من الميمر الثامن والعـشرين
† الصلاة : أم الفضـائل كلها.
وهى : تقــويم الحياة الروحيــــــة
† أم النقاوة † غافـــــرة الخطــــايا † منجية من الشدائد
† مبطلة القتـال † عمـــــــل الملائكــــة † غــــــــذاء
الروحانيين
† عمل لا يفرغ † ينبــوع الفضـــــــائل † مســـببة المـــــواهــــــب
† داعية الرجاء † نمو لا يرى للعقـــــل † غنــــــــى
الرهبــــــــــان
† كــــنز أصحـــاب
الســـكــــون †
نافية الغضـب واليأس
تنـادى قـائلة: تعـالـوا إلي أيهـا السـاقطون وأنا أقيمكم ،
احملـوا نيري عليكـم فتجــدوا راحـة لنفوسكم .
† أما تلويث الصـلاة : أن تقف فيها وتـــدع عقــلك يطيــــش.
و فسســــــــــادها : أن تسير فى الهموم.
وعيبهـــــــــــــــــا : التعظــــــــــــــــــــــم.
وعيبهـــــــــــــــــا : التعظــــــــــــــــــــــم.
و ســــــرقتــهــــا : دوران العقل بلا حـــــــس.
†إن لم نتغرب عن جميع
أمور العالم لا نقـدر أن نقتنى صـلاة حقيقيـة.
الصلاة بإيمان تطـــــير إلى
الســـــــماء وبغير إيمان لا تستطيع
الصعود.
† لا تتفلسف فى الفاظ
صلاتك :
فأن مناغاة اطفـــــال بســيطة خاليـــــة من زخرف ،
فأن مناغاة اطفـــــال بســيطة خاليـــــة من زخرف ،
قد عطفت فى كثير من الاحيان قلب ابيهم
السماوى .
† اذا شعرت بحلاوته الصلاة او تخشع
فى كلمة من كلمات الصلاة ،
فدوام عليها
ذلك لان ملاكنا الحارس يصلى معنا .
† لو كنت قد صعدت
سلم الفاضل كلها ، فصل من اجل عفران خطاياك ،
اذ تسمع القديس
بولس عند ذكره الخطاة يهتف قائلاً " انا اولهم "
( 1تي 15:1)
† الزيـــت
والمـلح يُتبــــــــــــــــلا الطعام .
والعفة والدموع يعطيان اجنحة للصلاة .
† لا تعمد الى
الاكثار من الاقوال فى الصلاة لئلا يتشتت عقلك فى البحث عن الفاظ التضرع .
إن كلمة
واحدة من العشار استرضت الله ، وصرخة ايمان واحدة خلصت اللص ،
اكثار الكلام
فى الصلاة كثيراً ما تجنح العقل الى
التخيلات وتشتته
بينما الكلام
الموجز ابتداء ( كلمة واحدة او جملة واحدة )
يجمعه .
† ابتداء الصلاة : هو طرد الهواجس
بكلمة واحدة فى لحظة ظهورها ،
ووســـــــــــطها
: ان نحصر عقولنا فيما نقوله.
وكمال الصلاة : هو اختطاف العقل الى الله .
† وســـــخ الصلاة : هى ان نقف امام الله
ويخطر علينا افكار غريبة .
ضيــــاع الصلاة : هو ترك الفكر يسبى باهتمامات غير
نافعة .
ســــرقة الصلاة : هى شرود الفكر دون الاحساس بذلك
.
اما ما يعيب الصلاة
: فهو الهاجس الردى الذى يهاجمنا اثنائها و نأخذ به .
† الايمان يعطى
اجنحة للصلاة ، وبدونه لا تستطع ان ترتفع الى السماء.
† لا تقل بعد مداومتك زمانا طويلاٌ فى الصلاة : " اننى لم
انتفع شيئاً "
لانك بالحقيقة قد انتفعت و نلت :
فاى خير اعظم من " الالتصاق بالله والثبات فى
الاتحاد به بغير انفصال ".
† الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب تُظهر حب الجندى لملكه ،
والوقوف فى الصلاة فى اوقاتها تظهر حب الراهب لالهه .
† اسأل بنوحك ، اطلب
بطاعتك ، اقرع بصبرك
فإن من يسأل بالدموع يأخد ، ومن يطلب بالطاعة يجد ، ومن يقرع بالصبر فسيفتح له.
فإن من يسأل بالدموع يأخد ، ومن يطلب بالطاعة يجد ، ومن يقرع بالصبر فسيفتح له.
† ان صلاتك تريك فى اى حال انت . فإن
اللاهوتين قد سلموا بأن مراة الراهب صلاته.
†
من يواصل عملا ًيقوم به عندما يحين وقت الصلاة تخدعه الشياطين لان غاية
اولئك
اللصوص هى ان يسرقوا منا ساعة بعد بساعة.
† لا تستعف اذا طُلب اليك أن تصلى من
اجل نفس ، حتى اذا كنت لم تقتنى موهبة الصلاة . لان
ايمان الذى الذى يطلب ، كثيرأ ما
يخلص ايضا ذلك الذى يصلى بانسحاق.
† كما ان الملك الارضى يمقت ممن يكون
وافقاً بحضرته ويحول وجهه عنه لخاطب اعداء
سيده، كذلـــــك الـــــــــــــرب يمقت ممن يكون
واقفاً وهو يتقبل صلاته افكار سمجة .
† لا تجعلن وقت صلاتك للتفكير فى
اشياء ضرورية ،
ولاحتى فى اعمال روحية لكى لا تفقد النصيب الافضل ( لو 42:10)
ولاحتى فى اعمال روحية لكى لا تفقد النصيب الافضل ( لو 42:10)