مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » ميامر مار اسحق ـ الجزء الثانى ـ الميمر السادس والعشرون ـ تدبير سيرة السكون .

ميامر مار اسحق ـ الجزء الثانى ـ الميمر السادس والعشرون ـ تدبير سيرة السكون .



 الميمر السادس والعشرون
تدبير سيرة السكون

الصبر والتغصب :
    يا ابني إن كنت تريد أن تسير بتمييز  ـ حسب قول السيد ـ
   في الطريق التي كثيرون بدأوا وقليلون أكملوا ( مت 7 : 14 )
   فبعد أن تقوم وتوفي واجبات المعرفة النفسانية جزئياً  ،
   وعرفت أن تميز الحق عما يشبه من الضلال ،
   ابدأ في طريق الصلب بتغصب  ،
   وكابد واصبر علي جميع ما يأتي عليك عام وخاص
   كأنها لك وكمثل من وضعها هو علي نفسه ليدفعها إلي الجهاد .
+ يا ابني إن سلمت نفسك لله ،
    سلمت ذاتك لجميع التجارب وما يتبعها  (من ضيقات ) .
+ اصلب ضميرك وأفكارك مقابل الآلام (الشهوات )
    بواسطة عمل الوصايا بتغصب وقسر .
+ بدء تدبير سيرة الصلب هو الصبر بتغصب ،
    والانقطاع عن كل المحادثات محبة للصلب ،
    وأن تكون بغير اهتمامات  ، 
    وعدم ذكر ما هو جيد أو رديء  ،  وبغض الكرامة  ،
   والصبر بشجاعة علي الظلم والعار والهزء ،
   مثل ذلك الذي استهزأوا به بالصلب
   وهو يعطي الحياة للعالم .
+ المتوحد ينفر بإرادته من الشهوات
   وقد حدد في فكره بغض جميعها ،
   وبدأ الجهاد مقابل الشهوات والشر،
   ويعد نفسه ليحتمل بإرادته الضيقات المختلفة
   والتجارب المتواتر والعوز مع ربوة من الشرور ،
   لا يتسجس ويتذمر إذا أتت عليه بالتدبير لإمتحانه ،
   ولا يكابدها بتغصب وبلا شكر،
   ويرجع إلي الحنق الذي يؤدي إلي الحزن ،
  ويكون جهاده خالياًَ من النقاوة ،
  لأن العالم الشرير البعيد  (عن الله )
  لا يجلب للمجاهدين كرامة ونياحاً ،
  بل ما هو عكس ذلك ،
  أي يشقيهم ويذلهم ويشبعهم ازدراء وعاراً واحتقاراً
  في كل شيء حسبما يتاح لهم .

+ مقاومة العالم الشرير المنحرف المملوء شروراً ،
   يعلنها الراهب الذي يريد أن يكون
   نقياً مقابل الشهوات التي هي سلاح هذا العالم .
   إن نقاوة القديسين هي فوق الطبيعة
   لأنها مواجهة للشهوات والخطية ،
   من دون إنعام ومراحم ومعونة سيدنا يسوع المسيح
   الخفية والظاهرة لا يتقدسون بالروح .

الصليب ثم الحياة :
   يا من يريد أن ينصب سلم عقله ليصعد بسيرة الفكر مع يسوع صليب الحياة
  فلا تضل نفسك بل كما اختبر آباؤنا وسلموا إلينا ( إن الأمور تكون هكذا ) :
  مخافة الله تسبق محبة الله .
  وصليب التعيير والبصاق والمرارة والحرية ،
  يسبق صليب الحياة .
  ومرارة السيرة تسبق فرح السيرة .
  والضجر والكآبة والملل والشعور بالعجز داخل القلاية
  يسبق سلام القلاية .
  والحروب والتجارب والضغطات وضيق السيرة
  التي بها يتنقي الراهب ويختبر تسبق ثمار القلاية .
  محاربة الشهوات وتنفيذ الوصايا  ،
  يسبق تدبير سيرة الحرية .
  وترتيب الحواس وحفظ القلب ،  
  يسبق سيرة العقل .
  والمحبة التي تكون قبل المخافة هي زنى ،
  لأنها تخدع النفس بضغوط شهوة اللذة وتسبيها  (خداعاً )
 بحب السيرة المرتفعة بالمغلاة بحركات حارة
  ويتخيل العقل إنه يصعد صليب الحياة قبل طرد الشهوات ،
  وهذا كتب عنه الآباء إن الذي يريد الصعود على الصليب قبل الوقت ،
 فإن غضب الله يأتي عليه لأن أمور ( أي نعم ) , الرب
 تأتي من تلقاء ذاتها إن كان بلد القلب طاهر وغير دنس .
 إن كنت بالحقيقة تريد أن تصعد على صليب الحياة  أيها الحبيب ،
 فأولاً عم وأسبح في الكتب كلياً
 وأجعل قلبك فردوس الكتب وعقلك ينبوع الحب ,
 ولتغذي نفسك من مذبحين :
 الأول دور سياسة الله وحكمته المملوءة تمييزاً
 والثاني تدبيره في جميع الأجيال .

الإيمان بالمسيح :
  إن كنت تتضايق من عمق التفكير فأوفي دين معرفة اليونانيين جزئياً
  وتعجب من عمل صبرهم رغم أنهم كانوا مجردين من معرفة الحق .
  ثم اشكر الله الذي أهلك للإيمان بالمسيح مجاناً
  هذا الذي اشتهى كثير من الملوك والأنبياء أن ينظروا أو يسمعوا
  الشيء الذي نظرناه وسمعناه وبه نستريح فلم ينظروه
  لأننا بواسطة الإيمان بالمسيح
  إستحققنا معرفة الحق وبالإيمان بالثالوث المقدس
 أخذنا ذخيرة البنين التي بها ندعو الله أبانا السمائي .
  من الإيمان لبسنا سلاح الروح
  لكي نعمل بما فوق الطبيعة
  بتدبير سيرة الملائكة القديسين .
 من الإيمان بالمسيح استحققنا هذه النعمة
 أي لنكون ورثة الله وبني ميراث يسوع المسيح ،
 وإذ ونحن في جسد معرض للغواية
 نحس بالعربون الذي وعد به القديسون في النور .
 بر المسيح عتقنا من بر العدالة ،
 وبالإيمان باسمه خلصنا بالنعمة مجاناً .
 ألبس السلاح الذي لا يقهر أي الإيمان والرجاء والمحبة ،
 ثم ابدأ بالعمل
 اقرأ لكي تعمل ، وافهم لكي تؤمن وتصدق مواعيد الروح .
 ضع كنزك في السماء لتثبت بالرجاء .
 أرسل خبزك على وجه الماء
 بالشفقة على الصالحين والطالحين بغير تمييز
  لتكون نفسك مسكنا لله.

ترك العادات :
ــ لتصلب مقابل الشهوات وأسرع في طلب سلام القلب .
ــ في البداية احرص بتغصب
  أن تغيير الشيء الذي ليس من الطبع إلى ما هو طبيعي ،
   وبدل السلوك والعادات السابقة بالنقاوة ،
  وهدئ شراسة الشهوات بتنفيذ الوصايا .
ــ لا تثبت مع أي فكر ولو كان ذي أهمية لئلا يتأسس فيك اعتياده ،
  واضطرار العادة يجعلك عبدا لتلك الشهوة .
ــ المتوحد الذي يخدم ( أي يخضع ) للشهوات هو تلميذ لها ،
  واضطرار عادة معلمه ( أي الشهوات )
  تغصبه ليكون مثل معلمه بغير إرادته كقول السيد .
ــ كل ملك حتى لو كان حقيراً فهو في بلده فاتك وقوي،
  وكل ألم ( أي شهوة ) ولو كان صغيراً  ، يظهر سلطانه في بلده .
ــ العادات تنشط الشهوات ، والجهادات تنشط الفضيلة .
ــ سلاح  (كل من ) الفضائل والآلام هو تغيير العادات والطباع .
ــ العادات تطالب بما سبق  (الاعتياد عليه ) وهي أربطة للنفس ،
 بسهولة تقتنيها وبالصعوبة تنحل منها.
ــ الآلام والفضائل التي لم تتأصل بالتعود مدة من الزمان ،
  هي مثل الشجاع العاري من السلاح،
  والعادات التي عتقت التي استمرت زمانا طويلاً مع الإنسان
  فإنها تقوم مقام الطبع .
ــ لا تترك عادة لتتأسس فيك ، فهي تفرض أفكارها
  ولا تستطيع التخلص منها وتجدد فيك الآلام التي هدأت قليلا ً.

اقلع شجرة معرفة الخير والشر :
ــ الهذيذ عادة يكون بأمور كثيرة وهو غذاء النفس
  سواء كان صالحاً أم طالحاً أو مختلطاً من هذا وذاك .
ــ الهذيذ بالواحد هو الانحلال من الكل ،
  والانحلال من الكل هو الارتباط بالواحد .
ــ إن كنت مشتاقاً لسلام القلب وراحة الضمير
   اللذان هما ثمار شجرة الحياة ،
  اقلع من قلبك شجرة معرفة الجيد والرديء
  التي أمر أول جنسنا ألا يذوق منها لئلا يموت ،
  لأنها تولد سجساً في النفس وتنزع السلام من القلب .
ــ فحص طباع الإخوة وطرق سلوكهم يعثرك  ،
   وتخسر بالضرورة في أي حال  ،
  ودون أن تشعر
  فإنك تلوم الذي يسوس ويدبر الكل بتشامخك وتزكي نفسك بجنون .
ــ إذا كانت نفسك
  قد استعدت لتدبير الصلب لتحتمل عار الصليب
   وتجري تابعة يسوع ابن الله ،
   فأحذر من معرفة الأفعال ومن فخاخ المعرفة ،
   هاتان المخفيتان عن يمين ويسار سيرة الصليب .
ــ إذا ما استنار عقلك في السكون بأعمال النسك ،
   فأحذر من معرفة أهل أثينا الكثيرة الأبواب
   التي تخدع وتجذب النفس إلي الهلاك لكثرة اهتماماتها .
ــ متى استنارت معرفتك بفهم الكتب وتفسير الأسرار الخفية فيها ،
  فأحذر من الشكوك والكبرياء والجدال والمناقشات حول البدع ،
   والادعاءات المتعددة وفحص الألفاظ وباقي هذه الأمور،
   واتبع بساطة الإيمان كمن قد أعد نفسه للصلب
   حسب التعليم المستقيم الذي للصيادين ( أي تلاميذ الرب يسوع )
   وسر في أثرهم بهذيذ عقلك على الدوام .
ــ إن الإحساس بالإلهيات الذي تتشوق له هو أسمى من الفكر  (الإنساني )
  فإن كانت أجنحة معرفتك تطير يميناً وشمالاً لتسبح في سائر العلوم
  فلن يرتفع عقلك إلي العلو ليشعر بجو الحرية الذي تكلم عنه الآباء .

الهذيذ بالواحد :
   الهذيذ الذي يرعى على الدوام في مرج العادة
  وينتقل من ذكر إلي ذكر ، ومن فكر إلي فكر، ومن معني إلي معنى،
   فإنه عندما يرتبط بطريق هذيذ واحد
   إما بصلاة أو بتلاوة مزامير أو بصمت،
   فإن العقل يتضايق ويتململ لأن اضطرار العادة يقطع حبل الصبر،
   فيمضي ويرعى في الطياشة كعادته .
   وهكذا العقل الذي اعتاد زماناً على هذيذ واحد ،
   فإنه إذا انتقل من هذه الحال يتضايق
   لأن اضطرار العادة يجذبه إلي حلاوة الواحد .
   محبة العالم غير المملحة بيسوع المسيح
   وبمعاني كتب روح القدس
   وبالتغيير الذي في منازل العالم الجديد
   ( أي الدهر الآتي ) وبتدبير سيرة النسك
  فهي لا تقطع الآلام بسيف الوصايا .
   النفس المحبة لكل جديد لا تشبع ،
   وشراع قلبها مفرود لكل ريح فيميل إلي كل أمر يجذب العقل .
   الراهب الذي حدة معرفته واستنارة فهمه بالكتب
   تجعله يردد ما بها ( كمجرد أحداث ) تاريخية ،
   فإنه يبقى بغير قيام وتعطله عن مفاوضة الروح والاتحاد مع يسوع ،
   فهو يشابه الغني الذي أبعده غناه عن ملكوت السماء ( لو 12 : 16 ــ 21 )

 خمسة ثاؤوريات حددها الآباء ليطوف العقل في الإلهيات :
1ــ إن لم يقبض ذاته بالواحد ويسكر بحبه ويبتلع بمحبته
   يكون العقل طائشاً طوافاً .
2ــ جمع الفكر والاتحاد مع يسوع وصمت العقل
   وهذه فوق الطبيعة تقيم الذهن في الدهش ،
    ولا تكمل بطول الزمان بل بفعل الروح .
3ــ اقلع من قلبك رسوم كل التصورات الهيولية
   وكل شكل وفكر وذكر لها ليقبل عقلك رسم الحب وحده .
4ــ ارسم يسوع في عقلك بغير تحول مثل المجدلية ،
    فيعظم شأنك عن كل من يسير معك  (في طريق جهادك) .
    آه من البطالة من الروحيات
   فهي تشتهي غير الموجود وتبغض الموجود .
5ــ توافر أكثر على عمل الصلاة والهذيذ والقراءة ،
   لكي يهتم العقل بما يخصه وليس بما هو خارج عنه .

المتوحد :
   يجد داخله إما عزاء خفياً أو وجعاً يؤلمه على الدوام .
  وليس له قدرة على تمييز الأشرار من الصالحين والخطاة من الصديقين .
  ولا يشعر بالكرامة ولا الازدراء الذي يأتي من الخارج .
ــ العقل الذي ذاق السر واغتذت ذاكرته به زماناً ،
  وانطبع في القلب ، يكون مثل الطيب
  ففي صمت العقل يفوح من ذاته في النفس النقية .
ــ من القراءة والهذيذ السامي العميق
  يغوص العقل في تأملات ومعاني عن الأسرار الإلهية ،
  والأفكار التي داخل الذهن تكون ذات حلاوة .
  وعلى العكس فمتى جمح الذهن وتسيب في الطياشة مع الحواس
  فهي تلقي العقل والأفكار في الأباطيل .
ــ قليلون الذين يرذلون غنى العالم الذي اقتنوه وجمعوه
   ويفضلون عليه تدبير سيرة الصلب ,
  ويحبون بساطة الصيادين ،
  وببساطة قلوبهم يكونون أكاليل وتاج الملك .
ــ إن كنت  ـ أيها الأخ الحبيب ـ
  تحب سيرة السكون الملائكية
  وتدبير الصلب وفرح العقل بالمسيح
 فلا تلق ذاتك في أمور كثيرة ،
  ولا تخرج ولا تخرج فكرك خارجاً عن فردوس الكتب أبداً .
ــ إن كانت الطياشة بالجسد تدبير رديء ،
  فإن طياشة النفس أردأ منها مائة ضعف .

ــ يشاء الله أن نكون أنقياء مثلما خلقنا ،
  لذا فنحن نحزنه إذا ما غيرنا الشيء الذي خلقنا هو عليه .
ــ النفس هي على صورة الله
  لذا لها القدرة على رؤية الله ولها عنده دالة ،
  ونحن الذين غيرناها وضللناها
  لأننا نتعبد لـــلآلام ( أي الشهوات ) وليس للــــه .
  ما أردأ هذا الأمر الا وهو الخضوع للآلام ،  
  وبقدر ما تتعبد لها النفس
  كذلك تكون سيادتها وما دام الإنسان ملازما للآلام ( أي الشهوات ) ،
  فهو ليس عبد الله بل عبد لآلامه .

التواضع :
  التواضع هو أن يحسب الإنسان نفسه أقل وأحقر من كل أحد ،
  ويكون هذا من كل قلبه كتعليم سيدنا :
  تعلموا مني لأني متواضع وهادئ بقلبي .
 ينبغي أن يبتعد الإنسان عن جميع الأسباب
 التي تجلب له المجد الباطل ،
 وليشتهي الأشياء المتواضعة ويمارسها على الدوام .

ولربنا وإلهنا المجد دائماً 





Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac