مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » في​ ​طبيعة​ ​الشريعة​ ​والنعمة ـ الفصل ( 1 ) من الكتاب الثالث ـ خواطر فيلسوف القديس اوغسطينوس

في​ ​طبيعة​ ​الشريعة​ ​والنعمة ـ الفصل ( 1 ) من الكتاب الثالث ـ خواطر فيلسوف القديس اوغسطينوس


الكتاب​ ​الثالث
الفصل​ ​الأول  
في​ ​طبيعة​ ​الشريعة​ ​والنعمة  
إرادة​ ​الله​ ​شريعته​ ​؛​​ ​يستشيرُها​ ​كلّ​ ​عقـــــــل​ ​تقــي​ ​،  
ليعمــل​ ​بموجــب​​ ​ما​ ​يجد​ ​فيها​ ​من​ ​أمـــــــر​ ​و​ ​نهي​ ​،  
وفقـــاً​ ​لمــــــــــا​​ ​ترســــــــــــــمه​ ​الحقيقة​ ​الأزلية​ ​.
لقد​ ​أعطيت​​ ​الشريعة​ ​أيهـــــــا​ ​الإنســــــــــــان​ ​:
​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​​ ​لكـــــــــــــــــي​ ​تعـــــرف​ ​ذاتــــــــــــــــك​ ​؛
لا​ ​​ ​​ ​​​ ​لكـــــــــــــــــي​​ ​تشـــــفي​ ​من​ ​مرضـــــك​ ​،  
بل​ ​،​​ ​لكـــــــــــــــــي​​تسعي​ ​باحثاً​ ​عن​ ​الطبيب​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​إذا​​ ​تفاقـــــــــم​ ​داء​ ​المخــــــــــــــــالفات​ ​.
لقد​ ​قال​ ​طبيبك​ ​:
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​(​​ ​إن​ ​الأصحاء​ ​لا​ ​يحتاجون​ ​إلي​ ​طبيب​ ​بل​ ​المرضي​ ​​)
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​​ ​​ ​"​ ​​متى​ ​12:9​​ ​"
أيها​ ​المتكبّر​ ​:​​ ​إن​ ​لم​​ ​تعـترف​ ​بخـــالقك​ ​،​ ​أنكـــــــــرتَ​ ​صـــــــــــــــــــانعك​ ​؛
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​و​ ​إن​ ​​أنكـرتَ​ ​مرضـــك​ ​،​ ​اعـــتبرت​ ​أن ​لا​ ​لـــزوم​ ​للطبيـــب​ ​.  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​​ ​سبحّ​​ ​الخالق​ ​بطبيعتك​ ​​ ​،​ ​و​ ​أطلب​ ​الربًّ​ ​لضـــعف​ ​أنزلته​ ​به​ ​.
تافه​​ ​هـــــو​البـــــــــــــــحث​ ​عــن​ ​الرب​ ​من​ ​أجل​ ​​ ​شــــــريعته​ ​،  
لو​​ ​أعطيت​ ​الشريعة​ ​المحيية​ ​لانبثق​ ​عنهــــا​ ​البر​ ​دون​ ​سواها​ ​.
الشـــريعة​​ ​عـــون​ ​أعطيتــه​ ​،​ ​لئـــلا​ ​تظــــن​ ​نفســك​ ​ســـليماً​ ​.  
بحريتــــك​​جرحت​ ​نفســــك​ ​أمّا​ ​و​ ​قد​ ​صـرت​ ​جريحاً​ ​وضعيفـاً​ ​،  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​    ​​ ​​ ​فـــــلن​ ​تتوصـــل​ ​​إلي​ ​أن​​ ​تشــــفي​ ​نفسـك​ ​بحريتك​ ​.
بيــد​ ​أنك​ ​،​​ ​يوم​ ​تبــدأ​​ ​تحيــــــا​ ​حيـــــاة​ ​إفـــــراط​ ​،​​ ​لا​​ ​اعتدال​ ​فيها​ ​،  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​​ ​تصـــــاب​ ​​بمــــرض​ ​و​ ​لــن​ ​تتخـــلَّـص​ ​​من​​مرضـــــك​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​إذا​ ​​استخدمت​​ ​الطريقة​ ​عينها​ ​التي​ ​رَمَتْ​ ​بك​​ ​في​​ ​المــرض​ ​.  
الطبيــــــــــــــــب​يوصــي​ ​ســـليم​ ​الجســم​ ​بالاعتــدال​ ​.  
و​ ​الطبيب​ ​الصالح​ ​​يشــــير​ ​إلـــــي​ ​ذلـــــك​ ​،  
و​ ​يــــــــــــــــأبى​​أن​ ​يكون​ ​وجوده​ ​ضرورياً​ ​للمـريض​ ​.
و​ ​هكـــــــــــــــــذا​
​فقــــــــــــــــــــــــد​ ​أوصي​ ​الربّ​ ​الإله​ ​​ بالاعتــــــدال​ ​:
​​الإنسان​ ​المخــلوق​​منزهـــــــاً​ ​عـــن​  ​كل​ ​عــــــــــيب​ ​.  
و​ ​لـــــو​ ​انـــــــــه​​ ​عمــــــــــــــــــــل ​بموجب​ ​وصيته​ ​،
لمـــــا​ ​أحتـــــــاج​​إلـــــــــــــــــــــي​طبيـــب​ ​يعالجــه​ ​.
و​​ ​لكــــــن​​ ​بمــا​ ​أنه​ ​لم​ ​يعمـل​ ​بموجبهــا​ ​فقـــــــــــــــد​ ​أعتـلَّ​ ​و​ ​سـقط​ ​؛
و​​ ​بعــــــــــــــــد​ ​أن​​أصبــــح​ ​مريضـــاً​ ​راح​ ​ينجــــب​ ​أناساً​ ​مرضـــي​ ​؛


لكـــــــــن​​ ​​الله​​ ​لم​ ​يشــــأ​ ​أن​ ​يتخلَّى​ ​للمــوت​ ​الأبدي​ ​عــــن​ ​الجنس​ ​البشري​ ​.  

​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​الذي​ ​شجب​ ​بعدل​ ​فأرسل​ ​الطبيب​ ​الــربّ​ ​الــــذي​ ​يشفي​ ​مجـــاناً​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​و​ ​هو​​ ​يعتبر​ ​الشفاء​ ​مجاناً​ ​،​ ​شيئاً​ ​بسيطاً​ ​،  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​طالما​​ ​أنه​ ​يكافئ​ ​من​ ​يعيــد​ ​إليهم​ ​الصحة​ ​.
و​ ​هــل​​ ​​من​ ​مزيد​​ ​عــــــلى​ ​هــــــــذه​ ​المحبـــــــة​ ​؟
ومــــن​​ ​ذا​ ​الذي​​ ​يقـــول​ ​:​ ​(​ ​​أشــفيك​ ​و​ ​أكافئــك​ ​​)​ ​؟  
نبيـــــلُّ​​ ​هــــو​​ ​هذا​ ​العمل​ ​لأنه​ ​عالم​ ​،​ ​و​ ​هو​ ​الغني​ ​،
بأنـــه​ ​​آت​ ​إلي​ ​​الفقير​​ ​ليشــــــــــفي​ ​المرضـــــى​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​و​ ​يعطيهم​ ​ذاته​ ​دون​ ​سـواها​ ​.
المخلص​​ ​عونُّ​ ​للمريضُّ​ ​و​ ​اجر​ ​للذي​ ​يشفيه​ ​،  
أستعمل​​ ​الشــــريعة​ ​اســــتعمالاً​ ​شـــــــرعياً​ ​،  
أي​​ ​​اعـــرف​​ ​بواســــــــــــطتها​ ​علّتــــــــــك​ ​،
​ ​​ ​​​ ​و​ ​أطـــلب​​ ​مســــــــاعدة​ ​الله​ ​لتُشـــــــــفيّ​ ​.
الشــــريعة​​ ​لا​ ​تحيي​ ​،  
ولو​ ​أحيت​​ ​​الشــريعة​​ ​لصـدر​ ​البرّ​ ​كل​ ​الـبرّ​ ​عن​ ​الشريعة​ ​​ ،
و​ ​لما​ ​طلبْ​​ ​المخلص​ ​​و​​ ​جـــــــــــــــــــــاء​​ ​المســــــــيح​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​و​​ ​افتـــدي​ ​بدمـــــه​ ​​النعجــة​ ​الضالة​ ​.
كانت​ ​​الشريعة​​ ​مرشـــــــداً​ ​لنــــــا​ ​​إلي​​ ​​المســـــــــيح​ ​يســـــــــــوع​ ​،  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​و​ ​المرشد​ ​​لا​ ​يحتفظ​ ​بالـــولد​ ​​بل​ ​​يرســــــله​​ ​إلي​​ ​الأســــــــــتاذ​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​​ ​وحـــــين​​ ​يتثقـــــف​ ​الـــــولد​ ​​و​يكبر​ ​يخرج​ ​​عن​ ​طاعة​ ​المربيّ​ ​.
دخــلت​ ​الشــــريعة​ ​كل​ ​شيء ​فتكــــاثر​ ​الإثــــم​ ​،
​ ​ولكن​ ​​ ​:​ ​(​​ ​حيث​ ​يكثر​ ​الإثم​ ​تكثر​ ​النعمة​ ​أيضاً​ ​​)
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​"​​ ​رومية20:5​​ ​"  
احتقـــــرت​​ ​مساعدة​ ​الطبيب​ ​​حـــــين​​ ​كان​ ​مرضك​ ​بسيطاً​ ​؛  
و​ ​لكــــــن​ ​؛​​ ​لمّـــــــا​ ​تفاقــــم​ ​​مرضك​ ​​اســــــــــــــتدعيته​ ​.
وضعتَ​ ​الشريعة​ ​:​​ ​لتحــــــــــــدّ​​ ​مـــــــــــن​ ​المخالفـــات​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​و​ ​تُــــــــــــــذلّ​ ​​عنفــوان​ ​المتكــــبرين​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​المعتمدين​ ​على​ ​قواهم​ ​.
​ ​وكأني​ ​بهم​​ ​يظنون​​ ​إنهـم​ ​يســــــــــــتطيعون​​ ​أن​​يقـــــــــــاموا​ ​الشريعة​ ​بحريتهم​ ​​ ​؛
بيـــــــد​ ​أن​​​الإنسان​​ ​الذي​ ​تمتّع​ ​بملء​ ​حريته​​ ​في​ ​الفــــــردوس​ ​الأرضـــــــــــــــي​ ​​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​كــــــــــــان​​ ​قــــــــادراً​ ​عـــــــلى​​ ​أن​ ​يســـــــــقط​ ​أو​ ​لا​ ​ينهــــــــــــض​ ​.

كنت​ ​على​ ​الأرض​ ​ملقيً​ ​:  
ولولا​ ​​ســـقوطك​ ​​هـــــــــــــذ​ا​ ​لما​ ​أحتجـت​ ​​إلي​​ ​وســــــيط​ ​.
​ ​لقـــد​​ ​إنطرحت​ ​​عــلى​​ ​الأرض​ ​فعجـــزتَ​ ​​على​​ ​النهوض​ ​،
​ ​و​ ​لن​​ ​تقـــــــوم​ ​​إلاّ​ ​إذا​​ ​مــدّ​ ​الله​ ​إليـك​ ​يـده​ ​​و​​ ​ســـــــــيطاً​ ​.
لا​ ​تقل​ ​:
​ ​بمــــا​ ​أنـــي​​ ​لستُ​ ​تحت​ ​الشــريعة​​ ​بل​​تحــــت​ ​النعمـــة​ ​،  
يمكننـــــــي​​ ​أن​ ​أخطــــــــــــــــــــــأ​ ​​و​ ​​أعمــل​ ​ما​ ​أريــد​ ​.
إن​ ​قلت​ ​هـذا​​ ​،​ ​لزمــــــتَ​ ​المــــرضَ​ ​​و​​ ​ما​ ​طلبتَ​ ​العافية​ ​:  
النعمة​ ​علاج​ ​.​ ​​ ​​إذا​ ​شـــــــــــــــئت​​ ​أن​​تظــلّ​ ​مريضــــاً​ ​أنكـــــــــــــــــــــرت​​ ​فضـل​ ​الدواء​ ​؛  
ولكن​ ​حـــين​​ ​تأخـــذ​ ​العــــــــــــون​ ​​من​​ ​اللــــــــــــــــه​ ​،​ ​هذه​ ​الهبة​ ​العلوية​ ​،​ ​من​ ​يد​ ​الـرب​ ​،
                                          و تأتـي​ ​بمساعدة​  ​الـــروح​ ​القــــــدس​ ​،​ ​خـــــــــــيراً​ ؛

​ ​​ ​فلا​ ​تســــتكبر​ ​لجهــــد​ ​تأتيـــه​  ​وعمــل​ ​تقــــــــوم​ ​بــــــــــه​ ​،
​ ​إن​ ​عملك​ ​هذا​​ ​لن​ ​يكون​ ​صالحاً​    ​​إلا​ ​إذا​ ​استسلمت​ ​إلي​​ ​الخير​ ​،
​ ​لأن​ ​روح​ ​الله​​ ​،​ ​عــــــــــــونك​ ​،​​ ​هـو​​ ​الذي​يعمــــل​​ ​فيـــــــــك​ ​.
لقـــد​ ​فرض​ ​عليك​ ​اسم​ ​عونك​ ​ذاتـــه​ ،
​أيهـا​ ​العامــــــــل​ ​بعـــض​ ​الشـــيء​ ​.  
أقـــرّ​ ​بما​ ​تطــلب​ ​
وأقرّ ​بما​ ​تعترف​ ​حــــــين​ ​تقـــــول​ ​:
(​​كن​ ​عــــــوني​ ​و​ ​لا​ ​تتخـل​ ​عـني​ ​​)  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​"​​ ​مزمور​ ​​ ​9:26​​ ​"
أنــــــت​ ​​تدعــــــــو​ ​الله​ ​​لكي​ ​​يســــاعدك​ ​؛
ولا​​ ​ينال​ ​أحد​ ​مساعدة​​ ​​إذا​ ​​لم​ ​يعمل​ ​شيئاً​ ​.  
و​​ ​نحــــــن​ ​نعـــــــــلم​ ​،​ ​يقـــــول​ ​القديـــس​ ​بولس​ ​:  
(​​ ​إن​ ​الذين​ ​يحبون​ ​الله​ ​،​ ​كل​ ​شيء​ ​يعاونهم​ ​للخير​ ​​)  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​"​ ​​رومية28:8​ ​​"
إن​ ​كنت​ ​أنت​ ​تعمل​ ​فالله​ ​لا​ ​يعمل​ ​فيك​ ​.  
إياك​ ​أن​ ​تقول​ ​:  
إذا​​ ​حـــــــــرمني​ ​الله​ عونه​ ​ومساعدته​ ​فلا​ ​تتأــثر​ ​نفســـي​ ​بشيء​ ​مــن​ ​جــرّاء​ ​ذلـــــك​ ​،
​ ​و​​هي​ ​قـــادرة​ ​على​أن​ ​تقـــــــــــــــوم​ ​بالأعمال​ ​ذاتها​ ​بشيء​ ​من​ ​الصعوبة​ ​و​ ​الضيق​ ​:
(​​ ​السفر​ ​على​ ​شراع​ ​أسهل​ ​من​ ​الســـفر​ ​على​ ​مقـــــــــــــــــــذاف​ ​والتقدم​ ​فيه​ ​مضمون​​ ​)​ ​.

و​​ ​الســـــفر​ ​على​ ​ظــــهر​ ​حصــــــان​ ​،​ ​أســـــــرع​ ​منه​ ​مشـــياً​ ​على​ ​الأقــــــــــدام​ ​،
و​​ ​مــع​ ​ذلك​ ​فالوصــــــــــــــــــــــــــول​ ​مضمــــــــــون​ ​للمشــــــاة​ ​أيضـــــــــــــاً​ ​،
إنما​​ ​ليست​ ​هي​ ​حالنــــــــــــــــــــــــــا​ ​من​ ​مساعدة​ ​الله​و​ ​المسيح​ ​و​ ​الروح​ ​القدس​ ​.
لـــو​فاتتـــــــــــك​ ​مساعدة​ ​الله​ ​​لمــا​​ ​اســــــــتطعت​ ​حقـــــــاً​ ​​ أن​​ ​تقــوم​ ​بأي​ ​عمـل​ ​صـــالح​ ​.
أنك​​لتعمل​ ​أحياناً​ ​،​ ​بمعـــــــزل​ ​​عنه​ ​،​​ ​حسب​ ​إرادتك​ ​الخيرةّ​ ​،​ ​​و​ ​​لكنـــك​ ​تعمل​ ​ســـــــــوءاً​ ​؛
لأن​​إرادتـــــــك​ ​الحـــــــــــــرة​ ​​كما​​ ​سُـــــمّيت​ ​لا​ ​يســــــعها​​     ​إلاّ​ ​​أن​   ​​تعمل​ ​الســــــــوء​ ​؛
ومتى​​ ​عملتـــه​ ​أصبحت​ ​خادمة​ ​​و​اســــتحقت​ ​الشـــــــــجُب​ ​.
أمــــــــا ​​المعـــلّم​ ​الحقيــقي​ ​​الذي​​ ​لا​ ​يتملَّق​ ​ولا​ ​يخدع​ ​أحداً​​ ​فلا​ ​​يقـــول​ ​لك​ ​:  
ومع​ ​أنه​ ​يسعك​ ​أن​ ​تعمــــل​ ​​شيئاً​​ ​بدوني​ ​فمن​ ​الأسهل​ ​عليك​ ​​أن​​تعمل​ ​معي​ ​؛  
أنه​ ​لا​ ​يقول​ ​لك​ ​:  
بــــــدوني​​ ​تحمل​ ​بعض​ ​الثمر، ​​ومعي​​تحمل​ ​أكــــــــــــثر​ ​.
أجــــــــل​​ ​أنه​ ​لا​ ​يقول​ ​لك​ ​ذلك​ ​. ​بــــل​​أسـمع​ ​ما​ ​يقـــــول​ ​:
​"​ ​​بدوني​ ​لا​ ​تســـــتطيعون​ ​أن​ ​تعملوا​ ​شــــــــــــــــــــيئاً​​ ​"  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​                        ​​ ​​(​ ​​ ​​يوحنا​ ​5:15​ ​​)​ ​.
أضـــــــفْ​روح​ ​الشـــــــريعة​ ​إلـــــي​ ​حرفهـــــــــــــــا​ ​:
إن​ ​إتخذتَ​الحرف​ ​دون​ ​الروح ​فلستَ​ ​تعمـــــل​ ​شـــــيئاً​ ​،
بــــــــــــل​ ​تجاوزت​ ​الشــريعة​  لأن​   ​الشـــــــــــــــريعة​تأمر​ ​ولا​ ​تنفّذ​ ​،
​والجسـد​يقــــــــــاوم​ ​بضراوة​ ​حيث​ ​لا​ ​وجــــود​ ​للنعمة​ ​.
ســــألتُ​ ​الروح​​أن​ ​يسـاعدنا​ ​على​ ​تنفيــذ​ ​أوامــــره​ ​.
لا​ ​يســـــعك​ ​أن​​ ​تعذر​ ​جهلك​ ​لكونك​ ​اتخذت​ ​الشريعة​ ​.  
لقــــــــــد​​ ​تعلمـــــت​ ​ما​ ​يجــــــــب​ ​​أن​​ ​تصنـــــــــــــــــــــع​ ​،
و​ ​لــــــــذا​​ ​فالجــهـل​ ​لا​ ​يعــذرك​ ​،​ ​​إن​​ ​لم​ ​يســـاعدك​ ​الــروح​ ​هلكـــــــــــت​ ​.
سلَ​​ ​الروح​ ​أن​ ​يكون​ ​لك​ ​عـــوناً​ ​،​ ​​و​ ​​يلهمك​ ​أن​ ​تتم​ ​أمر​ ​الله​ ​بفرح​ ​وسرور​ ​.
ولكن​ ​لا​ ​تخفْ​ ​:​​ ​إن​ ​لـــــــــم​ ​تحفــــــــظ​ ​​الشريعة​​ ​كاملة​ ​​ ​فافزع​ ​الى​ ​الرحمـة​ ​.
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​و​ ​اذا​​ ​صعب​ ​عـليك​ ​حفظ​ ​​الشـــــــــريعة​​فأســتعمل​ ​الصلوات​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​ ​الــــــــــتي​​وضعهــا​ ​لك​ ​​المشــــــــترع​ ​الســــــــــــــــماوي​ ​.
صلّ​ ​بحرارة​​ ​لتتمكَّـــــــــن​ ​​من​​ ​حفظهـــــــا​ ​،  
و​ ​ســـــــوف​​ ​تبلغ​ ​مرامك​​ ​إذا​​ ​ســــــــألت​ ​الله​ ​عـــــــــــــــــــــــــونه​ ​،
​ ​و​​ ​لا​ ​تستبق​ ​مساعدة​ ​الله​ ​​كما​​فعـــل​ ​بطرس​ ​معتــداً​ ​بقــــــــــــــواه​ ​،
​​بل​​ ​الحقْ​ ​بها​ ​وواظـــبْ​ ​​على​​الصـــــــــلاة​ ​نظير​ ​بطرس​ ​في​ ​توبته​ ​.
​ ​​ ​​​ ​أطلبْ​ ​بطرس​​ ​​،​​ ​المعتمد​ ​على​ ​قواه​ ​​،​ ​تجد​ ​​بطرس​​ ​الخــــــــائن​ ​،  
و​ ​أطلب​ ​بطرس​​ ​​،​​ ​​ ​​المعتمد​ ​على​ ​الله​ ​،​ ​​ ​​تجد​ ​​بطرس​​المبشر​ ​بالله​ ​.
ارتعــد​ ​​الضــــــــــعف​ ​​فــــــــي​​ ​ســـــــــــاعته​ ​،
​ ​لا​ ​لكي​​ ​يُهلك​ ​التقـــوى​ ​​بل​ ​لكي​ ​​ينهزم​ ​الغرور​ ​.
​ ​ملأه​ ​الله​ ​مـــــــن​ ​روحـــــــه​​ ​وصـــيرَّ​​ ​المغرور​الــــذي​ ​قــال​ ​له​ ​:  
(​سوف​ ​تنكرنى​ ​ثلاث​ ​مرات)​ ​​حـــاملاً​ ​​لــــواءه ​بشـــــــــــجاعة​ ​،
​ ​أغترَّ​​ ​بقوي​ ​ليســــت​ ​من​ ​الله​ ​​بـــــل​​ ​بالـــــــتي​من​ ​نسيج​ ​حريته​ ​.
​ ​ونظر​​ ​الــــــرب​ ​إليـــــــــــــه​​ ​فبـــــــــــــــــكي​ ​​بكـــاء​ ​مــــــــراً​ ​.
مـــــــرُّ​ ​هـــــو​ ​تذكرّ​ ​الخيانة​ ​،
وعذبة​ ​​هـــــي​ ​نعمة​ ​الفـــداء​ ​.
لـــو​ ​لم​ ​​يــــــترك​ ​بطرس​ ​وحيداً​ ​​لما​​أنكــــر​ ​،  
ولو​ ​لم​​ ​ينظر​ ​إليه​ ​​يســــــــــوع​​ ​​لما​​ ​بكــــي​ ​.
وأخيراً​​ ​بعـــد​ ​أن​ ​​قــــــام​ ​الرب​ ​​من​​الموت​ ​،  
ســـلًّم​​ ​نعاجه​ ​إلي​ ​​بطــــــــرس​ ​الخـــــائن​ ​.
لقــــــد​​ ​​أغـــتَّر​​ ​فأنكـــــــــــــر​ ​،  
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​وأحبَّ​​ ​فأصـبح​ ​راعياً​ ​.
لا​ ​تعتدَّ​​ ​​بقواك​ ​،​ ​​الله​ ​يدعـــوك​​ ​و​يأمـــرك​ ​​بأن​​ ​تطيـع​ ​،  
وهــو​​ ​​عينـه​​ ​يعطيك​ ​القـــوة​​ ​لأن​​ ​تطيـع​ ​​ ​​و​ ​​ ​​تعمـــل​ ​.
عليك​ ​أن​ ​تتسلخ​ ​بالإيمان​ ​:
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​حتى​ ​تتواضــــــع​​ ​متى​​أقبلـت​ ​النعمـة​ ​،
​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​وتتوســل​ ​إلي​ ​اللـه​ ​​و​لا​ ​تغـترّ​ ​بنفسـك​ ​،
​ ​فتنـــــــــزع​ ​عنـــــك​​ ​الإنســــــان​ ​العتيق​ ​​و  ​تلبــس​ ​الجديد​ ​.




     ــــــــــــــــــــــــــــــ
Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac