ليد شيطان الزنـا ،
   و عـوض ذبيحــة جســده الطاهــرة التي كـــان من عــادته أن يقـــدمها لله ،

   فإنه يذبح للشيطان ذبيحة نجسة من أعضائه .
+ صدقني يا أخي ،
   إن المـــلل    و الضـــجر     و ثقـــل الأعضـــاء    و التكـدر   و سـجس العقـــل ،
   و بقية المحزنات الحادثة على النساك في جلوس السكون ، هي عمل تام لله .
فضائل السكون و ضرورته  

محزنات السكون عمل تام 
+ لا تظن أن الاستضاءة في الخدمة  و نقاوة الضمير و التنعم بسرور القلب ،
 و العــزاء الـذي من الدمـوع الحلــوة  و المفــــاوضة النقيـــــــــــة مــــع الله ،
  لا تظن أن هذه فقط عمل إلهي .
 بالحق وحسب رأيي أقول :
                                    إنه حتى أفكــار التجـــــديف و المجـــد الفارغ , 
و حركات الزنا السمجة التي تحدث باضطرار على المتوحد في الســكون ، 
و حــزنه من أجلهــا , و لــو أنه يوجــد مغلـــوباً قدامهــا ، و يصـبر و يتجلد ،
                             و لا يخـــــــرج من قلايتـــــــــه ,
            فهذه أيضاً تُحسب له كمثل ذبيحة طاهرة و عمل إلهي مقدس ,
                             ما خلا العظمة و الكبرياء فقط .
 لأنه تجلَّد في جهاد الرب ،
          و صبر على اليمينيات و اليســاريات العارضــة عليه داخــل المصــــاف ،
         إذا لم يكـــن حدوثهـــــا بســــبب انحـــــــــــــلاله و إهمـــــــــــــــــاله ,
          بل تتواتر عليه بنوع القتال فقط ، هذا إن لم يُغلب و يخرج من المصـاف ,
الذي هو الجلوس الانفرادي في القلاية .

سـكون الجسـد و سـكون النفس  :
                                               لأن الذي يشـــــتهي الحبـس و الســــــكون ،
                                             و يفـــــــرد نفســه من مجمـــــــع الإخـــــوة  ينبغي له أن يكون هذا غرضه و قصـــده : 
                                              أن يقتنــــــــــي :  بســـــكون الجســــــــــــــد ،
                                                                     ســــــكون النفـــــــــــــــس
                                 و يجتهد أن يقتني :  البكاء على خطاياه القديمــة ،
                                                        و النوح على زلاته في كل يوم ،
                                                                       
   و هذا ما قاله أولئك السواح للقديس مقاريوس :
                                                        « إن لم تســـــــتطع أن تكــــون مثلنـــــا ، 
                                                          فاجلس في قلايتك وابكِ علي خطاياك » .
 و لأجل تجـــــربة حروب الشــــــياطين ،
 قال أنبا أنطونيوس لبولا الساذج تلميذه :
                                         « اجلس في السكون لتأخذ تجربة حروب الشياطين ».
 كما قال يوحنـــا النبـــــــي التبايسي :
        « إنه لا يمكن للإنسان أن ينظر نفسه و يفهم آلامه من غير تدبير السكون  » .

كذلك قال أنبا مقــــــاريوس :
                « ينبغي للذي يجلس في الســـــــكون 
                                          مداومة تذكــــار الله ،  و    نســـــيان كل ذكــــــر ،
                                           و أن   لا يكون عنده  ذكر لأي إنسان في قلايتـه ».

 و قال يوحنا التبايسي أيضاً عن الجهــــاد مقابل الآلام و الشياطين :
                         « إن الحكمــة الروحانية هي عضو عظيـــــم لإنســـــــــان الله .
                   و لا تُقتنى هذه الحكمة بدون تجارب المصاف ( أي الجهاد ) » .

وقال العظيم في العارفين أوغريس :
                            « إذا ما جلـــــس الإنســـان في الســـــــــكون ،
     و صبر على القتال و التجـارب نال طهارة القلب .
                            و هذه تُقتنى بعدم جميع أفهـــام المنظــرات » .

و قال الأب إشعياء ذو الشيبة المباركة عن سكون العقل :
                                    « إن السكون يولِّـــــــــــــــد السكون » .
و قال الأب مرقس :
          « الصلاة الطاهرة ( تُقتنى ) إن أخذتَ موضعاً حصيناً للصلاة ( أي السكون ) ».

 فلا تقبــل معرفة الأفعال التي تُعطى لك من العدو ، لئلا تُضيِّع تلك النعمة العظيمة .
 بل ينبغي أن تطعنه بسهام الصلاة ،و هو محبوس في الموضع السفلي بالسكون ،
 لأنــــــــه يتحايل أن يجب لك غنيمة ( من المعرفة ) لكي يبعدك من التدرع قبـاله .

 عطايا السكون 
+ و قد أظهر القديس مرقس أيضاً ، 
   عظم العطايا التي يحظى بها المتوحد يوماً بعد يـوم ،  إن هو ثبت في الســـــكون ، 
 و قال : « الآن لنبدأ بالعمل » .
          و ما هو هذا العمل ؟
                 هو الســــكون و هدم الأفكار و الصلاة بغير فتور ،و هكذا يأتي إلى قدام
 و هو لا يجد رجاءً بالله فقط ، بل :
     و إيماناً حقيقيـــــــــاً  ،               و حبـــاً لا غـــــش فيـــه  ،
 و يقتني محبة الإخوة ،               و عــــدم تذكـار الشـــرور ،
 و نســـكاً وصـــــــبراً ،                و معرفــــة داخليـــــــــــة  ،
     و خلاصـا من التجارب،                و مواهـــب روحيـــــــــــة ،  
 و شــــــكراً قلبيـــــاً ،                و دمــوعاً محــــــــــــــزنة ,
 و احتمــــالاً للضيقــات العارضة    و غفراناً لقريبنا بغير غش ،
 و معرفــة الشـــــرع الروحاني     و وجـــود عـــــــــدالة الله ، 
 و حلـــــول الـــــروح القــدس      و عطايا الكنــوز الروحـانية .

 هذه جميعها بواسطة السكون و الصلاة يجود بها الله على المتوحدين .
 و من أجل اقتنائها يشتهي الإنسان السكون .

ضـــــرورة الســـــكون  :
+ إن لـــم يقطـــع الإنســــان نفسـه مـن كل تذكــار و مــن كل اهتمـــــــــــام ،
    و يبتعـد من كل محادثة ، و يداوم السكون بغرض مستقيم و بمحبة الأعمال ,
  
   فانه  لا لخطـاياه القديمـــــــــــــــــــة يذكـــر ,       ولا لزلاتــه فــي كل يـوم ينظــــر ,
         ولا لآلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــه يعــاين ,      ولا لمجاذبات الشـياطين يفهـــم ,
         ولا للجهاد مع الآلام والشياطين يستعد ،      ولا لنقــــاوة القــــــــلب يصـــــل ,
         ولا الصــــــــلاة الروحـــــــــــانية يقتني ,      ولا حتى للصلاة الطاهرة يستحق ,
        و لا يشرق نور مجد المسيح الإلهي باستعلان الروح القدس داخل نفسه.
 هذه جميعها خارجاً عن السكون ما تُعطى لأحد .
 أما الذين يصبرون على ضيقات السكون و يدومون فيه، فإنهم ينالونها جميعها .

 و إن كــــان أناس يخرجون من هذا العالم و ما ينالونها ههنا - لئلا يتعظمــــوا ـ
 أو من أجل أسباب أخرى مخفيـــة عن علمنا - فإنهـــــم في ملكوت السماء
يتنعمــــــون بهذه جميعها من أجل : 
                                حبهم لسيدنا و صبرهم على السكون لأجل محبته .

