مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » الصلاة ومحبة الله ـ الجرء الاول من ميامر مار اسحق ـ الميمر الخامس ــ الصلاة والقراءة والسجود .

الصلاة ومحبة الله ـ الجرء الاول من ميامر مار اسحق ـ الميمر الخامس ــ الصلاة والقراءة والسجود .

الميمر الخامس

ممارسة كل أعمال الفضيلة
+ فليكــن تدبـــير المتوحـــد 
                              متسـاوياً بوجـود كل أعمال الفضيلة ،
    كمقدار القـــــــــــراءة تكــــون الخــــــــــــــــــــــــــدمة ، 
 و كمقدار خدمة المزامير يكــــون ضــــــرب المطـــــــانيات ,
 و كالمطانيــــــــــــــــات يكـــــون الصــوم و سـهر الليــــل ,
 و يقرن مع هــذه جميعهـــــــــا            
                                العمل الخفى الذى للعقـــــــــــل ، 
                                لئلا يكــــون الجسد يعمــــــــــــل .
                                              و القلب سائب بطــال .

+ العمـل الدائـم ولـو أنه قليـل ,
                                          فهو لأجـل دوامــه يربى كنــوزاً عظيمــة .

     و أنا أدلَّك على عمل يتقدم فيه الإنسان بسهولة :
   إذا ملَّ الجسد و لم يقدر أن يقوم ليكمِّل مطانيـات العــادة من أجــل ضعفــــه ،
   و يتعطل عن الصلاة التي تكمـل بالجسد , و التي منها تتولـد الصـلاة القلبيــة :
   خُرّ على وجهك دفعات كثيرة و اثبت في الصلاة و أنت جالس و الكتـاب بيـدك ،
   لكي تمتزج مفاوضة القراءة مع الصلاة و تنير من الاثنين و ترتفع لتنعُّم النفس ,
   فتحلو لك الصلاة لأجل القراءة , و تنير في القراءة بمفتاح الصلاة .

                                  لأنه بالصـــــــــــــلاة ينفتح باب الأفهام ، 
                                    و الدهش بالأفهام يثير شهوة الصلاة ،
                                      حسب التاوريـــــا التـــي فيهــــــــا .
  و إن كـــان :
                 الجلـوس في القــلاية فقــط ببطـــالة مــن غـير عمـــل ،
                 و حفظ الحيطـــــــــان من أجـــــــل اســــم المســـيح  ، 
                 هـــو انتظـــار رجـــــاء عظيـــــم ،حسب قول أحد الآباء ،  
فكم بالأكـثر :
                الذي يسـتعمل هـذه الإفـرازات في نفسـه من أجـل ذِكـر الله الدائــــم ،
  إنه ينال أشياءً عظيمة .
+ بدون الصـــلاة و التضرع 
                                 لا تمد قدميك للمسير ، و بالأكثر في الطرق المظلمة .
  و الطلبة لا تبطل من فمك
                                و اتبعهــا بالاعــــــتراف بضعفــك و عــدم معرفتـــــــك ،
  لكي من أجل الاتضـــــاع
                                تُحمـــــــــل بالرحمـــــــــة و لو لم تكـــن مســــــتحقاً .
                               لأن الاعتراف و الاتضـــاع يكمِّـــــلان موضـــع عوز العمل .

    فإذا لم يكن لنا أعمــــال 
                               ينبغي أن نكون محـــزونين في ضمــــــيرنا .
                             و مداومـين ذكـر خطـايانا بعقـل منحـط منسـحق قـدام الله ,
                             و هادئــــــين و مســــــالمين لكل النــــاس ,
                             و منقبضين إلى ذواتنا بعدم الضحك والمزاح ,
                             و يكــــون كلامنـــا بالصــــالح على كل أحـد ،
                                مع الشــــــــــــكر عـــلى التجــــــــــارب ,
                             و الصمت بحكمة و حفـظ  الأعضـاء مرتبـــة ,
و أن نتذكر في كل وقت
                              أننا مائتون على كل حال و منتقلون من هذا العالم  .  

 و هذه الأشياء ما تطلب عملاً بالجسد ,بل حُسْن الضمير , 
و هي
         غير مفتقــرة لعمــل الجسد , و لا بعمله تُقـــــام ,
    فحتى في المرض و الضعــــف يُســتطاع اقتناؤها .

    فالمتهاون بها و لا يقتنيها بخفية ضميره ,
    كيــــف لا يُـــــــلام من الله العــــــادل ؟
                                                   لأن الله ليس محتاجــاً لكثرة عمل ,
                                                   بل هــو يريــد منا فضيــلة الإرادة .

  طوبى للإنسان الذي يعرف ماذا يولد من ،
                                محبـــــة البشـــر و الرحمـــــــــــــــة ،
                                إلــــى أين تُصعــــــــد النفـــــــــــــس .
+ اعلم، يا أخي ، :
                     أن أفضل كل صلاح يفعله الإنسان في هذا العالم هو 
                                             الصلاة الطاهرة . 
               وإن  لـــم يمــــت الراهـــــــب من كــــــل أحــــــــــد ,
               و    ينقبض في الســكون إلى ذاته كالميت في القــبر ،
             فهو   لا يســـتطيع أن يقتني هــــذه ( الصلاة الطاهرة .

لأن الصلاة الطاهرة :
تتطلب فراغـه من جميـع الأشـياء ,
                          لكي يقوم قدام الله بعفة و بلا طياشة في وقت الصلاة ,
                        و الفكـر مجمــوع من كـــل مكــــان و منقبــــض إليــــــه ,
                        و هـــو يشـــــخص بالله فقـــط بســــــــكون حركـــــــاته ,
                        و يكون متشوقاً لملاقاة معرفة الله بمــداومة صلاته إليـه .
الحرص فى الصــلاة و السـكون
+ إذا قمت في الخدمة :
                               بحَـــرس نفســك و جســــــدك
                             ـ تلك التي فيها ربوات كنوز مخفية للذين يصلُّون بإفراز ـ 
  فاسأل الله أولاً خفية في قلبك أن :
                         يفتح قدامك ينبوع الحياة الذي من عــادته أن :
                        يفيــــض في هـــذه الأوقـــات على الأنفـــس ،
                        التي جحــــــــــدت العـــــــالم الزائـــــــــــــل ،
           و الذي به
                       تنظر كل وقت ميتوتة يسوع على أعضائها الخفية .

 ثم رتل بهدوء بغرض الصلاة , 
                                    و لا  تعتنِ بكثرة المزامــير ,
                                    بـــل أن يُعطى لك مفتاحاً , و لو كان لفظاً و احداً ,
                                    لكي تدخــــــــل إلى كـــنز تفهّمــــه الروحــاني ،
                                    الذي ينفتـــــــــح لك بنعمـــــة الــــــروح لقدس .

 وإذا ما سجدت عند بدء الصلاة ، 
                                    فاسأل الله بوجـــع قلب أن يعطيـــك فيهـــا صـبراً ،
                                    و ألا يحصل لك فيها قتال سجس، قائلاً :
               « أعطني يارب حركـــات نيِّرة شـــاخصة فيـــك
                 بجميع هذه الخدمة بكل لفظة تخرج من فمي ».

   و إذا ما دقَّ فكرك و تلطَّف من غِلظ الهذيذ ، و بدأ يصادف النــور ،
 فمن هنــا افهـــم أنك : 
                             بســــهولة تقبـــــل دهــــش الكـــــــلام ,
                             إن كان تـــــــــلاوة أو كتـــــــــــــــــــــابة , 
و للوقــــــــــــــــــــت :
                            يتحــــرك القلب بالفرح و يسكت اللسان .

 و لا تطلب دليلاً آخر على ظلام نفسك : 
                           سوى عدمك من هذا السرور الذي ذكرته .

+ يا أخي أحبب الوحدة ،
                                و لو كنت عاجزاً عن جميع حقوقها .

                     
صلاة و احـــــــدة  يصلي بها الإنســان وحده ،         
 هي أخير من مائة صــــــــــلاة  يصنعها مع النــــــــــــاس .      

  و بالحق إن عمل
 مائة يــــــــــــــوم صــوم وصـلاة يصنعها المتوحد بسجس ومفاوضة ،
لا تـــــوازن نـوم ليـــــــــلة واحــدة في الوحدة !
+ داوم أن تقول في صلاتك :
            « يا الله ، جُد عليَّ بنوح القلب , يا رب استأصل مفاوضات العالم من قلبي » . 
 + بدون السكون ما يتضع القلب ، 
  و بدون               أتضاع القلب ما يتنقى من الحركات المتواتـــــرة .

+ إذا ما جلست بين صلوات الأوقات لكي تفاوض ذهنك بالهذيذ بالله ،
   افتكر أيضاً ماذا كنت ولأي رجاء دُعيت من قِبل فيــض مراحــم الله .

 
 و اجعل لك فسـحة بين صـلاة الليل و صلاة باكر ( تخصصها ) لمثل هذا 
             الهذيذ الذي يصلح لتربيتك بمعرفة الله في كل أيام حيــاتك ؛
                      لأن هذا أيضاً هو جزء كبير في عمل السهر .

 قسِّم الأوقات النهارية :
                               منها (وقت) للخدمة ، 
                            و منها وقـــــت للهذيـذ ، 
                            و إن و جدت فسحة تكفي فلنقاوة الحركات .

  و إن كان العقل مظلماً :
                              زِدْ من القـــــــــراءة التي توافق في ذلك الـــــوقت ؛
  لأنه من ههنـــــا يكـــــــــون ينبوع النقاوة الذي تفيض منه مياه طـــاهرة .

 فإذا ما اتحد 
الهذيذ بالصلاة بنقاوة ، عند ذلك تكمل كلمة السيد :
 « إنه حيث يكون اثنان أو ثلاثة مجتمعين باسمي فأنا أكون في وسطهم »
   أعني النفس و الجسد و الـــروح ،
       أو العقــل و الهذيــذ و الصلاة ،
 و ينتهي أمر ثلاثتهم إلى الدهش.

الاتضــاع و المعـــونة الإلهيـــة
 إلى أن يتضع الإنسان ما تدنو منه المعونة الإلهية ؛
     لأن نعمة الله قائمة عن بعد ، و تنتظر إلى الإنسان على الدوام في وقت الصلاة ،
    فإذا ما تحرك فيه فكر اتضاع ،
                                 ففي الحال تدنو منه النعمـــــة و معهـــا ربوات من المعــونات .
و هذه تُعطى في وقت الصـــــلاة أكثر من بقيــــة الأوقـــــات ،
 و لهذا يقيم الشيطان مع الإنسان قتالاً فيها ( أي في الصلاة )
 حتى لا يدنو من الله بأفكــاره .

+ بقطع الرجاء في حياة الجسد و رفض جميــع مفاوضــاته ,
  يلقى (أو يجد) الإنسان بسهولة قنيـــة النفس التي تفوق حواس الجسد .

  فإذا كان الضمير ثابتاً في رجائه , و لو أن الجسد قد يضعف ،
  فـــــــإن النفس ما تنغلــــــــب , و لا ينقــــــــص غنـــــاها . 

  البكـــــاء الدائم 
                      هو إذا ما ضعف الضمير و انحطَّ الجسد و تخلف عن العمل .
+ الصلاة الطاهرة هي :
                            أن لا يطيش العقـــل في الأشــــــياء  ,
                           التـــي  تحركها الشياطين بالأفكــــــار ،
                         أو التـــي تحركها الطبيعة من التذكارات ,
                         أو التـــي تكون من تحـــريك المـــــــزاج . 
                         و الصلاة التي لا تتبعهـــــا تدابير حسنة ,  
                         هي نســر قد انتُتفـــــــت أجنحتـــــــه .

الصلاة وخدمة المزامير :

+ لو أن إنساناً وصل إلى عرش اللاهوت بالاســتعلانات ثم تهـــــــاون بالمزامير ,
   فانه يُســــــــلَّم في يد الشــــــياطين , لأن حد العظمــة يبدأ فيـــه من هنــــا ، 
   كمــــا لو كــــان قــد ارتفـــع عن رتبــــة الـــذين يسـتعملون المـــــــــــــــزامير .
ليس إنسان محبوباً عند الله ، 
   و يُعطى سؤله سريعاً ،كمثل الإنســـان الذي يطلب من أجل زلاته وغفرانهـــا ، 
   و يطلب قــوة و معونة لتقويم طريقـــه . فبهذا النوع يبطل الدينونة التي عليهـا ،
   و حتى لو كانت خطــــــاياه صعبـــــة فهـــــو بغــــير شـــك يأخــــذ ســــــؤله .

الســـــجود و القــــــراءة
+ لا تحسب أن الثبات الكثير في السجود قدام الله هو بطالة ،
   لأنــــــــه ليــس شــيء أفضــل منـه في جميـع الفضــائل .
  لأن بــــه يُقتنى تواضـــــــــــــع الجســد و العقـــــــــــــــــــــــــــــل ،
  و بــــــــه يكون تبطيـــــل الآلام الرديــــة و قطــــــــــع الشـــــــهوات ،
  و بــــــــه يوجد استعداد النفس إلى الخروج من الجســـد بالســــر ،
 و اشتياق كثير لحب الله ، و كل الخـــيرات الحاضـــرة و المـــــــزمعة ،
 و هــــــو حد سائر الأعمال وحابس جميع الوصايا و كمال كل الفضائل .

+ عمل القراءة هو أيضاً مرتفع جداً ،
لأنه هو الباب الذي به يدخل الذهن إلى الأسرار الإلهية ،
و يأخــــــذ قـــــــوة حســب نقــــــــاوة الصـــــــــــــلاة ،
و منه أيضاً يتقوى الهذيذ الذي هو مبدأ هذه الســــيرة .

   و بدون القــــــراءة لا يمكن للذهن أن يدنـــو مــن الله ؛
لأنهــــا ترفع العقل و تقيمـــه عند الله كل وقــــــــــت ،
و ليس عمل يأتي به الإنسان إلى قدام مثـــــــــــــله ، 
هـــذا إذا كـــانت قـــــراءته من أجـــــل الحــــــــــــق .

عمـــل العقـــل
+ عمل الجسد مع بَطالة العقل لا منفعـــة فيه .
   لأنها صادقـــــة هي كلمــــة القديس مرقس :
   « إن كثيرين يعملون البر، وبالأفكار الرديئة يُفسدون أعمالهم الحسنة » .
              و على كل حال ، الذي ضميره بطَّال من العمل الخفي المكتــــوم  ،
و من المداومة بهمِّ المعرفة و الهذيذ ، فأفكاره منحلة في الأباطيل .

               لأنه بعمــــل العقـــل يستضيء ( الضمير ) ،
                   حتى لو كان الجسد بلا عمل أو مريضاً جداً .
 لأن عمل العقل يُيَبِّس الجسد و يُنشِّفه و يجعله مثل العـــود اليابس .

+ الذي ما يقبــل ، في وقــت الخدمــة ، قتال الثقــل و المـــلل و الكســــــل ,
   و بقية أحزان القلاية ، و يصبر على مقاساتها بفرح ،كمثل أنها عمـل تام لله ،
   بل يريد الراحة منها بالكمال ، فهو من غير أن يشاء يُسلَّم ليد شيطان الزنـا ،
   و عـوض ذبيحــة جســده الطاهــرة التي كـــان من عــادته أن يقـــدمها لله ،

   فإنه يذبح للشيطان ذبيحة نجسة من أعضائه .
+ صدقني يا أخي ،
   إن المـــلل    و الضـــجر     و ثقـــل الأعضـــاء    و التكـدر   و سـجس العقـــل ،
   و بقية المحزنات الحادثة على النساك في جلوس السكون ، هي عمل تام لله .

فضائل الجهاد و طهارة العقل

+ فضيلتان تحبسان و تجمعان كل الفضائل ،
   و منهما تقــــــوم و تكمـــــــــل كل سيرة العقــل ، 
   و منهما يقتنـــي الإنســـــــــــــان طهارة العقــل ,
   و همـــا اللتان يحتاج إليهما ترتيب سيرة السكون ، 
   و همــا : 
  الصــــلاة بلا فتور و لا طياشة ،
  و هــــدم لمح أفكار الآلام و مجاذبات الشياطين حالما تظهر ،
                 و يحــــس أنهــــــا قـــــد تحـــركت فــي القــــلب .

 
     هاتان الفضيلتان و هذان العملان اللذان بهما ،
 تنجمع و تنحصر سائر أعمال الفكر و فضائل النفس جميعها ،
 تولّدان موهبتين و عطيتين روحانيتين ، محدودة بهما جميع المواهب الإلهية ،
 و محصورة فيهما جميع عطــــايا الــــــــــروح ؛ 
    لأنهما لا يُعملان بالجسد، و لا يُفلَّحان بالنفس ، 
    بل إنما يحظى بهما الإنسان إنعاماً بقوة الروح القدس ، و همــــــــا :
 حركة روحانية 
                 تحرِّك بلا فتور حركات النفس بحــــرارة حب الله الكامل ،
 و نظرة نــــور 
               مجد ربنا  يســـوع المســــيح باستعلان الـــروح القدس .

+ إن كنت ، يا أخي ، تحب تدبير السكون ،
   و ينـــــــــــــــــير عقــــــلك ، 
   و تتلطف حركات نفســــــك ،
   و تـــدق لتتفرس في حركات الآلام المنتبهة فيك من تذكــار خطاياك القديمة ،
   و لترصد ما يأتي عليك من مجاذبات الشياطين التي تُسمى أفكاراً شـيطانية ،
   حسب قول الأب إشعياء و مار أوغريـس ،
    تلك التي ليــس لها عليــك ســــلطان ،
   إلا لكـــــي تذكِّــــــــرك بالخطيــــــــــة ،
   و تخضِعك بمجاذباتهــا للتنــازل معهـــا ،
      
إما بذكر امــرأة بســماجة الشــــــهوة ،
   أو بتذكر أخاً أحـــزنك، مع بقيـــة الآلام ؛
   فتعلَّم كيف يكون القتال والجهاد معهم؛
                             لأنه ليس في سائر المعارف كمثل أن يفهم الإنسان آلامه ،
                              و يقاتل معهــــــا و يســـــــتعبدها لســـــــــــــيادة إرادته .

   فمن هذا المصاف يقتني الإنسان سريعاً نقاوة القلب و ينظر الله .

 + اقرأ و افهــــــــــم و اعــرف ما هي طهـــــارة العقــل ؟ ,
        و مما تُقتنى , و ما هي الآلام , و ما الذي يولد منها ,
        و بأي أعمال , و بأي جهــــــاد يغلبهـــــا الإنســــان ؛
    لكي تقهر كل قتال في وقته , إلى أن يُعطى لك الإفـــــــــراز الروحـــــــــاني ,
   الذي به تقدر أن تفـــرز بدقة , بلا ضلالة , مجاذبات الشياطين من أفكار الآلام .

  و اعلم أنه ما دمت  :
                            متيقظــاً حريصــــــــــــــــــاً في صــــــــــــــــــــلواتك ,
                       و مجتهداً في تكميل قوانينك في السكون بلا طياشــة ,

  إن تحـــــــــرَّكت فيـــــك الأفكــار الرديئــــــة ,
  فاعرف بالحقيقة أنها ليست هي أفكار آلامك ،
  بــــــل هـــــــي مجـــاذبات الشـــــــــياطين .

  لأن أفكـــــــار الآلام
                              التي من العادات القديمة لا تتحرك في الإنسان ,
                           طالما كان متيقظـــاً في عمـــــــله الروحـــــاني ,
  و إن هي تحـــركت :
                               فســــــــــرعان ما تضمحــــــــــــــــــــــــــــل 
                           لأجل حـــــرصه في عمـــله و بغضتـــــه لهــــا.

  أما مجاذبات أفكار الشياطين ،
                          فإذا كان الإنسان متيقظاً مجتهــداً في عمــــــل الـــــــــبر ,
                          و خدمـــــــــــــــة المزامـــــــــــير , و صـلاة أبانا السمائي ,
                           و كلام التلاوة التي يرتبها من ذاته , و يصلي بها بغير فتــور ،
 إن أكــــــــل أو شــــــــــرب أو جلــــــــس أو مشـــــــــى ,
 هذه الأعمال و الصلوات تحرك الشـــياطين بالحسـد عليـه :
 لأنهــــــــــم يخــــافون لئـــلا يقتني قبالهم ســـــــــــلاحاً ,
 و لأجل هذا فهم على الدوام يُظهِرون له مجاذباتهم متواتراً ,
 و يحرِّكـــون فيه الأفكـــار , لعله يميل إليها و يتهـاون بعمله .
   لأن هذه الثلاثة أشياء التي هي :
  خدمـــــــة المزامــــــــير , 
و صـــــــلاة أبانا السمائي ,
و صــــــلاة التلاوة التي يركِّبها الإنسان ,
و يطلب بها الرحمة و العون و الخلاص  ,
هذه الثلاثة أنواع من الصــــــــلاة هي
كمثل ثلاثة سهام تطعن الشياطين و تقتلهم .

    أما إذا كــــــــــــنت طائشــاً بالأفكــــار ,
                             و متهــــــــــــــــاوناً في تكميل خدمة الأوقات و قوانين السكون ,
   فـــــــــــــــــــــإن أفكـــــــــــــار الآلام تتحــــرك في قلبـــــك  ,
و تضغطــك أكثر من مجاذبات الشياطين .

+ و مع معرفة الآلام والجهاد مع مجاذبات الشياطين و هدم أفكار الخطية ,
    و اعتنائك بنقاوة القلب و حرارة الضمير ، تعلَّم بالأكثر ,
    بمحبــــة زائدة و أعمــال مفرزة بالعقل ،
    الصلاة التي بلا فتـــور و لا طياشــــــة ،
   لأن بها محــــدودة كــــل سيرة العقل التي تطلبها شريعة الســـــكون ,
   التي هي كما قلنا :
   الصلاة التي بلا فتور و هدم الأفكار .

   فلا ينبغي أن :
   يتنعم الإنسان أبداً بإرادته،بانحلاله وتنازله مع الخطية بأفكاره ،
  
    و لو كــــان من اضطرار الجهـــاد وصعوبة العنــاد ،
   بل يقتنـــــي للخطيــــة بغضـــــة شـــــــديدة ، 
  لكي يحــلو له تدبير السكون ، و لا يتعبه الضجر .

+ و إن كنت تقتني هذين الأمرين ،
   أعني الصـــــــــــلاة التي بلا فتور و لا طياشة ،
         و طهارة الأفكار ،
   فأنت تحظى بجميع ســـــــــــيرة العقـــــــل .

     و لكن أولاً أَتْعِب جسدك و نفسك وقتاً معلوماً بالصلوات التي بلا فتـور ،
   و لو أن يطيش فكرك ، فبعد هـذا تؤهَّــــــــــل للصلاة التي بلا طياشة .

   لأنـــه إن :
                  لم تتعــــــب جســـــدك حسب قــوتك ،
                و تفنــــــــي نفســـــك كــــل وقـــــت ،
                و في كل مكــان و كــل فعـــل وحـــال ،
                و لو أن فكرك يطيش لأنك بعد مبتــدئٌ ،
                فلن تُعطى لك الصلاة التي بلا طياشة .

   و إن لـم : 
                 تعوِّد نفســك أن تهدم أفكار الآلام و الشياطين ،
               فلن يُعطى لك جمع العقل من الأفكار الطائشة .

   لأن بهاتين الفضيلتين (أي الصلاة بلا فتور و طهارة الأفكار ) ،
                               ينحصر و يُحدُّ جميــع تدبــير الضمـير ،
                               و هما مرتبطتان الواحــــدة بالأخـرى ، 
                                 و مركبتـــــــان و متحــــــدتان معـــاً .
   و كمــــا أن :
                 طبع الجسد شيء، و طبيعة النفس شيء آخــــر ،
               و لأجل اتحـــادهما معــاً صــارا طبيعـــة واحــــــدة ،
               و من دون اتحادهما لا يكمــــــل لهمـــــا فعــــــــل ؛ 
   هكذا أيضاً :
              إذ الصــــلاة شـــيء و طهــارة الأفكـــار شـيء آخر ،
             و لأجل اتحادهما و اشــــتراكهما همــــا الاثنــــــين ،
             يقـام منهما تدبير (واحد) يسميه آباؤنـا سيرة العقل ،
             فإن كل واحدة منهما محتاجـــة لتكميل الأخــــــرى ، 
  حسب قول القديس مرقس :
  « إن النية الصالحة بالصلاة توجد ، هكذا أيضاً الصلاة بالنية الطاهرة توجد » .

الجهاد و السهر 
+ عوِّد نفسك واغصب ذاتك 
لجمع أفكارك في خدمـــة المزامير،وبالأكــــثر في الليل ،
 لكي يأخذ عقلك حس وفرح الروح المكنوز في المزامير ؛
 فإن أُهِّلت لهذا، فلن تشبع من السكن في الهدوء.

    واعلــــــــــــــم أن 
الذي يتعب بأعمال الجسد فقط داخل الحبس ،
 وهو لا يعمل بالضمير، بل يطيش ويطمح فهو يتهاون أوقاتاً .

   وأما الــــذي مع 
عمل الجســد يعمل بالفكر أيضاً ،
 فهو لا يقدر أن يتهــــــــــــاون ؛
لأن عمــــــــــل قلبـــــــــــــــه ما يتركه يستريح .

    فلهذا عظيم هو 
عمل العقــــل وتَعِبٌ جداً ومديد ،
وحســـــــــــــب عظم عمـــــله ،
هكذا أيضــــــــــاً كــثرة منافعــه .

+ إن اخــــترت عمـــــــــــل الجسد والعقل ،
 فلا تتضجر ولا تـــــــزد على عمــــل العقل ،
 أعمالاً جسدانية فوق قوتك ومبدأ منزلتـــك .
 بل قليلاً قليلاً ادخل و غص في تدبير العقل ،
و هو يكون لك معلِّماً ومرشداً :
في كيف تحترس من الموافقة في قلبك مع الأفكار الشيطانية .

هوذا 
أبوك الأب إشعياء ،
 لكي يعلمك ويشجعك ويجذبك لعمل العقل، يقول لك:
 « أنت يا ابني ، اهرب من أهوية قلبك ، 
   هذه التي تقيم عليك القتــــــــــــال ،
  و ربنـــــــا يكسر جميع أعـــــــدائك » .

و معنى قوله :
  إنه إذا كنت في الســـــــــــــــــــكون ,
و أنت خـــــال من الطياشة في الأفعال ،
 وعــــــــــادم من مفاوضـــــة النـــاس ،
 ومتفـــــاوض مع ســــــــــــــــــــــيدك بعمـــــــل وصــــاياه ، 
 تغــــــــــــار منك الشــــــــــــــــياطين بحســـــــــــــــــدها ،
                     و تجــــــــــــــــــــذبك للتنازل في الشـهوات ،
 لكي تخيِّبك من حـــــــب ســـــــيدك ، 
               و من العـــزاء الروحــــاني ، 

  الجهــــاد و النعمــــة

+ هكذا مثلما أقول لك :
كل وقت تحرك الشياطين فيك فكراً ما,  إن كان شهوانياً  أو  غضبياً   أو  مجداً باطــلاً ،
 أو مهمــــــا كـــــــان مــــــــــن الآلام،  فلا توافقهــــــم   و  لا تتنــــازل   معهــــــم  ،
و لا تتركهم يدخلون قلبك وينعِّمونه، بل اذكر عاجلاً ذلك التنعم المحفوظ لك عند الرب ،
و انتهر تلك اللذة الألمية ,
و أغمـــــض عيني فكرك عن النظر في ذلك الفكر الردئ الشيطاني ,
و لو أن لذة الخطية تجذبك , غصب نفسك لكي تهـــــــــرب منهــــا ،
و تنتقل بحبك إلى سيدنا ، و تسأله أن يمــدك بالمعونة لكي تغلب .

   فإذا نظر الله إرادتك، إنك حتى و 
لا بالفكــر تحب أن تتنعــم بالخطيـة ،
 هـــذا لأجـــل التنعــــــــم بمحبتــــــــه  ، ففي الحال يشير للملاك القديس التابع لك ،
 فيطرد الشياطين المقاتلة معك بمجاذباتها , كمثـــل الغبـــار من قــدام الريح العاصف .

 و لهذا قال لك أنبا إشعياء : 
اهــــرب وفِـــر مــــن مشـــيئات قلبــــــك . أعني أنت فقط إغــصب نفســك قليــــــلاً ،
أظهــر للشياطين بغضتــك لمجاذباتهم ، و محبتك لسيدنا، وهو يطرد عنك الشياطين ،
يقطع مجاذباتهم من قلبك، و ينير ضميرك،و يملأ نفسك أمناً وسلاماً و عزاءً من النعمة .
+ لا تخف أيها المتوحد محب السكون ،
 والمقاتل حتى الدم في جهاد البر مع الخطية لأجل محبة سيده .
 ليس يبطئ كثيراً زمن جهادك،بل بعد مدة من السنين معروفة ،
 إذا ما اختُبرت إرادتك الصالحة
                              و حبك الصادق للرب بالصبر في الجهاد والقتال مع أعـــدائه ،
 فمنذ ذلك الوقت، ليس كل وقت تقاتل معك الشياطين يمدك بالمعونة لكي تغـــلب ،
بل إنه إذا انقضى زمان جهادك يطرد عنك الشياطين كلية ،
و يقطع من قلبك جميع مجاذباتهم .
و عوض تلك الأفكار الكثيرة التي كانت تتحرك فيك ،تمتلئ نفسك أفهاماً روحانية ،
    و يبتهج ضميرك كل وقت بأفكار إلهية، التي هى :
 الهـــــــمُّ  بعظمة الطبع الإلهي ،
 الهذيــــــذ  بالثــالوث المقــدس ،
 تذكار دائم لا ينقطــــع بعشــق محبـــة المســــيح ،
و نــــــــــــور مجده الإلهي الساكن فيه في السماء ,
الهذيـــــــــذ برتب الملائكة الممجدة ، 
ذِكـــــــــــــر الفــــــــــردوس و أرواح الصديقين الذين كمــــلوا ,
 اســـــتعلان ربنا من السماء ، صعود القديسين إلى الســماء ،
 و أشياء كثيرة لا يســـهل علينــا كتابتهــا و لا النطــق بهـــــا .

    فبهذه 
الأفهام الروحانية يتحرك عقل المتوحد كل وقت بتنعــم لا يُنطـــق بــه ،
و يأخذ هذه المكافـــــــأة بعد مدة جهــــــاده ، كعـــــــــــــــربون ههنـــــــــــا ،
عوض كثرة تلك الأفكار الردية الشيطانية التي كان يتضايق بها أولاً في القتال .

+ والآن يا أخي، إن كنتَ مشتاقاً لهذه ( الأفهام الروحانية ) ،
 و لنقاوة القــــــلب التي بها ينظــر الإنســان الله ،
 أَعِـــــدَّ نفســـــك للجهاد مع الآلام و الشياطين ،
 و لا تتضجــــــــــر إذا ما ضُـــــــربت و نالتك الجراح في وجهك كل مدة مجاهدتك ،
 و لا تعطـــــــــي قفاً وتهرب من قلايتك مثل خصمٍ مغلوب .

    بل انتظـر بصــــبر و برجاء حقيقي للغلبة التي يعطيك إياها ربنا في السكون ،
بعد مدة جهادك و كثرة الراحــة و الفرح التي تحظى بها ،

    و لا تكن كالجهال البله المنحلين ،
 الذين عندما يكونون غالبـــين و منتصــرين و فرحـــين و نيّرين ،
                         يجلســون في السكون و الحبس ،
   و عنـــــــــــــدما يتضايقون و ينجرحـــون و يُغلبون و يحزنون و يسقطون و يُظلمون ،
                         يتركــــون الســـــــكون و يخرجـــــــــــون !
    بل أنت اصبر على جميع ما يحدث لك كل أيام مدة جهادك ؛
    إذ في وقت تضغـــــــــط أنت الشياطين،  و في وقت يضغطــونك ،
     و في وقت تســقطهم ،                      و في وقت يسقطونك ،
    حتى ينظر الله صــــبرك ،                      و يعطيـــك غلبة على أعدائك ،
    و يتوِّجـــك بمعرفة الروح . 

 
Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac