مدونـة رئيــس الملائكــة روفائيـــل



بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة روفائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقول ايضا افرحوا
Home » » عواطف وصلوات ـ ( 12 ) في الحذر من الغرور واليأس ـ القديس اوغسطينوس

عواطف وصلوات ـ ( 12 ) في الحذر من الغرور واليأس ـ القديس اوغسطينوس




الفصل الثاني عشر
في الحذر من الغرور واليأس
++  عواطف وصلوات ++
ربّ أني لفي خطر من اثنين :
                                 من الرجاء الفــــــاسد واليــــــــــــــــأس .
                                 و للأشياء المتناقضة عواطف متناقضة .


أرجو بغير حـــــق فأنخـــــــدع حين أقــــــــــــــــــــول :

أنت صالح ورحيم سوف أعمل مــا يروقني و يطيب لي .

فأطـــلق العنان لشهواتي و أشبع ملذاتي .

و لماذا ؟ لأنك رحيـــــم صــــالح و وديع .

و أنخدع في يأســــــــي حين أفكــــر بأن
لا شيء يبــــــــقي لي برغــــم أني تائب .

و أنخدع في يأســــــــي حتى أظــــــن أن
الغفران مســـــــــتحيل في تــــــــــوبتي .

فأقـــــول في نفســــــي الصائرة حتماً إلي الهـــــــــلاك .
لقـــــــــد حكــــــــم علىّ بالهلاك فلـــمَ لا أصنع ما أريد ؟

ولكني أرفـــــــــــــــض خطيئة اليأس
       وأرفــــــــــــض خطيئة القبول برجاء فاسد :

  ويل لي من اليــــــــأس
وويل لي من رجاء فاسد .

أمــــــــام هذين الخطرين وهذين الشرين تصمد رحمتك عوناً لي
ويدعوني من جديـــــــــد إلي الرجاء صوتُك قائلاً :
                              ليســـــــت مرضاتي بموت المنــــــــــافق
                              لكن بتوبة المنــافق عن طريقــــه فيحيا .
                                                            " حزقيال11:33 ".

وأعــــــود إلي الرجــــاء ولكني أخشى فخـــــــــــــــــاً آخر ؛
أخاف إن ازداد خطــــــأ من جـــــــراء هذا الرجاء الفاسد
لأن خبثي يوسوس إليّ قائــــــــــــــــــلاً :
حين تتوب إلي اللـــــــه يغفر لك كل شيء
             فأصنع الآن ما تشــــــــــــــاء .

وإذا بــــــي أســــــمعك الآن تقــــــــول لي ،
لا تؤخـــــر توبتك إلي الرب ولا تتباطأ من يوم إلي يوم ،
فإن غضبي ينزل بغتــــــــةً ويستأصل في يوم الانتقـــام .

إني لا أقول :
غداً أتـــــوب وغداً أرضيك فتغفر لي كل ما أتيته بالأمس واليوم ،
قلت أنـــــك وعدت توبتي بالغفران ولكنك لم تعد إهمالي بالغـــد .

أيهـا الصالح سأتوب إليك وســـــــــتغفر لي خطــــــــــــــــاياي
وستكون لي الجـــــــــزاء الذي يرجـــوه كل من تبرر من إثمه .

أيهـــــــــــا الـــرب إلهي ، أملْ بوجهك إلي وارنيه ، فأخــلص .




Share this article :

أرشيف المدونة الإلكترونية

 
designed by: isaac