مرارة السكون تسبق حلاوته  :
+ و الذين يتجلَّدون ( في السكون ) يبلغون إلى طهارة القلب و الصلاة الطاهرة ،
 و لأجل أسباب خفية لا تُعطى لهم الصلاة الروحانية ،
 و لا يؤ هلون لاستعلان المسيح .

و لهذا حذَّر الآباء أنه : 
                من دون مرض أو ضــــــــرورة مـــــا ، لا يتكلـــــــم المتوحد مع أي إنسان .
                لأنــــه إن لم يقبض حواس الجسد ،  و بالأكــــــثر نظره و سمعه و لسانه ،
                فهـــو ما يجد ســــــــــكوناً لنفسه ، لأن العقـــــل ما يهدأ بدون الجســـد.

 و قد قال القديس مرقـس :
                              " و لهذا ينبغي أن نتجرَّد من النظر و السمع مع باقي الحواس ".
 و قال يوحنا التبايســــــي :
 لأن المتوحــد المبتـــدئ :
                                   إن لم يعوِّد نفسه أن يُسكت حواس جده ،
                                    بل يتكلم بلسانه مع الإخوة أو مع خادمه ،
                                    و ينظرهم بعينيه ويسمع بأذنيه كلامهــم ،
                                    فمــــا هــــي الفائـــــدة مــن الحبـــــس ؟

أو كيف يذوق حلاوة السكون إن لم يسبق و يذوق مرارته ؟
و كيف يذوق هـــــــذا إن لــــــــم يؤلمـــــــه الضجـــــــــر ؟
و كيف يُقاتَل بالضجــــــر إن كان يدخــــل خادمـــــه إليــه ،
                أو يتكلــــــم معه من الطـــــاقة ،
                أو مع الذين يطلبون أن ينظـروه ؟
                فلا قتال صعـــوبة الشـــــــهوة ، 
               و لا تخــــــــــويف الليـــــــــــل ،
                   يتمكنــــــــــان منه أيضـــــاً .

 لأن كل إنسان حسب مقدار سكونه و حبسه و تحفُّظه ، 
كذلك تكون حروبه و عطاياه .

الغرض من الوحدة  :
+ و لما نظر الآباء تضاعف الوجوه ( أي اختلاف القدرات) ،
     أذنوا لكل إنسان أن يتدبَّر حســــب قوتـه و حسب معرفته ،
                                    و حسب حرارته  و حسب معونته من النعمة ،
                                     على أن يكــون حبيســـاً ســاكتاً .

 لأنه من دون السكون و الوحدة :
 لا يستحق أن يُدعى وحيداً مع ابن الله الذي أهَّله بالنعمــة لكرامــــــة اســمه .

 ذاك الذي ليـــلاً و نهــاراً ، بحــزن و دمـــوع ، يســــأل الله أن يغفـــر له خطـاياه.
 و يجـود عليه بقــوة الــروح القدس ، لكــي يكمــل حــــــبه و يحــفظ وصـــــاياه .

                  و إن كان ما استحق بعد لدمـوع النعمـــــــة ،
                   و مفتقراً أيضــــــــــاً إلى دمــوع ندم النفس ،
فإن حزن قلبه و ندامة نفسه يقومان له موضع الدمـــــــــوع .

فلا يهدأ ولا يبطل من السكون والصلاة والطلبة حتى يحس خفيــاً بيقين الرجـاء، أنه :
 قد غُفـــــــــرت له خطـــــــــــــــاياه ،   و    اشتعلت نار محبـة المسـيح فـي قلبه ،                                                                
و أخذ قـــوة لتكميــل وصاياه ، و تشـــــجَّع عـــــــلى الآلام ،
و هــــــــــدأت أفكـــــــــــاره ، و خجلــــــــت المجــــاذبات ،         
و شبع من نظر وجه سيده 
هــــذا هو المتــــــــــــــوحد،  و هذا هو القصد من الوحــدة .

فضائل الجهاد و طهارة العقل

+ فضيلتان تحبسان و تجمعان كل الفضائل ،
   و منهما تقــــــوم و تكمـــــــــل كل سيرة العقــل ، 
   و منهما يقتنـــي الإنســـــــــــــان طهارة العقــل ,
   و همـــا اللتان يحتاج إليهما ترتيب سيرة السكون ، 
   و همــا : 
  الصــــلاة بلا فتور و لا طياشة ،
  و هــــدم لمح أفكار الآلام و مجاذبات الشياطين حالما تظهر ،
                 و يحــــس أنهــــــا قـــــد تحـــركت فــي القــــلب .

 
     هاتان الفضيلتان و هذان العملان اللذان بهما ،
 تنجمع و تنحصر سائر أعمال الفكر و فضائل النفس جميعها ،
 تولّدان موهبتين و عطيتين روحانيتين ، محدودة بهما جميع المواهب الإلهية ،
 و محصورة فيهما جميع عطــــايا الــــــــــروح ؛ 
    لأنهما لا يُعملان بالجسد، و لا يُفلَّحان بالنفس ، 
    بل إنما يحظى بهما الإنسان إنعاماً بقوة الروح القدس ، و همــــــــا :
 حركة روحانية 
                 تحرِّك بلا فتور حركات النفس بحــــرارة حب الله الكامل ،
 و نظرة نــــور 
               مجد ربنا  يســـوع المســــيح باستعلان الـــروح القدس .

+ إن كنت ، يا أخي ، تحب تدبير السكون ،
   و ينـــــــــــــــــير عقــــــلك ، 
   و تتلطف حركات نفســــــك ،
   و تـــدق لتتفرس في حركات الآلام المنتبهة فيك من تذكــار خطاياك القديمة ،
   و لترصد ما يأتي عليك من مجاذبات الشياطين التي تُسمى أفكاراً شـيطانية ،
   حسب قول الأب إشعياء و مار أوغريـس ،
    تلك التي ليــس لها عليــك ســــلطان ،
   إلا لكـــــي تذكِّــــــــرك بالخطيــــــــــة ،
   و تخضِعك بمجاذباتهــا للتنــازل معهـــا ،
      
إما بذكر امــرأة بســماجة الشــــــهوة ،
   أو بتذكر أخاً أحـــزنك، مع بقيـــة الآلام ؛
   فتعلَّم كيف يكون القتال والجهاد معهم؛
                             لأنه ليس في سائر المعارف كمثل أن يفهم الإنسان آلامه ،
                              و يقاتل معهــــــا و يســـــــتعبدها لســـــــــــــيادة إرادته .

   فمن هذا المصاف يقتني الإنسان سريعاً نقاوة القلب و ينظر الله .

 + اقرأ و افهــــــــــم و اعــرف ما هي طهـــــارة العقــل ؟ ,
        و مما تُقتنى , و ما هي الآلام , و ما الذي يولد منها ,
        و بأي أعمال , و بأي جهــــــاد يغلبهـــــا الإنســــان ؛
    لكي تقهر كل قتال في وقته , إلى أن يُعطى لك الإفـــــــــراز الروحـــــــــاني ,
   الذي به تقدر أن تفـــرز بدقة , بلا ضلالة , مجاذبات الشياطين من أفكار الآلام .

  و اعلم أنه ما دمت  :
                            متيقظــاً حريصــــــــــــــــــاً في صــــــــــــــــــــلواتك ,
                       و مجتهداً في تكميل قوانينك في السكون بلا طياشــة ,

  إن تحـــــــــرَّكت فيـــــك الأفكــار الرديئــــــة ,
  فاعرف بالحقيقة أنها ليست هي أفكار آلامك ،
  بــــــل هـــــــي مجـــاذبات الشـــــــــياطين .

  لأن أفكـــــــار الآلام
                              التي من العادات القديمة لا تتحرك في الإنسان ,
                           طالما كان متيقظـــاً في عمـــــــله الروحـــــاني ,
  و إن هي تحـــركت :
                               فســــــــــرعان ما تضمحــــــــــــــــــــــــــــل 
                           لأجل حـــــرصه في عمـــله و بغضتـــــه لهــــا.

  أما مجاذبات أفكار الشياطين ،
                          فإذا كان الإنسان متيقظاً مجتهــداً في عمــــــل الـــــــــبر ,
                          و خدمـــــــــــــــة المزامـــــــــــير , و صـلاة أبانا السمائي ,
                           و كلام التلاوة التي يرتبها من ذاته , و يصلي بها بغير فتــور ،
 إن أكــــــــل أو شــــــــــرب أو جلــــــــس أو مشـــــــــى ,
 هذه الأعمال و الصلوات تحرك الشـــياطين بالحسـد عليـه :
 لأنهــــــــــم يخــــافون لئـــلا يقتني قبالهم ســـــــــــلاحاً ,
 و لأجل هذا فهم على الدوام يُظهِرون له مجاذباتهم متواتراً ,
 و يحرِّكـــون فيه الأفكـــار , لعله يميل إليها و يتهـاون بعمله .
   لأن هذه الثلاثة أشياء التي هي :
  خدمـــــــة المزامــــــــير , 
و صـــــــلاة أبانا السمائي ,
و صــــــلاة التلاوة التي يركِّبها الإنسان ,
و يطلب بها الرحمة و العون و الخلاص  ,
هذه الثلاثة أنواع من الصــــــــلاة هي
كمثل ثلاثة سهام تطعن الشياطين و تقتلهم .

    أما إذا كــــــــــــنت طائشــاً بالأفكــــار ,
                             و متهــــــــــــــــاوناً في تكميل خدمة الأوقات و قوانين السكون ,
   فـــــــــــــــــــــإن أفكـــــــــــــار الآلام تتحــــرك في قلبـــــك  ,
و تضغطــك أكثر من مجاذبات الشياطين .

+ و مع معرفة الآلام والجهاد مع مجاذبات الشياطين و هدم أفكار الخطية ,
    و اعتنائك بنقاوة القلب و حرارة الضمير ، تعلَّم بالأكثر ,
    بمحبــــة زائدة و أعمــال مفرزة بالعقل ،
    الصلاة التي بلا فتـــور و لا طياشــــــة ،
   لأن بها محــــدودة كــــل سيرة العقل التي تطلبها شريعة الســـــكون ,
   التي هي كما قلنا :
   الصلاة التي بلا فتور و هدم الأفكار .

   فلا ينبغي أن :
   يتنعم الإنسان أبداً بإرادته،بانحلاله وتنازله مع الخطية بأفكاره ،
  
    و لو كــــان من اضطرار الجهـــاد وصعوبة العنــاد ،
   بل يقتنـــــي للخطيــــة بغضـــــة شـــــــديدة ، 
  لكي يحــلو له تدبير السكون ، و لا يتعبه الضجر .

+ و إن كنت تقتني هذين الأمرين ،
   أعني الصـــــــــــلاة التي بلا فتور و لا طياشة ،
         و طهارة الأفكار ،
   فأنت تحظى بجميع ســـــــــــيرة العقـــــــل .

     و لكن أولاً أَتْعِب جسدك و نفسك وقتاً معلوماً بالصلوات التي بلا فتـور ،
   و لو أن يطيش فكرك ، فبعد هـذا تؤهَّــــــــــل للصلاة التي بلا طياشة .

   لأنـــه إن :
                  لم تتعــــــب جســـــدك حسب قــوتك ،
                و تفنــــــــي نفســـــك كــــل وقـــــت ،
                و في كل مكــان و كــل فعـــل وحـــال ،
                و لو أن فكرك يطيش لأنك بعد مبتــدئٌ ،
                فلن تُعطى لك الصلاة التي بلا طياشة .

   و إن لـم : 
                 تعوِّد نفســك أن تهدم أفكار الآلام و الشياطين ،
               فلن يُعطى لك جمع العقل من الأفكار الطائشة .

   لأن بهاتين الفضيلتين (أي الصلاة بلا فتور و طهارة الأفكار ) ،
                               ينحصر و يُحدُّ جميــع تدبــير الضمـير ،
                               و هما مرتبطتان الواحــــدة بالأخـرى ، 
                                 و مركبتـــــــان و متحــــــدتان معـــاً .
   و كمــــا أن :
                 طبع الجسد شيء، و طبيعة النفس شيء آخــــر ،
               و لأجل اتحـــادهما معــاً صــارا طبيعـــة واحــــــدة ،
               و من دون اتحادهما لا يكمــــــل لهمـــــا فعــــــــل ؛ 
   هكذا أيضاً :
              إذ الصــــلاة شـــيء و طهــارة الأفكـــار شـيء آخر ،
             و لأجل اتحادهما و اشــــتراكهما همــــا الاثنــــــين ،
             يقـام منهما تدبير (واحد) يسميه آباؤنـا سيرة العقل ،
             فإن كل واحدة منهما محتاجـــة لتكميل الأخــــــرى ، 
  حسب قول القديس مرقس :
  « إن النية الصالحة بالصلاة توجد ، هكذا أيضاً الصلاة بالنية الطاهرة توجد » .

الجهاد و السهر 
+ عوِّد نفسك واغصب ذاتك 
لجمع أفكارك في خدمـــة المزامير،وبالأكــــثر في الليل ،
 لكي يأخذ عقلك حس وفرح الروح المكنوز في المزامير ؛
 فإن أُهِّلت لهذا، فلن تشبع من السكن في الهدوء.

    واعلــــــــــــــم أن 
الذي يتعب بأعمال الجسد فقط داخل الحبس ،
 وهو لا يعمل بالضمير، بل يطيش ويطمح فهو يتهاون أوقاتاً .

   وأما الــــذي مع 
عمل الجســد يعمل بالفكر أيضاً ،
 فهو لا يقدر أن يتهــــــــــــاون ؛
لأن عمــــــــــل قلبـــــــــــــــه ما يتركه يستريح .

    فلهذا عظيم هو 
عمل العقــــل وتَعِبٌ جداً ومديد ،
وحســـــــــــــب عظم عمـــــله ،
هكذا أيضــــــــــاً كــثرة منافعــه .

+ إن اخــــترت عمـــــــــــل الجسد والعقل ،
 فلا تتضجر ولا تـــــــزد على عمــــل العقل ،
 أعمالاً جسدانية فوق قوتك ومبدأ منزلتـــك .
 بل قليلاً قليلاً ادخل و غص في تدبير العقل ،
و هو يكون لك معلِّماً ومرشداً :
في كيف تحترس من الموافقة في قلبك مع الأفكار الشيطانية .

هوذا 
أبوك الأب إشعياء ،
 لكي يعلمك ويشجعك ويجذبك لعمل العقل، يقول لك:
 « أنت يا ابني ، اهرب من أهوية قلبك ، 
   هذه التي تقيم عليك القتــــــــــــال ،
  و ربنـــــــا يكسر جميع أعـــــــدائك » .

و معنى قوله :
  إنه إذا كنت في الســـــــــــــــــــكون ,
و أنت خـــــال من الطياشة في الأفعال ،
 وعــــــــــادم من مفاوضـــــة النـــاس ،
 ومتفـــــاوض مع ســــــــــــــــــــــيدك بعمـــــــل وصــــاياه ، 
 تغــــــــــــار منك الشــــــــــــــــياطين بحســـــــــــــــــدها ،
                     و تجــــــــــــــــــــذبك للتنازل في الشـهوات ،
 لكي تخيِّبك من حـــــــب ســـــــيدك ، 
               و من العـــزاء الروحــــاني ، 
و من الأجـر لأجل سكونك و عمــــلك .


الجهــــاد و النعمــــة
+ هكذا مثلما أقول لك :
كل وقت تحرك الشياطين فيك فكراً ما,  إن كان شهوانياً  أو  غضبياً   أو  مجداً باطــلاً ،
 أو مهمــــــا كـــــــان مــــــــــن الآلام،  فلا توافقهــــــم   و  لا تتنــــازل   معهــــــم  ،
و لا تتركهم يدخلون قلبك وينعِّمونه، بل اذكر عاجلاً ذلك التنعم المحفوظ لك عند الرب ،
و انتهر تلك اللذة الألمية ,
و أغمـــــض عيني فكرك عن النظر في ذلك الفكر الردئ الشيطاني ,
و لو أن لذة الخطية تجذبك , غصب نفسك لكي تهـــــــــرب منهــــا ،
و تنتقل بحبك إلى سيدنا ، و تسأله أن يمــدك بالمعونة لكي تغلب .

   فإذا نظر الله إرادتك، إنك حتى و 
لا بالفكــر تحب أن تتنعــم بالخطيـة ،
 هـــذا لأجـــل التنعــــــــم بمحبتــــــــه  ، ففي الحال يشير للملاك القديس التابع لك ،
 فيطرد الشياطين المقاتلة معك بمجاذباتها , كمثـــل الغبـــار من قــدام الريح العاصف .

 و لهذا قال لك أنبا إشعياء : 
اهــــرب وفِـــر مــــن مشـــيئات قلبــــــك . أعني أنت فقط إغــصب نفســك قليــــــلاً ،
أظهــر للشياطين بغضتــك لمجاذباتهم ، و محبتك لسيدنا، وهو يطرد عنك الشياطين ،
يقطع مجاذباتهم من قلبك، و ينير ضميرك،و يملأ نفسك أمناً وسلاماً و عزاءً من النعمة .

+ لا تخف أيها المتوحد محب السكون ،
 والمقاتل حتى الدم في جهاد البر مع الخطية لأجل محبة سيده .
 ليس يبطئ كثيراً زمن جهادك،بل بعد مدة من السنين معروفة ،
 إذا ما اختُبرت إرادتك الصالحة
                              و حبك الصادق للرب بالصبر في الجهاد والقتال مع أعـــدائه ،
 فمنذ ذلك الوقت، ليس كل وقت تقاتل معك الشياطين يمدك بالمعونة لكي تغـــلب ،
بل إنه إذا انقضى زمان جهادك يطرد عنك الشياطين كلية ،
و يقطع من قلبك جميع مجاذباتهم .

و عوض تلك الأفكار الكثيرة التي كانت تتحرك فيك ،تمتلئ نفسك أفهاماً روحانية ،
    و يبتهج ضميرك كل وقت بأفكار إلهية، التي هى :
 الهـــــــمُّ  بعظمة الطبع الإلهي ،
 الهذيــــــذ  بالثــالوث المقــدس ،
 تذكار دائم لا ينقطــــع بعشــق محبـــة المســــيح ،
و نــــــــــــور مجده الإلهي الساكن فيه في السماء ,
الهذيـــــــــذ برتب الملائكة الممجدة ، 
ذِكـــــــــــــر الفــــــــــردوس و أرواح الصديقين الذين كمــــلوا ,
 اســـــتعلان ربنا من السماء ، صعود القديسين إلى الســماء ،
 و أشياء كثيرة لا يســـهل علينــا كتابتهــا و لا النطــق بهـــــا .

    فبهذه 
الأفهام الروحانية يتحرك عقل المتوحد كل وقت بتنعــم لا يُنطـــق بــه ،
و يأخذ هذه المكافـــــــأة بعد مدة جهــــــاده ، كعـــــــــــــــربون ههنـــــــــــا ،
عوض كثرة تلك الأفكار الردية الشيطانية التي كان يتضايق بها أولاً في القتال .

+ والآن يا أخي، إن كنتَ مشتاقاً لهذه ( الأفهام الروحانية ) ،
 و لنقاوة القــــــلب التي بها ينظــر الإنســان الله ،
 أَعِـــــدَّ نفســـــك للجهاد مع الآلام و الشياطين ،
 و لا تتضجــــــــــر إذا ما ضُـــــــربت و نالتك الجراح في وجهك كل مدة مجاهدتك ،
 و لا تعطـــــــــي قفاً وتهرب من قلايتك مثل خصمٍ مغلوب .

    بل انتظـر بصــــبر و برجاء حقيقي للغلبة التي يعطيك إياها ربنا في السكون ،
بعد مدة جهادك و كثرة الراحــة و الفرح التي تحظى بها ،

    و لا تكن كالجهال البله المنحلين ،
 الذين عندما يكونون غالبـــين و منتصــرين و فرحـــين و نيّرين ،
                         يجلســون في السكون و الحبس ،
   و عنـــــــــــــدما يتضايقون و ينجرحـــون و يُغلبون و يحزنون و يسقطون و يُظلمون ،
                         يتركــــون الســـــــكون و يخرجـــــــــــون !

    بل أنت
 اصبر على جميع ما يحدث لك كل أيام مدة جهادك ؛
    إذ في وقت تضغـــــــــط أنت الشياطين،  و في وقت يضغطــونك ،
     و في وقت تســقطهم ،                      و في وقت يسقطونك ،
    حتى ينظر الله صــــبرك ،                      و يعطيـــك غلبة على أعدائك ،
    و يتوِّجـــك بمعرفة الروح . 
الجهاد فى الوحده مقابل الأفكار الردية
الجهاد مقابل الأفكار الردية في السكون ، يكون بهذا النوع :
 من حيث أن يبـــدأ المتوحـــد بســــيرة العقــــــل ،
 و بالحرب مع الآلام مدة من السنين كثيرة أو قليلة ،
 فكل واحد على قدر حرصه و نشاطه وعمله ، يوماً بعد يوم و زماناً بعد زمان ،
 كلمــــــــا يتقدم إلى قدام ، تكثر عليه الحروب إلى أن يبـــلغ نقـاوة القـلب .

     و قبــــل مـــــــدة مـــــن وصــــــوله إلى النقــــــــــــــاوة ،
 تشــتد عليه الحــروب أكثر من الأول و أصعب من العـــادة .

   
فـــــإن تجلَّد المتوحد و صبر في السكون دون أن يرتخي أو يمـلّ ،
حينئذ يبدأ أن يجــــد الراحة قليلاً قليلاً، و يُعان من النعمة دائمــاً ,

   و في كل وقت تدنو منه الشياطين و تقاتل معه بمجاذباتهــــــا النجسـة ،
 فحالما يدعو سيدنا لكي يعينه ،
 يُطردون من أمامه سريعاً ،و عاجـــــــلاً بفعل الملاك القديس اللازق به ,
  و ذلك بالغمز الإلهـــــي ، و يبقى عقله في هــــــــــدوء و ســــــــلام ،
 إن خدم مزامير أو صـلاة ، أو قرأ في الكتب ، أو اهتـم بالله و بخــــيراته .

 و بعـد مــــدة قليــلة لا يُســمح للشــياطين أن تدنـو منـــــه بمجــاذباتها كالأول ،
ما خلا بالقتال الظاهر الذي يكون باللمس و النظر ، لأجل عدم التألم الذي اقتنـاه 

     لأن عدم التألم - كما قال الأب إشعياء -
 هو غير قابل للقتال ،
                       فقد أخذ إكليله و استراح من الهم و العناء .

و عدم التـألم هــــذا الـذي يعنيــــه الآبـــــــــاء ،
ليس هو ذاك التــام الكامــل الذي يكـــون بعــــد القيــــامة ،
 بل هم يعنون صحة النفس من مرض الآلام و سقمها فيها .

    
و هذا إنمــا اسـتفدناه من الكــتب المقدســـة ،
 و من أفواه أناس قديسين كاملــين و إلهـــيين .
ليؤهلنا الرب بكثرة رحمته أن نسـير في إثرهم ،
 و لنكمــــل مثلهــــم في محبــــــــة اللـــــــه .
 آمين .