مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » في أنه يجب أن نحتمل الأشرار بصبر ـ الفصل ( 13 ) من الكتاب الخامس ـ خواطر فيلسوف القديس اوغسطينوس

في أنه يجب أن نحتمل الأشرار بصبر ـ الفصل ( 13 ) من الكتاب الخامس ـ خواطر فيلسوف القديس اوغسطينوس


الفصل الثالث عشر
في أنه يجب أن نحتمل الأشرار بصبر

نعلم بأن :

الكثيـــــــرين ، ممّن ندعـوهم مؤمنين ، يعيشون حياة شريرة ،

ولا يتجاوبون خلقيــــــاً مــــع النعمـــــة الــــتي نالـــــــــــوها ،

                فيســــبحون الله بلسانهم

               ويجدفـــون عليه بحياتهم .

ونعــــــرف آخـــــرين كثــــيرين منهـــم ،
كمـــــــا في وسط كومة كبيرة من التبن ،
يئنـــــــــون كمــــا الحبة في الديــــاس ،
             ولكنهم يتعـــــــــــــــــــزَّون ،
على رجاء الوصـــول إلي الأهراء .

ونعلم بأن هذين النوعين من البشر هما في الكنيسة .

وعرفنـــا الكنيســـــة بيـــــــدراً للرب : ـ
أنــــــــــا لنرجـو التذريه في يـوم الديـن ،
ونتـــوق إلي كومة الحنطة يوم القيامة ،
ونشتهي الأهراء في الحيـــاة الأبديــــة .

لـــــــــن يكون هنــــــاك ،
كما لن يكون في جهنم  ،
أيــــــةُ حبـة حنطــــــة .            
ويمــيز بين الأبرار والأشرار يوم الدين ،
وليـس كما هــــي الحـــــــــــــــال الآن .

لأننـــا لسنا الآن مميزّين بحسب الأمكنة ،
بـــــل بحسب الأخلاق ، والعواطف ، والرغبات ،
               والإيمان ، والرجـــاء ، والمحبـــة .

وفي الواقع إننا لنعيش جنباً إلي جنب مع الأشرار ،
            دون أن تكـــــون حياتنـــــــا واحــــــدة ،
في الخفاء نميّز وفي الخفاء نميز وفي الخفاء نفصل ؛
كما يفصل الحب على البيدر لا كما يفصل في الأهراء .

والحــبُ يفصل على البيـــــــدر ثم يخلــــط :
          يفصل حـــين يعـــرّي من التــــبن ؛
          ثــــم يختلـــــط به قبل أن يـــذرّي .

ســيكون الانفصـــــال في الدينــــــــــــــــونة واضحـــاً ،
كما هي حال الأخلاق والحياة وحال الأنفس والأجسام .

في يوم الدين ، تقف النـــــــــار أمام الديــــــان وحوله عاصفه قوية .
وترفع العاصفة التبن عن البيدر ثم تحرقُ النارُ ما حملته العاصفـــة .

إيــــــاك أن تنفصــــــــــــــــل أو تتفكــــــــك .
إن كنت مسحوقاً تحمَّل التبن حتى التــذريه .
وهــــــل تـــــريد أن تذهــــب عن البيـــــدر؟
إن كنت حنطـــــة خارجـــــــاً عن البيــــدر ،
فسوف تجــــــدك الطــــــيور وتجمعـــــــك .

وفضلاً عن ذلك وبحيث أنك تبتعد وتطير تدل على أنك تبن ،
وإذ كنت خفيفاً جاء الهواء وحملك من بين أقدام الثيران .

أما من كانوا حنطـــه ، فيحتملون الدياس ويفرحون ،
لكونهــــــم حنطـــــة ، ثم يئنون وســــط التـــــــــبن ،
منتظرين من يذريهم ، ذاك الذي يعرفــــــون فيــــــه مخلصــاُ لهــــم .
أثبت على البيــــــــدر تحت ثقل المحبة لتصـــــل إلي الملكوت الخالد .

أسمع صوت الرب :
{ ها أنذا أقضي بين نعجة ونعجة وبين كباش وتيوس }
                                                      " حزقيال34/17 ".

وماذا تصنــع هنــــــــا التيـــــــــــــــوس مع قطيـــــع اللـــه ؟
إنهـا تـــرعي في المــــراعي وتشـــــرب من الينابيع ذاتهــا ،
    والتيوس المعدة للشمال تختلطُ بالتي هي عن اليمـــين ،
     تُقبــــــلُ أولاً ثـــــم تمـــــــيزَّ بعدئــــــــذ ،
    ويتدّرب صبرُ النعـــاج نظـــير صــبر الله .
     فصلهــم إلي اليمين هو لله وحده هو لله .

إنـه الآن صامت ، وأنت هــــــــــــل تريد أن تتكـلم ؟

ان مـــا يدفعـني الى القــــــــــــول : أتريد أن تتكلم ؟

هو عينــه يدفعه الى الصــــــــــــــــمت
انه انتقام الحكم و ليس كلام الاصلاح .

هو عينه لم يمييز
وأنـــــــــــــــــت هــــــل تـــــريد أن تمـــــــــيز ؟
هــــــــــــــــــــو عينه الذي زرع يقبل بالاختلاط  .

إن أردت تنقية الحنطة قبل التذرية ،
فسوف يذريك هواؤك تذريةً سيئة .

ذهل الخدمُ وحزنوا ،
حين رأوا الـــزوان مع البـــــذار الجيّـــد فقــالوا ،
( ألم تزرع بذاراً جيداً ، فمن أين أتي الزؤان ؟ ) .

وبين المعـلم كيـــــــــف ظهـــــــر الـــــــزوانُ ،
ولكنــــــــــه لم يســـمح باقتلاعه قبــل الأوان ،
ومـــــــع أن الخـــــــدام قد دهشــوا أمــام الـــــــزوان ،
              فقــــــــــــد أنتظروا رأي المعلم ومشورته .



ولــــم يكـــن الــــزؤان مقبــولاً بـــين الـــــزرع ،
ولكنَّ الخدم كانوا يرون إنهم إذا اقتلعوه تلقائياً ،
              كانوا أشبه بالـــــــزوان عينـــــــه .


وأنتظروا رأي المعـــــــــــــــــــلّم ،

وسألوا مليكهم ماذا يريد أن يعمل :
        { أتريد أن نذهبَ ونجمعه ؟ }
أما هو فقال :
كلا مبيناً لهم السبب قائلاً :
{ لئلا تقتلعوا معه القمح أيضاً } .

هــــــدَّأ روعهــــــــــــــم ولم يتركهــــــم مكتئبــين ،
لقد بدا خطــراً للخــــــدم وجودُ الزؤان بين القمح ،
ولقد كان ، حقاً ، خطراً ،
ولكن حالة الحقل شيء  ، وراحة الأهـــراء شيء أخـــر .
أصبرْ لأنك لهذا ولـــدت ، وتحمَّل لأنك قد تكون محتمــلاً .
 
إن كنـــــــت دائماً على صــــلاح ، فكــــن رحيمـــــــاً ،
أما إن كنت على شـــــر أحيــاناً  ، فإياك أن تنـــــسي .
               ومن ذا الـذي هـــــو دومـاً على صـلاح ؟
أنه لأسهل عــــــلى اللــــه ، إن راقبك دومــاً بانتباه ،
أن يجدك على شرُ حتى اليوم من أن تجد أنت ذاتك دوماً على صلاح .

وبالنتيجة يجب احتمال الــزؤان في الحنطــة ،
                           والجـداء بين الخراف ،
                           والتيوس بين النعاج .

سوف ينتهـــــــــي خليــــط الحقـــــل ،
       ويــــــــــأتي تميـــــيز الحصاد .

يطلبُ منك الرب ،
الآن ، أن تكون صبوراً كمـــــا قــــــدمّ لك ذاته مثالاً في الصبر حين قال لك :
        لو شـــــــئت أن أدين الناسَ الآن ، فهــــــــــل يمكننـــــي أن أخطــــأ .

إن كنت أنا القــــــــاضي دومـاً بالعــــــــدل ،
                           ولا يمكنني أن أخطأ ،
          أرجئ قضائي ،
فكيـــف ، وأنت الذي لا تعرف كيف تدان ،
           تســـــــرعُ في إصدار حكمـــك ؟

تأمـــل موقفــــــــه مع خدامه الـــــذين أرادوا أن يقتلعوا الزؤان قبل الوقـت ،
وكيف لم يســــمح لهم بـــذلك حتى في الحصـاد إذا قــــــــــال :
        في زمــــن الحصاد سأقول للحصــــادين ولم يقــــــــل : سـأقول لكم .

وإذ بدأ يشرح كلّ شيء بالتفصيل قال :
( الحصادون هم الملائكة ) .  
أما أنت المتمنطــــق بالجســــد
الحامل الجسد و لربما انت اللحم بكاملك ، اللحم بالجسد
واللحــــمي بالفكــر ،
فأنـــــك تتجاسر عـلى أن تغتصبَ وظيفة ليست لك ،
         ولن تصيرَ لك حتى الحصاد .

وأنتم يا من تحيون حيــــاة صالحـــة ،
قلـــــةً بين كــــثرة تتنهــــــــــــدون ،
وقلةً بين كــــــثرة تنوحــــــــــــون ،
       ســـينقضي الشــــــــــــــــتاء ،
       ويــــــــأتي الصيــــــــــــــف ،
  ثم يقبـــــــــــل الحصـــــــــــــــاد :
( وسيأتي الملائكة لكي يميّزوا و لايغلطون ) .

إننّا لخدام ولسنا بحصادين :
{ إننا بشر والملائكة هم الحصادون }.
وسنكون متساوين وملائكة الله إن أكملنا شوطنا :
{ أمّا الآن وبينا لا نزال تحت رحمة الأشرار فنحن بشر } .

ولــــــذلك فكــــــــل من ظن نفسه واقفـــاً ،
            فليحــذر من الســـــــــــــــقوط .
أتظنـــون إن هذا الزؤان يصل إلي القمم ؟
أتظنــون إنهــــم تحتُ وليســـــوا فــوق ؟
حاشا لنا أن نكـــــــون زؤانـــــــــــــــــاً .

أني أقول واثقاً : عـــــــــــلى القمــة حنطة وزؤان ،
                    وكذلك في الأعماق حنطة وزؤان .

على الصالحين أن يحتملوا الطالحـــين ؛
وعلى هـــؤلاء أن يغيّروا ما بنفوسهم ،
                  ويقتــــدوا بأولئــــــــك .

فلنأخذ الله كلّنا مرجعـــاً لنا ، إن أمكـــن ،
ولنلــقِ ما في العالم من شرّ على رحمته .

فلنطلب أيام السعد ، لأنّنا في أيام النحـــــس ،
ولكــن ، علينــــــا ، في أيام البـــــــــــــؤس ،
          أن نحيــــا حيــــــاة صــــــــــــالحة ،
Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac