الصفحات

الصفحات

سلم الدرجى ودرجات الفضائل ( الميمر 30 ) فى الإيمـان والرجـاء والمحـــبة


من الميمر الثلاثين
فى الإيمان والرجــــاء والمحـــبة
   
الإيمـان شـعاع     والرجاء  نـــــــــور     والحـب  شـمــــس.
  والإيمان يخـــلق     والرجاء لا يخزى      والحـب لا يسقط. ولا يكف عن الصعـــــود.
  
الرجـاء : راحة من الاتعاب ، هو باب الحب ، الغاء الياس ، صورة النعم المنتظرة .

†  الرجـاء : يثبت الإيمــان والمحبـة وجميـع  الفضـائل.

† الراهب الحسن الرجاء يقتنى سيفاً يطرد به الضجر ويقتله . 

†   الحُب   :
من حيث طبيعتـــــه :  أن يتشبه الإنسان بالله     حسب إستطاعة البشر.
ومن حيث فاعليته  :   سُــــــكر  للنفس ،
ومن حيث خاصيته  :   ينبـوع  إيمــــــــان      لجـــــــة    صـــــبر ،     بحــــر تواضـــــع ،             
الحُب هو عدم الاوجاع
†  الحُب  هو الله :  والذى  يريد  أن     يتكلم فى وصف الحب .
                       كإنمـا يريد   أن       يتكلم عن اللــــه نفسه.

†  الحُب  هو الله لذلك فمن يشاء ان يضع له تعريفا ً هو بمثابة  اعمى يحصى رمل البحر .

†  الكلام   عن   المحــــبة مألـــوف عند   الملائكـــة        
  ولكــــن   بقدر  ما نالـــــــوا  من  الاســتنارة  فقط.

الحب هو قبل كل شئ نبذ كل فكر عداوة .
  لان المُحب لا يفكر فى السوء .

الحُــب : عـين تنبـع  ناراً غـير هيولية (جسـدية)
   فلا  يبرح  صاحبها  إلا ملتهباً  عطشاناً
    ولهذا قال النبي فى المزمور :
" عطشـت نفسي إليك يارب "   (مز 1:63)
ولم يقل جاعت ،   لان الحرارة تُولد العطش      والعطش نشعر به  أكـثرمـن الجوع.

† الذين قد بلغوا هذه الدرجة الملائكية . غالباً ما ينسوا الطعام الجسدانى .

من أدرك حُــب الله الحقيقى        فقـــــــــــد نسى طعام الجســـــد ،               
   فإن طـــــــلب الطعــــــــــــام        فلحـــــــــــاجة  الجــســــــــــــد  ،
   وإن  تـــنــــــــــــــــــــــاولــه       بـلا لــــــــــذة   ولا عــجــــــــب .

† الحب وحالة اللاهوى والبنوة  يتميزون كابناء ـ  الواحد عن الاخر ـ با لاسم فقط .
  وكما ان النور والنار والحرارة  تأتلف الى  فعل واحد ، كذلك بالنسبة لهذه الحقائق  .

† إن كان وجه حبيبــا    يغيرنا بجملتنا جلياً ويجعلنا مشرقين فرحين فاقدى الحزن
    فكيف بوجه السيد     اذا اتى الى نفس طاهرة وسكن فيها بحال غير منظـــــــور .

† بمقدار نقصان الحب يظهر الخوف ، لان الخالى من الخوف ،
    اما ان ممتلئاً من الحب ، و اما ان يكون ميتاً بالنفس ,
†  لا تلتصق الام بريضعها  كما يلتصق ابن المحبة بالرب .



من احـــــب الـــــــرب  :  فقد احب اخاه قبلاً ، انما برهان حبه لربه هو حبه لا خيه .

من يقول انه يحب الله ، وهو يغتاظ على اخيه ، يشبه من يحلم فى نومه انه يجرى

†  الحب رازق النبـــوة  ،    الحب صــــــانع العجــــــــائب   ،     الحب لجـــــة اســــتنارة ،
   الحب ينبــــوع نــــــار،     بقدر ما يفيض يلهب العطشان  ،
   الحب حالة الملائكـــة ،      الحب تقــــدًُم  الابديــــــــــــة 


                         مناجاة القديس يوحنا الدرجى للحب الجميل فى الفضائل "  .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

سلم الدرجى ودرجات الفضائل ( الميمر 28 ) في الصـلاة المقدسة


من الميمر الثامن والعـشرين
                                            في الصـــلاة المقدسة                 
  الصلاة : أم  الفضـائل كلها.
             وهى :  تقــويم  الحياة  الروحيــــــة
      أم   النقاوة        غافـــــرة  الخطــــايا        منجية من الشدائد
    مبطلة القتـال       عمـــــــل  الملائكــــة       غــــــــذاء    الروحانيين
    عمل لا يفرغ       ينبــوع  الفضـــــــائل       مســـببة    المـــــواهــــــب
    † داعية الرجاء      نمو لا يرى  للعقـــــل        غنــــــــى    الرهبــــــــــان 
      كــــنز  أصحـــاب   الســـكــــون                †  نافية الغضـب  واليأس
     
       تنـادى قـائلة: تعـالـوا إلي أيهـا السـاقطون وأنا  أقيمكم ،
                      احملـوا نيري عليكـم   فتجــدوا راحـة لنفوسكم .
  أما تلويث الصـلاة : أن تقف  فيها  وتـــدع  عقــلك   يطيــــش.
     و فسســــــــــادها : أن تسير فى الهموم.  
     وعيبهـــــــــــــــــا : التعظــــــــــــــــــــــم.                 
     و ســــــرقتــهــــا : دوران  العقل    بلا حـــــــس.
إن لم نتغرب عن جميع أمور العالم لا نقـدر أن  نقتنى صـلاة حقيقيـة.
      الصلاة بإيمان تطـــــير إلى الســـــــماء   وبغير إيمان لا تستطيع الصعود.

لا تتفلسف فى الفاظ صلاتك : 
   فأن مناغاة اطفـــــال بســيطة خاليـــــة من زخرف ،
   قد عطفت فى كثير من الاحيان قلب ابيهم السماوى .  
اذا شعرت بحلاوته الصلاة او تخشع فى كلمة من كلمات الصلاة ،
    فدوام عليها  ذلك لان ملاكنا الحارس يصلى معنا .
لو كنت قد صعدت سلم الفاضل كلها ، فصل من اجل عفران خطاياك ،
اذ تسمع القديس بولس عند ذكره  الخطاة يهتف قائلاً " انا اولهم  "
( 1تي 15:1)
الزيـــت والمـلح   يُتبــــــــــــــــلا    الطعام .
   والعفة والدموع   يعطيان اجنحة    للصلاة .

لا تعمد الى الاكثار من الاقوال فى الصلاة لئلا يتشتت عقلك فى البحث عن الفاظ التضرع .
إن كلمة واحدة من العشار استرضت الله ، وصرخة ايمان واحدة خلصت اللص ،
اكثار الكلام  فى الصلاة كثيراً ما تجنح العقل الى التخيلات وتشتته
بينما الكلام الموجز ابتداء ( كلمة واحدة او جملة واحدة )  يجمعه .

ابتداء الصلاة : هو طرد الهواجس بكلمة واحدة فى لحظة ظهورها ،
 ووســـــــــــطها : ان نحصر عقولنا فيما نقوله.
 وكمال  الصلاة : هو اختطاف العقل الى الله .

   وســـــخ الصلاة : هى ان نقف امام الله ويخطر علينا افكار غريبة .
     ضيــــاع الصلاة : هو ترك الفكر يسبى باهتمامات غير نافعة .
     ســــرقة الصلاة : هى شرود الفكر دون الاحساس بذلك .
اما  ما يعيب الصلاة : فهو الهاجس الردى الذى يهاجمنا اثنائها و نأخذ به .

الايمان يعطى اجنحة للصلاة ، وبدونه لا تستطع ان ترتفع الى السماء. 

 لا تقل بعد مداومتك  زمانا طويلاٌ فى  الصلاة :   " اننى لم انتفع  شيئاً "
 لانك بالحقيقة قد انتفعت و نلت :
 فاى خير اعظم من " الالتصاق بالله والثبات فى الاتحاد به بغير انفصال ".  
 
 الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب   تُظهر حب الجندى لملكه ،
  والوقوف فى الصلاة فى اوقاتها     تظهر حب الراهب لالهه .

†    اسأل بنوحك ،              اطلب بطاعتك ،          اقرع بصبرك                                     
    فإن من يسأل بالدموع يأخد ، ومن يطلب بالطاعة  يجد ، ومن يقرع بالصبر فسيفتح له.

ان صلاتك تريك فى اى حال انت . فإن اللاهوتين قد سلموا بأن مراة الراهب صلاته.

    من يواصل عملا ًيقوم به عندما يحين وقت الصلاة تخدعه الشياطين لان غاية اولئك 
    اللصوص هى ان يسرقوا منا ساعة بعد بساعة.

لا تستعف اذا طُلب اليك أن تصلى من اجل نفس ، حتى اذا كنت لم تقتنى موهبة  الصلاة . لان     
   ايمان الذى الذى يطلب ، كثيرأ ما يخلص ايضا ذلك الذى يصلى بانسحاق.

كما ان الملك الارضى يمقت ممن يكون وافقاً بحضرته ويحول وجهه عنه لخاطب اعداء سيده،      كذلـــــك الـــــــــــــرب  يمقت ممن يكون واقفاً وهو يتقبل صلاته افكار سمجة .

لا تجعلن وقت صلاتك للتفكير فى اشياء ضرورية ،
   ولاحتى فى اعمال روحية لكى لا تفقد النصيب الافضل ( لو 42:10)


سلم الدرجى ودرجات الفضائل ( الميمر 27 ) فى سكوت النفـــس و الجســد

من الميمر السابع والعشرون
فى ســـكوت النفـــس و الجســد

 سكوت الجســد هو : تــقـويم العـادات  ،    وتهذيب الحواس ،
  وسكوت النفـس هو : إستقامة الأفكار وصحة المعرفة ، وذهن لايُسـلب ، وفـكـر متيقظ .  
                          
 الساكت هو الذي قد أغلق   باب القلاية   على جسدِه ،
                                 وباب اللسان   على كلامه ،
                                 وباب القـلـب  على أفكاره.
 التأمل فى الموت :
يصـور الوقـوف فى الدينـونة  العتيــدة       يمنحنـا الصـلاة التي لا يُشــبع منها،
مـوت الغضب  والشــــــهـوة       المــــــوت  عـــــن  العــــــالم  ،
مـــادة   البكـــــــــــــــــــــاء        عـــــــــدم   كــثرة  الكـــــلام . 

 سقطة التلميذ الذي فى الطاعة     أن يعمل شيئاً بهــــــواه
 وسقطة صــــــاحب الســـــــــكون   أن يُبطل  من الصـــــلاة.

 هدوء الوحدة تعبد دائم ، ومثول لاينقطع لدى الحضرة الالهية .

  الذى عرف رتبة الصلاة   يفر من الناس مثل الوحش .

 احذر لئلا تحزن إنساناً باطلا ً قد جاء اليك من عطش ويريد ان تعزيه ،
          فكل شئ يحتاج الى جودة الافراز .


 قال شيخ مجرب:
   تاملت جيداً اصحاب السكون فرأيت
 فى الصبـــــــــاح : يأتى اليهم شيطان السبح الباطل والشهرة .
 وفى نصف النهار: يأتى اليهم شيطان الملل والحزن والغضب .
 وفى اخــر النهـار: يأتى اليهم شيطان الحنجرة .

 ابتداء السكون : هو الابتعاد عن  الضوضاء التى تسجس اعماق النفس
  واكتمال السكون : زوال الخوف من اى ضوضاء وبقاء القلب منيعاً .

 الذى يخرج الى خارج دون ان يخرج الى صمته محبوب ، وهو بجملته مسكن للحب .

†  الذى لا يستحث بسهولة الى الكلام ، لا يتحرك اطلاقاً الى الغضب وعكس ذلك صحيح .

 القوات الروحانية تشارك الهادى الحقيقى فى صلاته وعبادته وترتاح الى السكنى معه ،
    واما من كان عكس ذلك فاسكت عنه .

 من يقدم على سيرة الهدوء وهو مستعبد لأحد الاهواء يشبه من يقفز من السفينة ،
   متوهماً انه يصل الى  الشاطئ على خشبة  بسرعة وامان من المخاطر  .

†  يختبر صــبر الملاح     بسكون البحر أو حر الظهيرة
   ويختبر الساكن وحدة    بالعـــــوز الى الضــــروريات .
    الاول  :عندما تخونه همته يسبح فى الماء 
   والثانى :عندما يضحر يختلط بالجموع .

† رأيت متوحدين يشبعون بغير شبع شوقهم الملتهب الى الله ،
     مولدين من نارهم نار ،       ومن حبهم حباً         ومن شوقهم شوقاً.  

 المنفرد فى السكون هو الذى يهتف علانية : " مستعد قلبى يا الله "
  وهو القائل : " انا نائم وقلبى ساهر .

 الذين تعلم عقله الصلاة حقاً : يخاطب الرب وجهاً لوجه ، كمن يكلم الملك هامساً فى اذنه .
  والذين يصـــــــــلى بفمـــــــه :   يجثو امامه كمن يجثوا للملك بحضرة مجلسه.
  واما المقيم  فى العـــــــــــالم :   مثل الذى يتوسل الى  الملك فى وسط جلبة الجماهير كلها .
                                    إن كنت قد تعلمت فن الصلاة لا يخفى عليك ما قلناه .

 † اجلس فى مكان عال وارصد ـ اذا كنت تعرف كيف ترصد ـ
     فسترى حينذ اك كيف يدخل السارق
     ليسرقوا عناقيدك ، متى يجئون ومن اين ياتون ، كم عددهم ومن اى نوع هم .

 من قد بلغ سكون الوحدة  فقد بلغ معرفة عمق الاسرار . لكنه ما كان لينحدر الى عمقها لو لم يكن قد عاين اولاً وسمع جلبة الامواج والرياح ولعله قد ابتل ايضاً بهذه الامواج .
يؤكد ما قلته الرسول العظيم بولس  :
 لانه لو لم يخطف ( من اضطراب العالم ) الى الفردوس ـ كما الى سكون الوحدة ـ
 لما قد سمع كلمات لا ينطق بها.  

 الساكن فى الوحدة هو الذى يهرب من جميع الناس بدون بغضه.
    وذلك بالهمة نفسها التى يسعى بها اليهم غيره بدافع التوانى . 
    انه لايشاء أن يحُرم من حلاوة الله ولو قليلاً .

 القادمون الى ميناء الهدوء هذا.....
  منهم لا يستطيعون الانقطاع عن الماديات وهم فى وسطها
 البعض ليصيروا بانفرادهم عن الناس مجدين فى سعى الفضيلة .
واخرون  ليعذبوا انفسهم خفية على خطاياهم .
وبعض يدخلونها ليكتسبوا منها مجدا لذواتهم  

ويوجد غيرهم يقترنون بالهدوء تمتعاً بحب الله وحلاوته  
( إن كان ابن الانسان سيجد مثل هؤلاء على الارض  عند مجيئه  )
 ولكنهم لن يحققوا امنيتهم ما لم يعطوا الضجر بانواعه كتاب طلاق مادام وصالهم به يعتبر زنا .

†   اليكم سمات الجادين بصورة سليمة فى هدوء الوحدة وممارستهم  :
عقل متيقظ على الـــدوام ،        فكـــــــــر مقــــــــــــدس  ،         انخطـــاف نحــــو الله ،   
ذكر دائم للعذبات الدهرية ،       اشـــــتهاء  المــــــــوت  ،         جوع دائم الى الصلاة ،
احـــــتراس لايســـــــــلب ،       انطفـــــــــاء الشــــــهوة  ،         مــــوت عن العـــــالم ،    
زوال       النهــــــــــــــم ،       ينبـــــــــوع من التمــــــــيز ،       هبـــــــة الدمــــــــوع  ،
استبعاد الثرثرة ،     واشياء اخرى مثل هذه يميل عامة الناس من الاغتراب عنها تماماً .

†    مطيع بسيط  فى حياة الشركة افضل من متوحد تُعوزه جمع افكاره .

†    عـــــز المــــــــــــــلك    فى غناه وكثرة رعاياه ،
     وعــــز الراهب الهادى   فى غنى صـــــــــــــلاته.

† قال الرسول بولس :  " من يعرف فكر الرب "
  اما انا فاقـــــــــول :   " من يعرف فكر الهادئ بجسده وبروحه "

 إن واحد من الارواح ( المنافى للعفة او التواضع ) ينبغى ان ترصده بابلغ تيقظ ،
 اذ من شانه ان يقاتلك بلا هواده : فى وقوفك ، وفى مشيك ، وفى حركتك ، وفى نهوضك ،
وفى صلاتك ، وفى نومك .

 إشتد الملل على مرةة في قلايتى حتى فكرت فى أن أتركها
 وإذا بأناس زاروني فأعطـوني الطوبى لأني من أصحاب السكوت
 فهـرب شيطـان الملل من شيطـان السـبح الباطــل،
 فعجبت من شيطان السبح الباطل كيف هو مخالف لجميع الشياطين 
       
†  ليلتصق  ذِكر يسوع بتنفسك ،   فتعرف  حينذاك منفعة الهدوء.