مدخـــــل الى سفر طوبيــا.قــراءة سفر طوبيا وتفسيره.تفسيرالسفر للانبا مكاريوس.تفسير السفر لابونا تــادرس.تفسير الصدقة تمحو الخطايا.
السلم الدرجى (من الميمر السادس فى ذكر الموت )
من الميمر السادس
فـي ذِكـــر المـــوت
كمــا أن الفكــــر يسـبق الكــلام كذلك ذكـــر المـوت يســبق النوح والبكاء.
وكمــــــــــا أن الخــــــــــــــــبز ضروري أكثر مـن جميــــــع الأطعمـة ،
كــذلك فكـــــــر المــــــــــوت ضروري أكثر مـن جميــــع الأعمال .
ذِكـر الـمــــــوت كـل وقــــــت هـــو مــــــــوت كــــــل وقـــــــــــــــــــت .
† علامة المـوت الحقيقي : الزهد في العالم وقطـــع الهـــــــــوى .
وخوف المــــــــــــــوت : هو ثمرة الطبيعة التي إنحــطت بالمعصية .
† خــوف المــوت هــو : عـلامـــــــــــة عــــــــــــدم التــوبـــــــــــــة .
† القديس يشتهى الموت :
وليست كل شهوة الموت صالحة فواحد يشتهيه بالعادة .
وآخر بسبب يأسه وانعـدام رجائه فى التغـلب على الشر والنمو في الخير
وآخر لإعجابه بنفسـه يظـــن أنــــــه بلا وجــــع فلا يفـــــزع من المــــــوت.
أما القديس فيشتهيه لأنه أدرك بالروح القدس
تفاهــة هذه الحياة التي يتــركـــها ومشقاتها ومفاسـدها
وشرف الحيــــــاة التي يصيرإليها وكراماتها وعـظمتها
† الشيطان يقول :
قبـل الســقطة إن الله غفور رحيم ليبطل منك خوف الله
وبعـدها يقـول إن الله عادل جبـار لتيأس فـلا تقــــــوم.
† عظــيم هـو : من يتوقـــــــــع المــــــوت كل يــــــــــوم ،
وقديـس هو : من يُسـلم نفسه(1) للمـــوت كل ســــــــاعة.
† ذكـــــر المـوت : يقطع شـهـوة الأطعـمــــة وبإنقطاعها تنقطــــع الأوجــــاع
† كـــثرة الأطعـمة : تيبــس الـدمــــــــــوع † العطش والسهر: يحزنان القلب فينبع البكاء.
† أعـمال القلب اليقـظ كثيرة منها :
حـــــــــب الله والاهتمــــــام بــــــه ،
تـذكــر لقــاء ربنـا يســـوع المسـيح ،
تـذكــر لقــاء ربنـا يســـوع المسـيح ،
تـذكــــــــــــُّـر مـلـكـوت الســـــموات وغـيرة الشــــهداء والقديـســــــين ،
تـذكــــــــــــُّـر حضــــور الله الـــــدائم طبقــــا للقـــــول
"أرى الرب امامى في كل حين"
"أرى الرب امامى في كل حين"
ذِكــــــــــــر المــوت والدينــونة و العـذاب قال عنها النبي:
" تذكـــر أواخـرك فلا تخـــطـيء" سيراخ 7 : 40"
وهــذا من جمـــلة مواهــب اللـــه .
† لا يقدرأحد أن يُلازم ذكر المـوت الطبيـعي إلا الــذي قــــد مــــــات المـوت الإ رادى(2)
ولنذكر ذلك القـديس:
الذي رأى مــوته في مرضه ولمـا عـوفي حبـس نفسه إلى أن توفى.
وعـند وفاته سـُئل كلمة منفعة فقال :
وعـند وفاته سـُئل كلمة منفعة فقال :
مــن يتــذكـــر المــوت بإســـتمرار لا يخـــطـىء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يتوق إليه كل ساعة(فيلبى 23:1). (2) اى قد مات عن شهواته