الصفحات

الصفحات

في تلميذ الكتاب المقدس ـ الفصل ( 3 ) من الكتاب الثاني ـ خواطر فيلسوف القديس اوغسطينوس


الفصل الثالث
في تلميذ الكتاب المقدس
إن سيدنا يسوع المسيح الإنسان هو رأس و جســـــــــــــــم ؛
و نعـــــــرف رأسه في الإنسان الذي ولد من مريم العذراء :
ذاك هو رأس الكنيسة .


إن جسم الرأس هذا ، هــــــــــو الكنيســـــة ؛ تملأ العالم بأســـــــره ،

مــن هابيل

حتى أولئك الذين يولدون ويؤمنون بالمسيح وحتى نهاية العــــــالم .

وهـــو جمهـــور القديســــين الصـــــــــائرين إلي مدينـــة واحـــده ،
و هذه المدينة هي شبيهة بجســـــد المســيح الذي هو عينة الرأس .

فيهــا الملائكــة مواطنــــون لنــــا .
و بما أنّنا في سفر فنحـــن نتــــألم ،
وهم ينتظرون في المدينة قدومنا .

ومن المدينـــة التي عنها ابتعـــدنا تصلُنــــا الرســـالات :
أنها الكتب المقدسة التي تحثنا على أن نحيا حياة صالحة .

ملك المدينة ذاته نزل و صــــار طــــــــريقاً لنا نســـــافر عليــــــــــــــه ،
حتى إذا ما سلكنــــاه لا نضل ولا نعـــــــثر ولا نقع بين أيدي اللصوص ،
ولا نلقي بأنفســـــنا في الفخاخ المنصوبة لنا على طــــــول الطــــريق .

فلنصـــغ إلي الكتاب كمــــا إلي ذلك الملك .
           أن نظام المدرسة و منهاجهــــا ،
           لا يفتحان ذهنك على كتــــــاب وحســــــــــــب ،
           بل على عدة كتب إن عرفــت أن تحفظ النظام .

غالباً ما يحدثك الكتاب المقدس عن المسيح بحيــــــث أنه يوصى برأســــه فقــــط ؛
                                        و مــــراراً ينتقـــــل من الرأس إلي الجســــــــــم ،
                                       أي إلي الكنيسة دون أن يتحـول إلي شخص آخــر ؛
                                       لأن الرأس لا ينفصل عن الجسم لكن يحكي عنهما
                                       كما عن شيء واحد .

طالع إذاً الكتاب المقدس بإيمــان واطمئـــــــــــــن إلي حقيقتــــــــــــــــه ؛
                              أنه لقي أعــــلي مقــــــام من السلطة السماوية .
تعلّم حقاً ما هو مقبول وأعلــــم ما يجب إصلاحه أو شـــــــــــــــــــجبه .

ولن تجد فيه الحقيــــقة وحدها بـــــل الخطّة التي تنعش النفـــــوس
وتجدّدها موضـــــوعةً وفقاً لقياس يؤهلك لأن تنهل منها ما يلائمك
متى دنوت منها بعبادة وتقـــــوي وفقاً لفرائــــــض الدين الصحيح .

ولكن ، أفهم قبل كل شيء أنه لا يجوز لك أن تضطرب ،
                                إذا لم تفهم الكتاب المقدس .
كما لا يجوز أن تستســــلم إلي الكبرياء متى فهمتـــه ؛
بل أصـــبر بإحـــــــــــترام إلي أن ينكشف أمامك معناه الخفي ،
 وأرعَ محبـــــــــــــــــــــاً مــا فهمـــــــــــــــــت منـــــــــــــه .

عُمْــــقُ كلمة الله يروّض الذوق ولا ينفي العقــــــــــــــــــــــــل .
لو كان كل شيء مغلقــــــــــــــاً لما كان مجـــال لكشف الستار ،
                                     عما هـــو ظلمـــــــــــــــــــــــة ؛
فضلاً عــــن أن النفـــــــــــس التي تحُــــــرمُ قواها الضـرورية ،
                                     التي بها تقرع الأبواب الموصدة .

ولـــــذلك  فإن الله لـــــم يحجب كنوز الكتاب ليمنعها عن عقول الناس ،
                     بــــل لكـــــي يذكي الشــــــــــــوق إلي معرفتهـــــــا .
أحترم في الكتاب ما لا تفهـــــــــم وزدْ له احــــتراماً
                     كلما ازداد احتجاباً عن ناظـــــريك .

و في الواقع ، فإن احترام الشخص يزداد كلما ازدادت الحُجُبُ في بيته :
                فهي التي تجعل السر مصوناً وتهُتك أمام من يحترمونها ؛
                أمــا الذين يسخرون منها فالدنو إليها محظــــور عليهـــم .

و قلة هم الذين يتمكنون في درسهم من فهـــــم الكتب المقدســــة من أن بابها مفتوح أمام الجميـــع .
وان ما يتضح من حقائقها لشبيه بحديث صديق حميم يلج مباشرة إلي قلـــــوب الجهــــــال والعلماء .

إن الحقيقة المحجــــوبة ضــــــمن الأســــــــــرار لا تجـــــــــذب إليهــا ،
   بواسطة خطاب رفيع لا ينصـــب عــلى درسه من كان بطيء الفهم ،
   جاهلاً ، كما هي حال الفقير أمام الغني ،
   إنما تدعو بلغة بسيطة جميـــــع الذين تغذّيهم بالحقيقـــــة المكشـــــــوفة ،
وتدربهم بواسطة الحقائق المخفيـة التي تبدو وكأنها مجموعة في مكان سري .

و تجنباً للقرف مــن الأمـــور الــــتي تسهُل جــــــداً معرفتُها
يتوق الإنسان مــــن جديـــــد إلــــي تقصيّ الحقائق الخفية ؛
ثم تدفعــــــــه رويداً رويــــداً  تــــلك الرغبـــات المتجــددة ،
إلي إجــــــــــــــراء بحــــوث جديــــــــــــــــــدة ،
وتصــــــــــــلح تلك البحوث العقـــول الشــريرة ،
وتغــــــذي الضعيفة منهــــا وتستهوي الكبــيرة .
القـــــلب المقـــــاوم لهــــذا التعليم هــــــو ذاك ،
الــــــذي يجهـــــــل أنـــــــه تعليم خـــــــلاصي ،
فيكـــــره العـــلاج ، لأنــــه مريــــــــــــــــــض .

و بالتالي فلا تملْ إلي الأضاليل و لا تتهَّم الكتاب إن لم تفهمــــــــــــــــــــــه .
ومع أن الكتاب روحي تراه يعمــــل طبيعيــاً مع من يعيشون بحسب الجسد .

ولكنه يأبى عليك أن تظل لحمياً ؛ لأن الأم تحب أن تغذي طفلهـــا ولا تريد أن يبقي إلي الأبد مقمطاً .
أنها تشده إلي صدورها وتدفئـــه بين ذراعيها وتلاطفه بمداعبتها وتغذية من لبنهــــــــــــــــــــــــــا
وتعمــــــــــل كل شــــــــــــــيء ، في ســــــــــــــــــبيله ؛
وتتمـــــــــني له النمو كيلا تظل على هذا النحو تُعني به .

و إن كنت غير قادر على قبول كلمة الله غذاء لك فاغتذ من لبن الإيمان
وآمن بلا تردد بالكلمة التي لا تقدر أن تفهمها .
أما إن أردت أن تحرّرَ من الكتب المقدسة فتأمّل دائماً بتحذير الرسول القائل :
   { العلم ينفخ و الود يبني }
                 " 1كور  1:8 ".

و إن رأيت ذاتك مــــركاً للكتب المقدســــة دون أن تنمو فيك محبة الله و القريب ،
                                                          فأنت لم تفهـــــــــم شــــــــــــــيئاً .
  إن رفعت عينيك إلي الكتاب المقدس فأرفعها إلي الله تجــــــــــــد لديــــه عونـــاً .

أرفع  قلبك إليه لتفهم ما تقــــرأ ، ولا تقل :
الكتب المقدسة هي ألح حضـــوراً من الله بل هو ألح حضوراً منها .
الكتب المقدسة ماثلة أمام ناظــريك و الله يأمـــــــــــر ضمـــــــيرك .
أرفع نظـــــرك إلي الكتب المقدسة وقلبك إلي الله لتملأهمـــــا معـــا ،
ولكن أرفعهما بحيث تري ما ترفع وأيــن ترفـــــــــــــــــــــــــــــــع .

تأمّل أيَّ قلب ترفع لئـــــلا يرزح تحت ثقل الشهوة ،
      فيبقي رازحاً قبـــــل أن يرتفـــــــــــــــــــــع .
عالج قلبــــــــــك بالعفــة .
لكـــي تجـــــــــعله نقيــــاً .