الصفحات

الصفحات

ميامرماراسحق ـ الجزء الثانى ـ الميمرالعشرون ( كامل ) ـ الصلاة ، التجارب والتوبة والحاجة الدائمة إليها.


الميمر العشرون
الصلاة ، التجارب والتوبة
والحاجة الدائمة إليها

                   

                                             هو التضرع الحزين كل وقت بالصلاة المملوءة ندماً ،
                                             نقدمها لله لأجل غفــــران الخطــــايا الماضيــــــة
                                            و طـــــــــــــلب الحفـــظ في الأمــــور المقبــــــلة .

و لأجل هذا حث ســـيدنا ضعفنــا عــــلى الصــــــــلاة بقــــــوله :
                            " تيقظــوا و صلوا لئلا تدخلوا التجـــارب "  (مت 26 : 41  )
                            " صلــــوا في كل وقــت و لا تمـــــــــلوا " ( لــــو 18 : 1  )
                            " اسهروا كل حــــــين و صـــــــــــــــلوا " ( مـــر 13 : 33 )
                           " اطلبـــوا تجـــــــدوا ، اسألوا تعطــــــوا ، واقــرعوا يفتح لكم ،
          و كل من يسأل يأخــــذ ، ومن يطلب يجـــــد ، ومن يقرع يفتح له " ( مت 7: 7) 
                                                                                                                  
و أكد كلامه و شجعنا بالأكثر بما أوضح في المثل الذي قاله عن
 الذي مضى إلي صاحبه في نصف الليل وسأله خبزاً ، وقال :
 " الحـــق أقــــول لكـــم إن لم يعطـــه لأجـــــل الصـــــداقة
     فلأجـــل اللجـــاجة يقـــوم و يعطيـــه جميــع ما يطـــــــلب " 
                                                                                                                   ( لو 11 : 8) 
 و هكـــــذا أنتــــــــم صـــــــــــــــــلوا  و لا تمـــــــــــــــــلوا .

يا للتشجيع الذي لا يعبر عنه ، فالذي يعطي يجذبنــا قائــــلاً :
               اسألوني فأعطيكم المواهب ، و لأنه يدبر حسبما يوافق ويليق ،
               لــــــــذا كلامــه هنــا مملـوء من كل ثقـة و تشـجيع عظيــم ،
              و ذلك لأن ســـيدنا يعرف أن التغيير لا يبطــل قبــــل المـــوت ،
              و طالما هو قائم ، فالتغير سيحدث من الفضيـــلة إلي الرذيلة .

فالطبــع سيواجه ما يعارض ، لهذا حثنا على التضرع الدائم ،
فلو كان في هــــذا العــــــالم حــــــــد موثـــــــــوق بـــــــــه
           إذا بلغه الإنســان عنــد ذلك يرتفــع عن الطبــع المتغــــير
           و يتخلـــــص عمــــــله مــــن الخـــــوف ( من الانحــــراف 
لما كان يحثنــــا على الصــــلاة و يوصــــي بإلحــاح  (من أجلهــــا ) .

   ( لأن عدم الصلاة ) هــــو في العـــــالم الجــــــديد
                            إذ لا يقدم الناس لله صلوات و تضرع لأجل شيء ما
  لأن في بلد الحــرية هــذا لا يقبـــل طبعنــا تغـــــير  
                            و لا يكون هناك مســجون تحت رعــب المضــــادات
                            بل هــــو كامــــل تــــــام فـــي كـــــل شــــــــيء .

و هو يحثنا على الصلاة و الاحتراس ليس لأجل هذا فقط ،
                         بل أيضـــاً بسبب عدم إدراك الأشياء الطـارئة على الدوام
                         التــــــي تفـوق قـدرة معرفتنـــا لأنهــا دقيقــة ورقيقــــــة .

و نوجــــــــــــد داخلهــــــا مـــرات كثــــيرة بغـــــــير إرادتنــــا
و في أي وقت ، حتى لو كان ضميرنا يشاء الصلاح وثابت جداً .
   في كل حين يلقينــــــــا تدبيــــــــــره ( أي الله ) فـــي التجــــــــارب ،
           حسب قول السعيد بولس :" لكيــلا أتعظم بكثرة الاســـتعلانات
          أســــلم جسدي لشماتة ملاك الشـــيطان ليلطمنـــــــــــــي ،
          و سألت سيدي من أجله ثـــلاث دفعــــات ليبعد عني التجربة ،
          فقــــال : تجــازيك نعمتــي لأن قـــوتي في بالضعـف تكمــــل " ( كو 12 : 7 ـ 9)

فيا سيد :
           إن كانت هذه إرادتك لأنه هكذا تحتاج طفولتنا للمعلم ليؤدب و ينبـــــــه ،
           فهـــــذا ( أي الرسول بولس )
          الذي لم يكن هناك إنسان قد شغف بمحبتــك و لا تلهــف للصـلاح ، مثله
          حتى لم يظهـر له العـالم تمامــاً ( أي غاب عنه ) لأجــل  ســـكره بـــــك
         الـــــــذي و اصله لمناظر و استعلامات لا يقدر أن يشرحها لسان الجسد
         لأنه كان ينظــر و يســمع صــوت و خـــدمة الروحــانيين  (كو 12 : 1 ــ 4 )
         و أيضــــاً رآه لرؤيتـــــــك بالـــروح ( الرؤيــــــــا ) و الممــــلوء قدســـــــاً .

و رغم ذلك كله لم يكن هــــذا الرجــل الكامــل بالمســيح كفء يحفــظ ذاته .
                  إن هــذا الرجل الكامــل بالمســـيح ( أي  القديـــس بولـــس )
                  كانــــت رفعته السامية  تفوق قدرته لأنه اقتنى فكــر المسـيح ،
و لهــــذا كان يفـــرح بإمراضه، و بالضيقات ، و بالحبس ، بالقيود بالشدائد .(2كو 12 : 10 )
                 سواء  كانت من الطبع (البشرى) ، أو من أولاد الطبع ،أو من أعداء الطبع ،
( لقد كان)  يصـــبر بفـــرح على أمراضــه  أي تجـــاربه  لتحـــل عليه  قـــــوة المســـيح ،
               و مع هذا ( المجــد ) جمعيــه ( الذي وهبته له )كان محتاجــاً لعصـا التجـارب
 لكـــي بهــــــــا يــــزداد حلــــولك عليـــــه و يحفــــظ بالقــــرب منــك ،
                     لأنه عارف إنه ليس شيء محبوب لديك أكثر من نفعه ،
 فأنــت ر فعتــه أعلا من الكثيرين لأجل ما أعطيته أي معرفة مجـــدك ،
 و هــــذا أمــــر لم تعطـه لأحـــــــد مــــن الرســــــــل رفقـــــــــــائه ،  
                     و دعوته إناء مختار مؤتمنــاً على حفـظ درجة محبتــك .

و رغــم كل هـــــذا ، ورغم أن العمل التبشيري كان سينمو و يـــزداد
                            إذا كان هــــو حـــــراً من رابطــــــات التجـــــارب ،
                            وكان يعلم انك من الممكن أن تمنحه  الحرية  ( ومن التجارب )
لأجـل ذلك إن كـــان هذا يناسبه ،ولكنك لم تشأ إن يكون بلا ضيق و لا وهم في العالم ،
              و لــــــم تفضــل أن يتســع العمــل التبشــيري و المنـــاداة بــك في العالم
             أكثر من انتفـــــاعه هــــــو بالتجــــارب ، لكي تحفــــظ نفســــه صحيحـــة .

فانظـر أيهـا المختـار ما أعظـــم موهبــــة التجــــارب ،
      فالإنســـــان حتى لو ارتفع إلى أقصي حد في الروحانية و صار في  مرتبة  بولـس ،
      فهو محتـاج إلى الاحــتراس و التحفـظ إلى ملاقـــاة التجــارب لينــال منفعـــــــها .

 من هو الذي :
               وصــل بلـــد الأمــــــان في عالــــم المــوت هــــذا الممـــــلوء باللصــــــوص ،
             و حظي (بحياة)عدم التغيير التي تنالها الملائكة القديسين لئلا يكملوا بدوننا ؟
 من هو الذي :
         يتخيـــــل أنه نـــــال رتبـــــــة ليـــــس للروحــــــــــانيين و لا للجســـــــدانين
         حتى انه يمكـن أن يعيــش دون تغيير ، و ألا تدنو منه تجربة واحــدة بالفكــــر !؟

 فإن نظام هذا العالم  ـ حســـــب رأي كـــــل الكتـب المقدسة ـ  
 هــــو أنـــــــــــــــــه   و لــــــــــــو جرحنــا كل يـــوم ألــف مــــرة ،
                             فـــــــــــــلا تصغــر نفوســـنا و لا نتضجــــر  ،
                            و لا نتوقـف عن الجــــــــري في الصفـــــوف ،
 فإننـــــــــــــــــــــــا    قــــــــــــــد ننــال بسبب أمر واحـد صغـــير ،
                            الغلبــــــــــة والفتك بالأعداء ونتــوج بإكليلنا .
إن هذا العالم هو : مصــــــاف الجهاد ، و ميدان الجري و السير،
                        و هو و قت الجهاد ، و بلــــــــد الضـــــــــال .
و في زمان الحرب و القتال :
                               لا   يضع الملك ناموس ( أي قانون أو نظام ) على جنده
                              و لا يقطــــــــع فيـــــــه حد تنقضـــــــي الحـــــــــــــرب ،
                              ثم يجتمــــع الجميـــــــع إلي بــــاب مــــلك الملـــــــوك ،
 فيظهـــــــر هنــــــــــاك :
                             مــن الذي ثبت و تجــــلد في الحــــرب و لم ينهـــــــزم ، 
                            و من الذي أعطـــــاه ظهــــــــره .

 لأنه قـــــد يتفــــــق إن : 
                          إنســــــاناً لا يصــــلح لشــــــيء ( أي للحــرب )
                         و مـــــــــن قلة خبرته يوجـد كثيراً مطعوناً ملقى ،
 ثم يحدث في وقت و هو مغلوب أن يخطـــف الرايــــــة من يد عســــكر الجبــــــــابرة ،
                        فيشـــــتهر اسمه أكــثر من الشــجعان الفاتكـين و المعــــروفين ،
                       فيأخـــــــذ الإكليل و الهدايا و الهبات أكثر و أجل من جميع رفقائه .

 مــــــن أجــــــــل هــــــــــــذا  ينبغـــي على الإنسان ألا يقطع رجاءه و يقع في اليأس ،
 لكـن لا يتهــاون في الصــــلاة ، و لا يمـل من طـــــلب المعــــــــــونة من ســـــــــيدنا .

و لنضــــــع في ضمـــيرنا أننــا   ما دمنـــا في هـــذا العـــــالم و ساكنين في الجسد ،
فلو أننا نرتفع إلي علو السماء   فلا يمكن أن نكــون بلا متاعب و شــــــقاء و هــــــــم .

هذا بإيجـــــاز و اختصـــــــــار ، و مـــا زاد عن ذلك فهـــذه الزيــــــادة هي خــــــــرافة .