مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » ميامرماراسحق ـ الجزء الثانى ـ الميمر الثامن عشر( كامل ) ـ تغير فكرنا ـ لا نتكل على أعمالنا ـ درجة المعرفة.

ميامرماراسحق ـ الجزء الثانى ـ الميمر الثامن عشر( كامل ) ـ تغير فكرنا ـ لا نتكل على أعمالنا ـ درجة المعرفة.


الميمر الثامن عشر

ـ نتبين مرتبتنا من تغير فكرنا .
ـ لا نتكل على تعدد أعمالنا كالبلهاء ، بل نعرف أنفسنا ـ كحكماء ـ
   من التجديد الخفي الذي نحس به يوما بعد يوم
ـ درجة المعرفة .
    
أيها الأخ الحبيب :
                        تفـرس في ذاتــــــك على الـــــــــــــدوام
  في أعمـــالك الكثيرة   و في الضــــوائق التي تصـــــــادفك ،
 و سيرتك في القفــر ،  و دقه سمو عقلك ،  و حدة معرفتك .
 و مدى سكينتك الطويلة فى الفقر مع( ما صاحبها من) أدوية
 تــــــزداد عليــــــك مــــــن الطبيــب الحقيقــــي ( أي الله )
لأجل سلامة الإنسان الداخلي من التجارب الكثيرة التي تقع :
               1 ـ فـي وقت : من الشــــــــــــــــــــــــياطين .
               2 ـ وفي وقت : من الأمراض و أوجاع الجســد .
               3 ـ وفي وقت : بالخــــــوف و رعـــب النفــــس.
                                   بذكر الأمور المحزنة المزمعة أن تكون في الآخرة .
               4ـ و في وقت : من الحنو ( الإلهي ) بعزاء النعمة و الحــرارة
                                    و الدمــــوع الحــــلوة و الفــــــــرح بالـــــــوح .

  و بالإجمال فمتى وجدت أن جرحـــك قد ختـــــم بهــــــذه جميعهــــــا ،
                فهذا يعنــــــــي أن الآلام ( حروب الشهوات ) بدأت تضعف ،
                فضع لك الدليل والعلامات ، وذلك بأن تغوص داخـــلك دائماًً ،
 و انظـــــــر أي مـن الآلام قد ضعف أمامك ، و أي منهـا قد بـدأ يســكت ،
               و أي منهـــــا الذي اضمحــــــل و انقطــــــــــع كليـــــــــــــاً ،
و أنك حققت هذه بسبب صحة نفســـك ،و ليس بسبب ابتعاد وعدم وجود ما يحركها ،
                فالفكــر قــــد تشـبب ( أي التهب )  و ليس إلي انعـــدام المســـــــــببات ،
و افحص أيضاً جيداً و أبصر
                        إن كان جرحك المتقيح بدأ يغطيــه لحم حـــــي
                                                      الذي هـــو سلام النفس ،
و مــــــــــا هـــــي الآلام التي إلي الآن تضغط كثيراً  أو من وقـــت لأخــــــــــــر ،
                        و ان كانت جســــــــــــــــــــــدانية أو نفســـــــــــــــــــــــانية ،
                       و إن كانت تتحـــــرك  بتجـــــــــبر أم بضعف متواتر ( أي كثير ) ،
                       هل تثــــور على النفــــس بقـــــوة و ثبـــات كأن لها ســــلطة
                        أم كأنها تسرق ، ( ومن جهة أخرى)
كيف يواجهها العقل الذي هو صاحب السلطة على الحواس عندما تقرع أبواب النفس ،
                     إن كان يقاتلها و يكسرها بقوته ،
أم إنــــــــــــــــــه لا يلتفـــــت إليها تمــــاماً و لا يحســــــــــبها ( ذات قيمــــــــة )
و أيضــــــــــــــــاً : هل هي آثار الأشياء القديمـــة ، أم إنهـــــا أشـــكال جـــديدة .
و هـــــــــــــــــل : الآلام تأخــــذ أشــكالاً تتحــــرك ، أم بالحــس بغير أشــــــكال ،
                       أم تذكـر دون ألــم ( الشــــهوة ) ، أم حركة بلا حرب ولا إغـــراء .
بهــــذه الأمــــور : نعــــرف قـــدر منزلة أنفســــنا،  و أين هــــي قائمــــــــــــــــة .

فان كان في المنزلة الأولى ( أي : " أن الآلام بدأت تضعف " ــ كما سبق الذكر )
               فإنها ( أي الآلام ) لن تحقق نجاحاً ، حتى وإن كان القتال ثابت في النفس ،
              ما دام  ( الإنسان ) يظهر شجاعة وقوة مقابلها ولننتبه لمعنى قول الكتاب :
             إن داود جلس في بيته لأن الرب أراحه من جميع المحيطين به2 ) صم 7 :1 .(
فمن هذا نفهـم  ( أن تكون لنا شــجاعة و قوة ) ليــس مقـــابل ألم واحــــد
               بل تجـاه ( جميع الآلام الطبيعية ) أعني الشهوة و الغضب و محبـة المــــديح
              الذي يصــور وجـوه ( المادحين ) و يجـذب ( إليهم ) و ألـــــم محبـــة الفضــــة
             الذي تشترك فيه النفس خفية ـ هذا ان لم تخضع بالفعل بدل تتصور فى العقل
             أهمية محبة الفضة ليحصل على مقتنيـت ( يتخيـــل انه فى حاجــة اليهــــا  )
         و هكـذا يخدع النفس  لتنشغل بها و توسوس في اقتنائهـــا ، و ما شـــابه ذلك .

و ليست كل الآلام تقاتل بالإغراء
                          فمنهــــــــا ما يضغـــــــط النفـــــس و يحزنها بالضوائق
                         مثــــــــــــل المــــــــلل و الضجــــــر و الكــــــــــــــــآبة
                          فهـــــــــذه لا تقاتل بالإغراء و لا بالخداع و لا بالراحـــة

                         بـــــــــــــل تضـــــع على النفـــــس ثقـــــلا فقـــــــط ؛
 و لمـــــــا كـــــــان نشـــــــاط النفـــــــس لا يظهـــــر إلا بالفتك والتغــلب
                      على تــــلك التي تقــــــاتل بخــــــــــــــداع و تمــــــلق ،
فينبغي على الإنسان أن تكـــون له معــرفة دقيقة حاذقــة وعلامات لذلك ،
 لكــــي يحـــــــــــس إلي أين يصل بكل قــدم يضعــــه ،
                            و في أي بلد بدأت نفسه تسلك ،
                            أفي أرض كنعــان أم  إنه لم يعــبر الأردن بعـد .
و أيضاً تفرس من أجل استضاءة نفسك بالنور ـ  
                       إن كان فيـــــــك الكفـــــــــاءة لتمـــــــــيز هــــــذه الأمــــــــــور
                        أم  ( تعجز عن )  تميزها  ( كأن نظرك ) غير صافي وعليه غمام ،
                        أم أن نفســـك عديمــــة المعرفــــة بهــــــذه الأمـــــور تمـــــاماً ،
و انظـــــــر أيضــــــــاً : أي ألم يسجســـــك إذا ما دنا العقــــــل مــــــن الصـــــــلاة .

      عندما تبدأ نقاوة الأفكار فإنك :
  أولاً : لا تجد موضعاً للطياشة  في العقل وقت الصلاة ،  و تحس أنت في ذاتك
         إن قوة السكون قد حلت على النفس بذهول و ســلام على غير العـادة .

ثانياً : تتولد في الفكــــر ، و يخطف العقل على الدوام لا إرادياً بحركات غير جسمانية
                                ـ هـــــذه التي لا تســــــتطيع الحـــــواس أن تشــــــرحها ـ
      و يتقد فيك بغتـــة فرح يُسكت اللسان بسبب إحساسه بنعيم يفوق كل قياس ،
       و تفيض من القلب دوماً حـــــــــــــلاوة تجـــــــــــــــــذب الإنسـان كله بشــدة .

      و دون أن يحــــس يحــــل عــــلى الجســــد من وقـــــــت لآخــــــر
                               نعيم و سرور لا يســـــــتطيع لسان جسداني وصفه ،
    و تكون كل الأرضيات عنده مثــــل الرماد والنفاية ، بل ولا تطرأ علي فكره .

و تلك الأولى ( أي أولاً ) : فإنها تكون :
                                  أحيانــاً في الصــــــلاة ، 
                                  و حينا في القـــــــراءة ،
                                  و حيناً في الهذيــــــــذ الذي يهدئ الفكـــــــر
                                  و كثيراً ما يجعل العقــل حـــاراً على الـــدوام .
أما هذه الأخرى ( أي ثانياً ) :
                       فهـــي بالأكـــــثر تكـــــون خــــــارج  ( هـــذه الظـــروف ) ،
                      و كــم من مــــرة  ( تحــدث ) و في ( أثناء ) أي عمل كان .

                     و في الليالي عندما يكون ( الإنسان ) بين النـــوم و اليقظـــــة ،
                     و يكـــــــــون و هـــــو نائــــــــــــم كمثـل أنه ليس نائمــــــــــاً ،
                    و أيضـــــــــــاً و إن كان مســـتيقظاً كـأنه غـــــــــير مســـتيقظ .

                  و هــــــــــــــــــــذا الإحساس بالنعيم يسري في جســمه كله
                  حــــتى يظــــــــن الإنســــــــــــــــان فــــــي ذلك الوقـت ـ أن
                   ملكــوت الســـماء ليـــــــس هــــــو شــــــيئاً غــــير هــــــذا .
قوة الرجاء :
افحص نفسك إن كانت قد اقتنــت قـــــوة لتــــرذل الذكــــريات الحســية  بقــــــــــــوة 
الرجاء و الأمل الذي تملك على القلب فيشجع الحواس الداخلية باقتناع لا تفســير له ،
 و أيضـــــــــاً إن كان القـــلب يتيقـــظ لا إراديـــاً   ليسبي  ( بعيدا )ً عن الأرضيـــــــات
بســـــــبب المفــــاوضة التي بغــــير انقطــــــاع مع العمــل الدائــــم مع مخلصنـــــا ،
و إن كــــــان قـد اقتنى أيضـــــــاً معرفــة تمييز الأمور التي تدعوه ( لهذه ) المفاوضة .

  إذا ســـــــــــــمعت أن :  الســـكون يجعـــل النفـــس تذوق هـــذه بســــهولة ،
                                 ( فالمقصود هو)  الذي يمـــــارس بلا انقطـــــــــــــــاع ، 
و لكنها تبدأ في الضياع إذا تراجعت ( النفس) بسبب تهاون و إهمـال من قبلوها ،
( وممكن أن ) توجـــد لكن بعد مدة مع ذات الممارسات (أي مع السكون بلا انقطاع ) .

 ــ الإنسان (الذي له قوة الرجاء) يجسر على القول بشهادة النية
    وبعقل واثق تلك الكلمات التي قالها بولس الرسول :
               "أني واثق أنه لا موت و لا حياة و لا الأشياء الحاضرة و لا المزمعة ،"
                مع باقي الأشـــياء تقــــدر أن تفصـــــلني عــــن محبــــــة المســــــــــيح ،
                فـــلا ضيـــق و لا عــري الجســـد و لا جوع و لا عــدم  ( وجود) مؤانســــة
                و لا حبس و لا سيف و لا شيء خطر و لا ملائكة الشيطان و لا جميع قواته 
                و لا حيلهم المملوءة شراً و لا المديح الباطل بخداعه و تملقته الجــــذاب
                و لا الـــــــــــــــــــــــــذم و الهـــــــــــــــوان ظلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــاً .
                                                                                           (رو 8 : 38 ،35)

لا تشقى باطــــلاً :
    يا أخي : إن كانت هذه العلامــــــــات 
                ( السابق ذكرها تحت عنوان الإحساس بالملكوت السماوي )
                لا تظهـــــــر في نفســــــــك ســـــــواء بقليــــل أو بكثــــير ، 
فأعلــــم أن :
                  جهـــادك و ضوائقـــك و ســـكونك كلهــــــا شــقاء و تــعب باطــــل ،
حتى لو كنت تصنـــــع العجـــــائب و تقيـــــم المــــوتى ، فهي ليسـت مقياسـاً .

      فينبغــــــي أن تعــــــرف ذاتـــــــك
     و تســـــــأل محيي الكــل بدمــــوع
     ليرفـــــــــع الحجــــــــاب عــــن البـــــاب ( أي بــاب القـــلب )
     لكــــــــــــي تنقشع سحابة ظلمة الآلام من السماء الداخلية ،
     لتؤهـــــــل لنظــــــــر إشــــــراق الشــــــــمس ،
     لئـــــــــــلا تجلس في الظلمة إلي الأبد كالميت .

كيف تنــــــــال :
  السهر الدائم مع القراءة و عمل المطانيات بنهم شــــديد دون تـــوقف ،
                                  يمنح هبات صالحة للحريصين في كـــل زمان.

          و الذين  ( سبق أن ) نالوا (هذه الصالحات) إنما نالوها بتلك (الجهادات) ،
         و أيضـــــاً الــــذين يريـــدون أن ينالوهـــــــــا فبتـــلك يمكــــن أن ينالــوها ،
         إذا داومــــــوا الســــــــــــكون مــــــــع العمـــل بهـــــــــا ،
         و ألا يرتبـــــط العقـــــــــــــــل بشيء خارج عن ذاته قـــــط  ،و لا بإنســـان ،
         بل ( فقــــط ) بأعمال الفضيلة التي في الداخل يكون عملها بهذه الجهادات .

  و بهـذه الأعمــال التي تكـون داخـل ذواتنـا فإننـا سـريعاً نؤهــــل لهـا
  و نجدهـــــــــــــا في نفوســــــــنا بالإحســــــــــاس الحقيقــــــــي .
  هذا يكون جزئياً ( في البداية ) ثم ننـال البقيــة بالثبــات في السكون .

و الذين بثباتهــم اختبروا صلاح الله لا يحتاجــون إلي الكثــير من الإقنــاع ،
و نفوســــــــهم لا تضعف كالمتشـــككين في الحق ضعيفي الإيمــــــان ،
لأن شهــــادة ضميرهم فقط تكفي لإقناعهم أكثر من ربوات الكلمات التي بغير اختبار .
Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac